أفضل 5 بدائل توفر مزايا مماثلة لبرنامج معالجة الصور فوتوشوب

4 دقائق
أفضل 5 بدائل توفر مزايا مماثلة لبرنامج معالجة الصور فوتوشوب
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Gorodenkoff
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لم تعد بدائل برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) مجرد تقليد بسيط للبرنامج الرائد في معالجة الصور وتعديلها. فقد تطورت هذه البرامج وأصبحت متقدمة للغاية، وبعضها يوفر نفس المزايا التي يوفرها فوتوشوب تقريباً.

بعض هذه البدائل متاحٌ مجاناً على شكل إصدارات مفتوحة المصدر يطورها عدد كبير من المتطوعين حول العالم، في حين تتوفر بدائل أخرى مدفوعة بأسعار منخفضة.

عند كتابة هذا الدليل، قمنا بالبحث عن أفضل بدائل برنامج فوتوشوب من خلال تحديد مزايا هذه البرامج وسعرها ومدى سهولة استخدامها، وذلك لكي نساعدك على اختيار أفضل بديل يناسب احتياجاتك.

لماذا يبحث البعض عن بدائل لبرنامج فوتوشوب؟

برنامج فوتوشوب من أفضل برامج معالجة الصور في العالم وأكثرها تقدماً، لكن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الناس إلى البحث عن بدائل له. من هذه الأسباب نذكر:

السعر

فوتوشوب مكلف للغاية، حيث يمكنك الحصول عليه عن طريق الاشتراك في حزمة برامج أدوبي كريتيف كلاود (Adobe Creative Cloud) بسعر 54.99 دولار شهرياً للأفراد، وتتضمن هذه الحزمة برامج أخرى للتصميم والرسم وتحرير الفيديو والنماذج ثلاثية الأبعاد.

هذا المبلغ كبير جداً خاصة حين تعلم أنك لن تستخدم معظم البرامج لأنها مخصصة للاستخدامات المتقدمة جداً والشركات.

بسعر اشتراك شهر واحد في حزمة برامج أدوبي كريتيف كلاود، تستطيع شراء نسخة من برنامج أفنتي فوتو (Affinity Photo) وأن تستخدمها مدى الحياة، وهو أحد أشهر بدائل الفوتوشوب.

اقرأ أيضاً: جوجل تطلق أداةً لكشف الصور المفبركة والمزيفة

صعوبة التعلم

نظراً لأن فوتوشوب هو برنامج متقدم، فإن تعلمه ليس بالأمر السهل، خاصة إذا كنت مبتدئاً ولم تعمل في السابق على برنامج لمعالجة الصور. لذلك، إن كنت في عجلة من أمرك وتريد العمل بسرعة، فإن فوتوشوب ليس الخيار الأفضل بالنسبة لك.

واجهة المستخدم معقدة

لأن فوتوشوب يقدم الكثير من المزايا والأدوات المتقدمة، يكون تنظيم ذلك في واجهة واحدة أمراً صعباً. هذا ما يجعل واجهة المستخدم معقدة للكثيرين، حيث تتضمن الكثير من الأزرار والأدوات.

حجم كبير

فوتوشوب برنامج ضخم للغاية ويشغل مساحة كبيرة على الحاسوب، ويستهلك الكثير من موارده. لا يمكن تشغيله إلا على حواسيب ذات مواصف قوية. وفي حال تحميله على جهاز عادي، فإنه يواجه بعض المشكلات في الأداء.

بعد أن عرفنا الأسباب التي تدفع الكثيرين إلى البحث عن بدائل لبرنامج معالجة الصور فوتوشوب، إليك هذه البدائل:

قسمنا البدائل إلى 3 أنواع: البدائل المجانية والبدائل المدفوعة والبدائل التي يمكن استخدامها على الويب دون الحاجة إلى تحميلها على الحاسوب.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 بدائل مجانية لبرامج مايكروسوفت أوفيس

أفضل بدائل الفوتوشوب المدفوعة

إذا كنت تريد بديلاً يوفر مزايا لا تقل عن تلك التي يوفرها برنامج الفوتوشوب، ستجد خيارات عديدة، لكن برنامج أفنتي فوتو قد يكون الأفضل.

