كيف يمكنك تجربة جوجل جيميني بسهولة؟

5 دقيقة
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

باشرت شركة جوجل طرح مجموعتها من النماذج اللغوية الكبيرة التي تحمل اسم “جيميني” (Gemini)، في أكبر عملية إطلاق لنظام ذكاء اصطناعي موجه للأسواق الشعبية حتى الآن، وذلك عبر الأغلبية العظمى من منتجاتها، بدءاً من نظام أندرويد وتطبيق جوجل على نظام آي أو إس (iOS) وصولاً إلى جيميل (Gmail) ودوكس (Docs) وغيرها. ستتيح خدمة اشتراك جديدة أيضاً للمشتركين إمكانية استخدام جيميني ألترا (Gemini Ultra)، وهي أقوى نسخة من النموذج، للمرة الأولى.

إيقاف العمل على بارد

إضافة إلى هذا، قررت جوجل أيضاً إيقاف العمل على نظامها بارد (Bard) الذي أطلقته لمنافسة تشات جي بي تي (ChatGPT). كان بارد يعتمد على نسخة من جيميني منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، وسيُطلق عليه من الآن فصاعداً اسم “جيميني” أيضاً.

أطلقت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) التي تدعمها شركة مايكروسوفت نظام تشات جي بي تي منذ 14 شهراً وحسب، وقد أدى إلى تغيير تصور الناس حول قدرات الحواسيب. ومنذ ذلك الحين، بذلت جوجل جهوداً كبيرة لمجاراة هذه التطورات، وكشفت الستار عن مجموعة نماذج جيميني في ديسمبر/كانون الأول. وهي نماذج لغوية كبيرة متعددة الوسائط وقادرة على التفاعل مع المستخدمين من خلال الصوت والصور والنصوص. تزعم جوجل أن عمليات التقييم والقياس التي أجرتها بنفسها بينت أن جيميني يتفوق على جي بي تي 4 (GPT-4) في عدد من الاختبارات القياسية. لكن الهوامش كانت صغيرة.

وتأمل جوجل في تعويض تأخيرها، بل وحتى تجاوز منافِستها القديمة، من خلال إدماج جيميني في أدواتها المنتشرة في كل مكان.

اقرأ أيضاً: بعد دمج جيميني به: هل سيتفوق بارد من جوجل على تشات جي بي تي؟

جيميني في كل مكان

وفي مؤتمر صحافي عُقِد مؤخراً، قالت نائبة رئيس جوجل والمديرة العامة لجوجل أسيستانت (Google Assistant) وبارد (الذي أصبح الآن معروفاً باسم “جيميني”)، سيسي سياو: “عمليات إطلاق المنتجات كلها كبيرة، لكن عملية الإطلاق هذه هي الأضخم حتى الآن. ونعتقد أنها إحدى أكثر الطرائق المعمقة التي تتيح لنا أن نتقدم في مسارنا نحو تحقيق مهمة الشركة”.

لكن قد يضطر البعض إلى الانتظار أكثر من غيرهم لتجربة أدوات جوجل الجديدة. فقد أعلنت الشركة عن إطلاق هذه المنتجات في الولايات المتحدة وشرق آسيا، لكنها لم تفصح عن موعد إطلاق تطبيقات أندرويد وآي أو إس في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وسويسرا. من المحتمل أن هذا يُعزى إلى انتظار الشركة حتى الاتفاق النهائي على قانون الذكاء الاصطناعي الجديد في الاتحاد الأوروبي، كما يقول السياسي الروماني وعضو البرلمان الأوروبي، دراغوس تودوراش، الذي كان أحد المفاوضين الرئيسيين الذين عملوا على قانون الذكاء الاصطناعي.

تقول سياو: “نحن نعمل جنباً إلى جنب مع الجهات الرقابية المحلية لضمان التزامنا بمتطلبات القوانين المحلية قبل توسيع نطاق منتجاتنا. ونريد أن نؤكد للجميع إننا نبذل الجهود اللازمة لتحقيق هذا الأمر كلها، وآمل أننا سنتمكن من الإعلان عن توسيع نطاق منتجاتنا قريباً جداً”.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم نموذج جيميني من جوجل عبر بوت الدردشة بارد؟

