10 استخدامات لبوت الدردشة تشات جي بي تي توفر عليك ساعات من العمل

4 دقائق
10 استخدامات لبوت الدردشة تشات جي بي تي توفر عليك ساعات من العمل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Iryna Imago
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا شك أن بوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي (ChatGPT) يمكنه الإجابة عن أي سؤال تطرحه بثقة كبيرة وبدقة شبه مثالية، ولكن مع بعض الاستخدام الإبداعي لمهاراته المتعددة، يمكنك استخدامه بطرق أخرى متعددة تتجاوز الردود النصية لتعزيز إنتاجيتك وتحسينها. وفيما يلي 10 استخدامات لبوت تشات جي بي تي بإمكانها أن توفر عليك الكثير من الوقت والجهد في إنجاز العمل.

10 أشياء يمكن القيام بها مع بوت تشات جي بي تي لتوفير الوقت

1- إنشاء سيرة ذاتية مخصصة

إذا كنت تبحث عن وظيفة حالياً، فإن إحدى أكثر المهام إرهاقاً في عملية التقدم للوظيفة هي كتابة سيرة ذاتية شخصية لكل شركة على حدة بالإضافة إلى خطاب التعريف، حيث لا يمكنك كتابة نسخة واحدة وإرسالها إلى جميع الشركات، لذا فإن بوت تشات جي بي تي يعد واحداً من أسرع الأدوات لإنشاء سيرة ذاتية مخصصة في بضع ثوانٍ فقط، ما يؤدي إلى تخفيف عبء تخصيص كل سيرة ذاتية لكل وظيفة شاغرة.

اقرأ أيضاً: ما الجديد بالنسبة للذكاء الاصطناعي في 2023؟

2- شرح المواضيع المعقدة

في بعض الأحيان، لا يمنحك البحث عن موضوع ما على محرك البحث جوجل فهماً واضحاً لما تريد معرفته مع كثرة المصادر التي يجب زيارتها، حيث إن موضوعات مثل نظرية الانفجار العظيم والإنترنت المظلم، أو فهم قواعد بعض الرياضات مثل كرة القدم الأميركية قد يكون مرهقاً، ولكن بوت تشات جي بي تي يمكن أن يساعدك في ذلك وبطريقة مبسطة للغاية.

3- حل مسائل الرياضيات المعقدة

الرياضيات ليست للجميع أحياناً، لذا إذا كنت قد واجهت أو تريد حل مسألة رياضية معقدة، فربما حان الوقت للسماح لبوت الدردشة تشات جي بي تي بتولي الأمر، ما عليك سوى كتابة المسألة الرياضية بوضوح ودقة للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن كشف النصوص التي يولدها الذكاء الاصطناعي؟

4- كتابة التعليمات البرمجية وتصحيحها وشرحها

سواء كنت مبرمجاً متمرساً أو مبتدئاً، فمن المؤكد أنك ستواجه بعض الأخطاء في التعليمات البرمجية التي تقوم بكتابتها من وقت لآخر، في هذه الحالة يمكن أن يساعدك بوت تشات جي بي تي في تضييق نطاق المشكلة، ما يوفر لك ساعات في البحث.

5- إنشاء محتوى بلغات متعددة

إذا كنت منشئ محتوى وترغب في الوصول إلى جمهور أوسع، فقد يكون بوت تشات جي بي تي مفيداً بشكل لا يصدق في إنشاء محتوى بلغات متعددة. وعلى الرغم من وجود خدمة ترجمة جوجل وغيرها، فإن الكتابة بلغة واحدة وترجمتها إلى لغة أخرى يعني أنه قد يتم فقد الكثير من السياق والمعاني، بعكس بوت تشات جي بي تي الذي يتيح لك إنشاء محتوى مباشرةً بعدة لغات.

اقرأ أيضاً: 5 وظائف مهددة بسبب «تشات جي بي تي»

6- المساعدة في الاستعداد لمقابلة وظيفية

بفضل ثروته المعرفية عبر العديد من المجالات، يعد بوت تشات جي بي تي واحداً من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في الاستعداد لمقابلة العمل، حيث يمكنك استخدامه لإنشاء سيناريوهات افتراضية لمقابلة وظيفية، والأسئلة المحتملة، والردود على الأسئلة المحتملة، والعديد من النصائح المفيدة الأخرى للتحضير للمقابلة.

