كيف تستخدم نموذج جيميني من جوجل عبر بوت الدردشة بارد؟

3 دقائق
كيف تستخدم نموذج جيميني من جوجل عبر بوت الدردشة بارد؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت جوجل في السادس من شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي، نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني الذي يعتبر بحسب الشركة أحدث وأقوى نموذج لغوي كبير حتى الآن، ما يجعله متفوقاً على منافسيه، كما يُعدُّ أولَ نموذج لغوي كبير متعدد الوسائط بمعالجته أنواع بيانات متعددة في وقتٍ واحد.

ما يجب أن تعرفه عن النموذج اللغوي الجديد جيميني من جوجل

تبنت شركة جوجل في النموذج اللغوي الكبير جيميني (Gemini) نهجاً ثلاثي النماذج لتلبية متطلبات المستخدم المتنوعة، وهي:

  • نموذج نانو Nano Model: للمهام التي تتم على الأجهزة المحمولة، وهو متاح لمستخدمي هاتف بيكسل 8 (Pixel 8)، ويمكن استخدامه لتلخيص المحتوى في تطبيق المسجل (Recorder)، بالإضافة إلى الرد الذكي في تطبيق لوحة المفاتيح جي بورد (Gboard) المدمج في تطبيق المراسلة واتساب.
  • نموذج برو Pro Model: يعتبر العمود الفقري لبوت الدردشة بارد، ومن المتوقع أن يُدمج في معظم خدمات الشركة ومنتجاتها، وهو متاح الآن عبر بوت الدردشة بارد للنسخة النصية فقط.
  • نموذج ألترا Ultra Model: الأكبر والأكثر قدرة على القيام بالمهام المعقدة، ومن المتوقع إتاحته عام 2024، ومصمم غالباً لدعم مراكز البيانات وتطبيقات الشركات.

اقرأ أيضاً: كيف جعل تشات جي بي تي شركة أوبن أيه آي لاعباً مهماً في مجال الذكاء الاصطناعي

بالإضافة إلى ذلك، يتوفر نموذج جيميني حالياً باللغة الإنجليزية فقط، وأيضاً غير متوفر في دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، علاوة على ذلك تقتصر وظائف نماذج جيميني الأساسية على التعامل مع النص فقط، لكن النموذج الأكثر قوة جيميني ألترا سيكون قادراً على التعامل مع الصور والفيديو والصوت.

وهذا يعود وفق الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت وجوجل سوندار بيتشاي (Sundar Pichai) والرئيس التنفيذي لشركة ديب مايند التابعة لشركة ألفابت ديميس هاسابيس (Demis Hassabis) إلى تركيز الشركة منذ البداية على تصميم نموذج متعدد الوسائط، من خلال عدم تدريب نماذج منفصلة للصور والصوت بالطريقة نفسها التي فعلتها شركة أوبن أيه آي.

حيث بَنَت الشركة نموذجاً واحداً متعدد المهام منذ البداية، من خلال المزج بين كل الطرق لجمع أكبر قدر ممكن من البيانات من أي عدد من المدخلات، ومن ثم تقديم الإجابات بأكبر قدر ممكن من التنوع.

وبحسب الشركة، فإن نموذج جيميني يبدو أكثر كفاءة وقدرة على تنفيذ المهام بسبب تدريبه على وحدات المعالجة تينسور (Tensor) التي طوّرتها الشركة، لذا فهو أسرع في التشغيل وأقل تكلفة من النماذج اللغوية الكبيرة التي طوّرتها سابقاً مثل نموذج بالم (PaLM).

وبحسب المراقبين، فإن إطلاق شركة جوجل نموذجها الجديد جيميني هو بمثابة بداية لمشروع أكبر وخطوة تغيير في حد ذاته، حيث يعتبر النموذج ما كانت الشركة تعمل على تحقيقه منذ سنوات، وربما كان من المتوقع أن يكون جاهزاً حتى قبل ظهور نموذج جي بي تي (GPT) المشغل لبوت الدردشة الأشهر في العالم تشات جي بي تي الذي تطوّره شركة أوبن أيه آي.