كيف يمكنك الحصول على جيميني؟

سيبقى جيميني برو (Gemini Pro)، وهو نموذج جوجل من المستوى المتوسط، الذي كان متاحاً عبر بارد منذ ديسمبر/كانون الأول، متاحاً للاستخدام مجاناً عبر الإنترنت على موقع gemini.google.com (بدلاً من bard.google.com). لكن الشركة ستطلق الآن تطبيقات للهواتف الخلوية أيضاً. فإذا كنت تستخدم جهازاً يعمل بنظام أندرويد، يمكنك إما تنزيل تطبيق جيميني وإما اختيار ترقية جوجل أسيستانت. وسيتيح هذا لك استدعاء جيميني بالطريقة نفسها التي تستخدم من خلالها جوجل أسيستانت، وذلك بالضغط على زر الطاقة، أو تمرير الإصبع على الشاشة بدءاً من زاويتها، أو نطق عبارة “هاي جوجل!”

وهو ما سيُظهر على الشاشة نافذة عائمة لجيميني حيث يمكنك توجيه الأسئلة إليه، أو توجيه التعليمات إليه حول ما يوجد على هاتفك في ذلك الوقت، مثل تلخيص مقال أو توليد تعليق من أجل صورة معينة.

سيصبح جيميني أيضاً جزءاً من تطبيقات وورك سبيس التابعة لجوجل، مثل دوكس (Docs) وشيتس (Sheets) وسلايدز (Slides)، حيث سيتخذ دور المساعد الذكي على نحو مماثل لنظام كوبايلوت (Copilot) الذي يعتمد على جي بي تي 4 للعمل ضمن برنامج أوفيس 365 (Office 365).

اقرأ أيضاً: جوجل تُطلق نموذج الذكاء الاصطناعي «بارد» بالعربية: كل ما تحتاج معرفته لاستخدامه

جيميني ألترا مقابل اشتراك مدفوع

أخيراً، قررت جوجل إطلاق خدمة تسجيل جديدة باسم “جيميني أدفانسد” (Gemini Advanced) لتوسيع خدمة جوجل وَن بريميوم بلان (Google One Premium Plan) التي تمنح المستخدمين مساحة تخزين إضافية مع بعض الميزات الأخرى. ولقاء رسم شهري يبلغ 19.99 دولاراً في الشهر، ستتيح لك خطة الاشتراك “جوجل وَن بريميوم أيه آي بلان” (Google One Premium AI Plan) إمكانية الوصول إلى أقوى نماذج جوجل، جيميني ألترا (Gemini Ultra)، للمرة الأولى، إضافة إلى الميزات الأخرى المعتادة لهذه الخدمة جميعها. هذه الخدمة شبيهة للغاية بما تعرضه أوبن أيه آي، حيث تتيح لك خدمة تشات جي بي تي بريميوم (ChatGPT Premium) شراء إمكانية الوصول إلى جي بي تي 4 بدلاً من جي بي تي 3.5 لقاء 19.99 دولاراً في الشهر.

اقرأ أيضاً: في خطوة اضطرارية: جوجل تطلق بارد رداً على تشات جي بي تي

متى يمكنك الحصول عليه؟

 أصبح تطبيق جيميني المجاني (الذي يعتمد على جيميني برو) متوفراً باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة. وخلال فترة وجيزة، سيصبح بإمكان المستخدمين الوصول إليه من مختلف مناطق آسيا المجاورة للمحيط الهادي باللغات الإنجليزية واليابانية والكورية. لكن الشركة لم تفصح بعد عن موعد إطلاقه في المملكة المتحدة وبلدان الاتحاد الأوروبي وسويسرا.

أما جيميني أدفانسد (الخدمة المدفوعة التي تتيح الوصول إلى جيميني ألترا) فهي متوفرة باللغة الإنجليزية في أكثر من 150 دولة، بما فيها المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي (لكن ليس في فرنسا). تقول جوجل إنها تعمل على تحليل المتطلبات المحلية، والضبط الدقيق لجيميني من أجل الفروق الثقافية الدقيقة التي تختلف باختلاف البلدان. لكنها تزعم أنها ستضيف المزيد من اللغات والمناطق لاحقاً.