7- توليد الأفكار حول مواضيع مختلفة

يمكنك استخدام بوت تشات جي بي تي من أجل توليد الأفكار لشتى المواضيع، مثل اقتراحات للمنتجات الجديدة أو استراتيجيات العمل، ويمكنك أيضاً استخدامه لاقتراح كلمات رئيسية أو أي مصطلحات بحث لتصدر نتائج البحث في محرك بحث جوجل.

اقرأ أيضاً: كيف سيحدث بوت الدردشة تشات جي بي تي ثورة في مجال الأعمال؟

8- تلخيص الكتب والأبحاث

إذا كنت من المعجبين بقوة التلخيص كأداة لتطوير الذات، فيمكنك الطلب من بوت تشات جي بي تي تلخيص الكتب والأبحاث والتقارير من أجل الاطلاع السريع عليها، حيث يمكنه تغطية المحتوى بالكامل لأي كتاب أو بحث متوفر على الإنترنت من خلال توفير فقرات ملخصة بعناية، والتي تجسد جوهر الكتاب أو البحث والنقاط الرئيسية الواردة فيه.

9- التخطيط للأنشطة الشخصية

من كيفية التخطيط لقضاء إجازة مثالية، مروراً بكيفية طهي أطباق معينة، وكيفية العزف على آلة موسيقية معينة، وكيفية إجراء الصيانة الأساسية للسيارة، وكيفية إنشاء حديقة، وغيرها من الأنشطة الشخصية لدى بوت تشات جي بي تي إجابات عنها من خلال تقديم النصائح والدروس والخطوات اللازمة لكيفية القيام بها.

10- استخراج البيانات من النصوص

يمكن أن يساعدك بوت تشات جي بي تي في استخراج البيانات من النصوص. كل ما عليك فعله هو تقديم النص إليه، وإخباره بأنواع البيانات المراد استخلاصها وبأي تنسيق، مثل استخراج أرقام الهواتف من محادثات الرسائل النصية أو الرسائل الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل جوجل على الحد من تأثير بوت تشات جي بي تي على محرك البحث الخاص بها؟

ماذا عن كتابة المقالات والأخبار والتقارير الصحفية؟

إذا كنت تواجه الحالة الشائعة التي يمر بها معظم الكتاب في أي لحظة، والمسمى حالة الورقة البيضاء أو قفلة الكاتب (Writer Block)، فإن بوت تشات جي بي تي قد يساعدك بواحد من أكثر استخداماته شيوعاً، وهو كتابة المقالات، كل ما عليك هو تقديم عنوان أو بعض النقاط الأساسية حول الموضوع وسيقوم بتقديم مقال كامل لك.

ومع ذلك، احذر فإن احتمالات أن يقدم البوت بعض المعلومات الخاطئة أو القديمة واردة جداً، ومن ثم فإن حالة الاستخدام الأفضل والأكثر قبولاً من الناحية الأخلاقية هي استخدامه لتعلم كيفية كتابة المقالات، من خلال الطلب منه مساعدتك في تعلم أسلوب معين من أنواع الكتابة، ثم القيام بإعداد مقالك بالأسلوب الذي تبرع فيه بدون تدخل منه.

اقرأ أيضاً: بوت تشات جي بي تي مبدع وسهل الاستخدام لكن مخاطره كثيرة

ختاماً، على الرغم من حالات الاستخدام غير المحدودة التي يمكنك استخدام بوت تشات جي بي تي بها في توفير الوقت والجهد اللازمين في إنجاز الأعمال والمهام، فإنه من الخطأ الاعتماد عليه بشكل كامل، حيث لا يزال عرضة لتقديم المعلومات الخاطئة أو المضللة أو حتى المتحيزة، لذا من المهم التحقق من المعلومات التي يوفرها قبل استخدامها، وبشكل خاص عدم استخدام المعلومات التي يُقدمها لاتخاذ قرارات صحية أو مالية حاسمة دون التحقق منها بشكل كافٍ.