كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتلخيص النصوص والمقالات وملفات البي دي إف (PDF)؟

3 دقيقة
كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتلخيص النصوص والمقالات وملفات البي دي إف (PDF)
حقوق الصورة: shutterstock.com/ProStockStudio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في عالم اليوم الغني بالمعلومات، تُعد القدرة على معالجة واستخراج المعلومات الأساسية بكفاءة من كميات هائلة من النصوص أمراً بالغ الأهمية للأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء. وقد برز الذكاء الاصطناعي بوصفه قوة تحويلية في هذا المجال، سواء كان خدمة قائمة على الويب أو برنامجاً مستقلاً أو حتى ميزة داخل تطبيق أكبر (مثل قارئ ملفات بي دي إف (PDF) أو معالج النصوص)، حيث يقدّم أدوات وتقنيات متطورة لتلخيص النص، وخاصة المستندات الطويلة مثل المقالات وملفات البي دي إف.

كيف يلخص الذكاء الاصطناعي النصوص؟

يتضمن التلخيص استخراج المعلومات الأكثر أهمية وذات الصلة من النص، وتقليل طوله مع الحفاظ على جوهر المحتوى الأساسي. تهدف هذه العملية إلى تزويد المستخدمين بنظرة عامة موجزة ودقيقة للمستند، ما يوفّر لهم الوقت والجهد مع ضمان فهم النقاط الرئيسية. من طرق الذكاء الاصطناعي للتلخيص:

  • تحديد العبارات والموضوعات الرئيسية: تبحث الأداة عن الكلمات المفتاحية والعبارات والمواضيع المكررة لتحديد الموضوع الأساسي للنص مهما كان نوعه، سواء كان مقالة أو مستند بي دي إف أو نصاً عادياً.
  • الكشف عن الصلة واستخراج المعلومات: يحاول برنامج الذكاء الاصطناعي إيجاد الجمل الأساسية، أي تلك التي تحتوي على أبرز المعلومات، بينما يستبعد الجمل غير ذات الصلة، ويزيل العناصر غير الضرورية مثل علامات الترقيم والتنسيق، وذلك باستخدام تقنيات مثل:
    • خوارزميات ترتيب النص التي تحدد أهمية الجمل بناءً على مكان ظهور الكلمات الرئيسية، وعدد مرات تكرارها وطول الجملة
    • خوارزميات التعرف على الكيانات (NER) لتحديد الكيانات في النص، مثل أسماء الأشخاص أو المؤسسات أو المواقع والتواريخ.
  • إعادة التنسيق والصياغة: لا يكتفي الذكاء الاصطناعي باستخراج الجمل ذات الصلة بحرفيتها، وإنما يُعيد هيكلتها وصياغتها بإيجاز، ويجمع الأفكار ذات الصلة ويرتبها في سياق متسق ينتج عنه ملخص واضح ومفهوم.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من قدرات الذكاء الاصطناعي في مستندات جوجل وجيميل؟

على وجه العموم، يتوفر العديد من الأدوات لتلخيص النصوص بمختلف أنواعها، إليك بعضها:

كيفية تلخيص ملف بي دي إف باستخدام بي دي إف غير كوبايلوت (PDFgear Copilot)

بي دي إف غير كوبايلوت (PDFgear Copilot)، هي ميزة مدعومة بالذكاء الاصطناعي في برنامج (PDFgear Desktop). تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع ملفات بي دي إف بطريقة أكثر سهولة وكفاءة، بما في ذلك التلخيص بعملية بسيطة يمكن إجراؤها كما يلي:

  • تثبيت PDFgear Copilot من خلال الموقع الرسمي، حيث يتوافق مع أنظمة التشغيل ويندوز وماك أو إس وآي أو إس. 
  • استيراد المستند بالنقر المزدوج على أيقونة سطح المكتب لفتح PDFgear > ثم اختر “فتح ملف” (Open File) > حدد الملف الذي ترغب بتلخيص محتواه لاستيراده.

  • انقر على زر “الدردشة الآن” (Chat Now).