اقرأ أيضاً: إجابة خاطئة من بوت الدردشة «بارد» تكلّف جوجل 100 مليار دولار

ما الذي يمكنك أن تفعل به؟

تقول جوجل إنها طورت منتجات جيميني بمساعدة أكثر من 100 من المجربين والمستخدمين المتميزين. وفي مؤتمر صحفي عُقِد مؤخراً، عرض مسؤولو جوجل التنفيذيون الخطوط العريضة لبعض من حالات الاستخدام، مثل استخدام جيميني للمساعدة على كتابة خطاب تعريفي في طلب التوظيف. وقد قالت نائبة رئيس جوجل لإدارة المنتجات، كريستينا بير: “يمكن للبرنامج أن يساعدك على تقديم نفسك بصورة أكثر احترافية، وزيادة أهميتك بالنسبة إلى مسؤولي التوظيف”.

كما يمكنك أن تلتقط صورة لإطار سيارتك الفارغ من الهواء، وتسأل جيميني عن كيفية إصلاحه. من الأمثلة الأكثر تعقيداً استخدام الأهالي لجيميني في إدارة المهام عند تحضير الوجبات الخفيفة لأطفالهم المشاركين في فريق كرة القدم. ويستطيع جيميني إعداد جدول توضيحي يتضمن أسماء الأشخاص الذين أحضروا الوجبات الخفيفة مع مواعيدها، وتقديم المساعدة في التواصل مع الأهالي الآخرين بالبريد الإلكتروني، والتعامل مع ردودهم. في الإصدارات اللاحقة، سيكون جيميني قادراً على الاعتماد على البيانات في حسابات جوجل درايف (Google Drive) التي تخص الأهالي للمساعدة على تنظيم النقل التشاركي للأطفال بالسيارات وفقاً لمواعيد المباريات.

لكننا نتوقع أن يتمكن المستخدمون من إيجاد استخدامات أخرى كثيرة لهذه الأدوات. تقول سايو: “أشعر بحماس كبير لرؤية كيفية استخدام الناس لهذا الذكاء الاصطناعي في أنحاء العالم كافة”.

اقرأ أيضاً: ما الذي نعرفه عن بوت «بارد» الذي تضع جوجل آمالها عليه لهزيمة مايكروسوفت؟

هل هذا النظام آمن؟

كانت جوجل تبذل جهوداً كبيرة حتى تضمن أن منتجاتها التي تعتمد على نظام الذكاء الاصطناعي الحديث الذي صممته آمنة للاستخدام. غير أنه من المستحيل أن نتوقع أساليب الاستخدام وأساليب إساءة الاستخدام لهذه التكنولوجيا كافة بعد إطلاقها، مهما طبقنا عليها من تجارب واختبارات. ففي الأشهر القليلة الماضية، لاحظت ميتا (Meta) أن تطبيقها لإنتاج الصور يُستخدم لإنتاج صور لشخصية ميكي ماوس وهي تحمل الأسلحة، وصور لشخصية سبونج بوب سكوير بانتس وهو يحلق بطائرة نفاثة متجهاً نحو اثنين من الأبراج (على نحو مماثل لحادثة برجي التجارة العالمية في نيويورك). كما استُخدِم برنامج مايكروسوفت لتركيب الصور في إنتاج صور إباحية مزيفة للفنانة تايلور سويفت.

يهدف قانون الذكاء الاصطناعي إلى تخفيف بعض من هذه المشاكل، ولكن ليس جميعها. على سبيل المثال، يلزم هذا القانون الشركات التي تنتج أنظمة ذكاء اصطناعي عالية القدرة، مثل جيميني، بإضافة إجراءات وقائية إليه، مثل العلامات المائية المخصصة للصور التي يولدها النظام، وبعض الخطوات التي تضمن تجنب إعادة إنتاج المواد المحمية بموجب حقوق التأليف والنشر. تقول جوجل إن الصور التي ستولدها منتجاتها كلها ستتضمن علامات سينث آي دي (SynthID) المائية التي تخصها.

اقرأ أيضاً: بعد 30 عاماً من نقض الفكرة، تبيَّن أن جوجل تموِّل أبحاثاً في الاندماج البارد منذ سنوات

أصيبت جوجل بصدمة كبيرة لدى ظهور تشات جي بي تي، شأنها شأن معظم الشركات. فقد تمكنت مايكروسوفت من تحقيق أفضلية على منافِستها القديمة من خلال شراكتها مع أوبن أيه آي. لكن جيميني أتاح لجوجل تحقيق عودة قوية، وذلك من خلال التقديم الأكثر ذكاء حتى الآن لهذه التكنولوجيا المميزة لهذا الجيل.