ومع ذلك، يبدو أن شركة جوجل لا تزال تحاول التمسك بمبادئها في عدم التسرع في سباق الذكاء الاصطناعي، حيث تؤكد الشركة على لسان مسؤوليها التنفيذيين: “نحن لسنا على استعداد للتحرك بسرعة كبيرة لمجرد مواكبة السباق، خاصة مع اقترابنا من حلم تطوير الذكاء الاصطناعي العام، حيث ستكون الأمور مختلفة فهي تكنولوجيا نشطة نوعاً ما، لذلك نعتقد أنه يتعين علينا التعامل مع ذلك بحذر وتفاؤل”.

تذكر جوجل أنها بذلت قصارى جهدها لضمان سلامة نموذج جيميني ومسؤوليته، سواء من خلال الاختبارات الداخلية أو الخارجية، وتشير إلى أن ضمان أمن البيانات وموثوقيتها أمر مهم خصوصاً بالنسبة للمنتجات التي تركّز على المؤسسات أولاً، وهو المكان الذي يجني فيه الذكاء الاصطناعي الأكثر إنتاجية الأرباح.

كيفية استخدام نموذج اللغة الجديد جيميني من جوجل عبر بوت الدردشة بارد

بمجرد الإعلان عن إطلاق نموذج جيميني، أعلنت جوجل تحديثها بوت الدردشة بارد على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: سيستخدم بوت الدردشة بارد نسخة معدّلة خصيصاً من نموذج جيميني برو (Gemini Pro) باللغة الإنجليزية لمزيد من الكفاءة في فهم المدخلات وأداء المهام.
  • المرحلة الثانية: ستقدّم الشركة في بداية عام 2024 تحديثاً جديداً يُسمَّى بارد أدفانسد (Bard Advanced) يمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى الطرازات والإمكانات الأكثر تقدماً، بدءاً من نموذج جيميني ألترا (Gemini Ultra).

 وفي معرض الإعلان عن الترقية، ذكرت نائبة الرئيس ومديرة برنامج بوت الدردشة بارد والمساعدة في شركة جوجل سيسي هسياو (Sissie Hsiao): “يعتبر نموذج جيميني أكبر وأفضل ترقية حتى الآن لبوت الدردشة بارد، وسيرى المستخدمون تحسناً ملحوظاً في كل ما يفعله بوت الدردشة، مثل التلخيص والعصف الذهني والكتابة وغيرها”.

وأضافت: “أعتقد أن المستخدمين سيجدون أن المنتج أصبح أفضل كثيراً، من خلال فهم نواياهم والاستجابة بشكلٍ أفضل، بالإضافة إلى أنه أصبح أكثر واقعية وأعلى جودة”.

اقرأ أيضاً: 8 عوامل تخبرنا أن نموذج الذكاء الاصطناعي جي بي تي 4 لم يتفوق على الذكاء البشري

كيفية استخدام نموذج جيميني برو في بوت الدردشة بارد

  • زُر موقع بوت الدردشة بارد على الويب باستخدام متصفح الويب الخاص بك، أو اضغط مباشرة على هذا الرابط.
  • إذا لم تُسجل سابقاً، أنشئ حساب جوجل جديداً أو سجل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك.
  • ستجد رابطاً في الأعلى يخبرك بأن بوت الدردشة قد تمت ترقيته تلقائياً في الصفحة الرئيسية إذا كانت هذه أول زيارة لك.

الآن كل ما عليك فعله هو استخدام بوت الدردشة بارد كما كنت تفعل سابقاً، ومع مزيد من التفاعل ستجد تجربة دردشة أكثر تحسناً وتخصيصاً.

جدير بالذكر أن جوجل لا تسمح بالوصول إلى بوت الدردشة إذا لم تسجل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك قد يحتاج مستخدمو حسابات جوجل للأعمال (Google Workspace) إلى التبديل إلى عناوين بريدهم الإلكتروني الشخصي لتجربة الإصدار الجديد من بوت الدردشة بارد المدعوم بالنموذج اللغوي جيميني برو.