  •  اختر من الأسئلة المعدة مسبقاً “تلخيص الملف” (Summarize this PDF file). أو يمكنك كتابة الأمر الخاص بك في مربع الإدخال وإرساله للحصول على ملخص، لكن تذكر أن تكون واضحاً وموجزاً في طلبك، مثل “لخص المقال التالي في 3 جمل أو 100 كلمة”.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي لجعل كتاباتك أكثر احترافية

 كيفية تلخيص ملف باستخدام تشات بي دي إف (ChatPDF)

تشات بي دي إف (ChatPDF) هو أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تضفي الحيوية على مستندات البي دي إف، فهي تسمح بالتفاعل مع ملفات بي دي إف بطريقة المحادثة، من خلال محول جي بي تي-3 (GPT-3) الخاص بأوبن أيه إي، ما يسهل استخراج المعلومات بلغات متعددة، والحصول على الملخصات وفهم المحتوى. لاستخدامها في الحصول على ملخص يمكنك اتباع ما يلي:

  • الانتقال إلى الصفحة الرئيسة للموقع مباشرة من هنا.

  • استيراد ملفات بي دي إف بالنقر على (Drop PDF here)، ثم انتظر نتيجة التلخيص، كما يمكنك إضافة طلبك بأسلوب الأوامر المناسبة لما ترغب به.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي على كتابة المقالات الأكاديمية؟

كيفية تلخيص مقال مع تشات جي بي تي (ChatGPT)

تشات جي بي تي هو بوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي، أطلقته شركة أوبن أيه آي. تحول بسرعة قياسية من الاعتماد على النموذج اللغوي جي بي تي-3.5 إلى جي بي تي-4 الأكثر تطوراً، والذي يمتاز بقدرة أكبر على قراءة المحادثات واستخراج الملخصات وتوليد القصص.
لإنشاء ملخص باستخدام تشات جي بي تي عليك اتباع الخطوات التالية:

  • أنشئ حساباً على تشات جي بي تي وسجّل الدخول للبدء بجلسة جديدة.
  • افتح النص أو المقال في علامة تبويب منفصلة وأبقه مفتوحاً.
  • اكتب في مربع الدردشة الاختصار (TLDR)، والذي يرمز إلى “طويل جداً، لم يُقرأ”، أي أن النص الرقمي سواء كان مقالاً أو بريداً إلكترونياً طويل جداً ولا يمكن قراءته.
  • اتبع مصطلح (TLDR) بعنوان الكتاب الذي تريد تلخيصه.

تذكر، لا يستطيع تشات جي بي تي الوصول إلى مواقع الويب، لذا لا تستخدم عنوان URL في مربع الدردشة.

اقرأ أيضاً: أوبن أيه آي تصدر إصلاحاً لتسرّب بيانات تشات جي بي تي: لكن هل حُلّت المشكلة حقاً؟

تلخيص صفحات الويب

يتوفر العديد من الأدوات التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتكثيف أو تلخيص محتوى صفحات الويب في ملخص موجز، ومنها (Website Summary AI). هي أداة سهلة الاستخدام:

  • انتقل إلى الموقع الإلكتروني للأداة.
  • أدخل عنوان URL لموقع الويب في المربع المخصص له.
  • يمكنك إضافة تفاصيل خاصة بالملخص الذي ترغب به، مثل الطول أو التنسيق، في مربع التوجيه (Prompt).

تسمح الأداة بإنشاء 30 ملخصاً في الساعة لكل عنوان أي بي (IP)، ويُخزن كل عنوان URL مؤقتاً مدة ساعة واحدة.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية

تتفاوت الأدوات في جودتها بتقديم ملخصات للنصوص مهما كان نوعها. لذا، وعلى الرغم من أن تلخيص النص المدعوم بالذكاء الاصطناعي يوفّر الكثير من الوقت والجهد على المستخدم، فإنه ينبغي أن تضع في اعتبارك التحيزات المحتملة وعدم الدقة التي قد تنشأ عن التلخيص الآلي، فإذا كانت الدقة أمراً بالغ الأهمية، عليك التحقق من المحتوى الملخص مقابل المصادر الأصلية.