أفنتي فوتو Affinity Photo

أفنتي فوتو Affinity Photo

 

أفنتي فوتو هو محرر صور متقدم للغاية ولا يكلف الكثير، تطوره شركة سيريف (Serif) البريطانية منذ عام 2015، ويمكنك شراؤه بسعر 54.99 دولار أميركي. يدفع هذا السعر لمرة واحدة فقط، كما تتوفر نسخة تجريبية يمكن استخدامها مجاناً لمدة 30 يوماً.

حجم البرنامج صغير ولا يستهلك سوى القليل من موارد الحاسوب، ومزاياه احترافية للغاية ولا تقل جودة عن مزايا فوتوشوب. كما يوفر بعض المزايا التي لن تجدها في فوتوشوب، مثل معاينة التغييرات في الوقت الفعلي.

يتوفر إصدار من أفنتي فوتو لأجهزة آيباد، ويمكن شراء نسخة الآيباد بسعر 19.99 دولار أميركي يُدفع مرة واحدة.

من سلبيات البرنامج أنه لا يدعم اللغة العربية حتى الآن، لذا فإنك ستواجه مشكلة كبيرة ليس لها حل إن كنت ترغب في الكتابة على الصور، ولا يتوفر إصدار للحواسيب العاملة بنظام لينوكس.

سواء كنت شخصاً عادياً أو مصوراً محترفاً أو تملك شركة وترغب في توفير برنامج احترافي، سيكون أفنتي فوتو خياراً قليل التكلفة ومناسباً لكل احتياجات تعديل ومعالجة الصور. إن كنت تعرف كيف تستخدم برنامج فوتوشوب، فإنك ستتعلم استخدام أفنتي فوتو بسرعة.

اقرأ أيضاً: 10 إضافات لمتصفح جوجل كروم ستجعل حياتك أسهل وأكثر أماناً

أفضل بدائل الفوتوشوب المجانية

هذه البدائل عبارة عن مشاريع مفتوحة المصدر يعمل فيها عدد كبير من المتطوعين عبر الإنترنت. ومن أشهرها:

جيمپ GIMP

جيمپ GIMP

برنامج جيمپ (GIMP)، اختصاراً لعبارة “برنامج جنو لمعالجة الصور” (GNU Image Manipulation Program) هو برنامج مفتوح المصدر لمعالجة الصور وتحريرها، يمكن تحميله على الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك أو لينوكس.

يقدم جيمپ عدداً كبيراً من المزايا الرائعة، ولأنه مفتوح المصدر، تستطيع استخدامه بكل حرية دون أي قيود ودون الحاجة إلى دفع أي مبلغ.

واجهة البرنامج قابلة للتخصيص بسهولة، حيث يمكنك نقل الأدوات وكل ما تحتاجه إلى المكان الذي تفضله وترتيبها كما تريد. ولمن اعتادوا على استخدام فوتوشوب، هناك إصدار من جيمب يحاكي واجهة فوتوشوب تقريباً، حيث يتم توزيع الأدوات والأزرار وكل شيء مثل واجهة برنامج فوتوشوب تماماً.

البرنامج مناسب لأي تعديلات تريد تطبيقها على الصور، وإن كنت ترغب في تعلم استخدامه، ستجد الكثير من مصادر التعلم على الإنترنت مجاناً، وخاصةً على يوتيوب. لكن التعلم سيستغرق بعض الوقت. 

كريتا Krita

كريتا Krita

كريتا هو برنامج مفتوح المصدر صغير الحجم يمكن تحميله على أي حاسوب يعمل بنظام ويندوز أو ماك أو لينوكس مجاناً. يعتبر بديلاً جيداً لتحرير الصور للأغراض الشخصية، ويوفر عدداً كبيراً من فرش الرسم، ما يجعله مناسباً للفنانين والرسامين، وهو سهل الاستخدام للغاية.

يمكن استخدام كريتا أيضاً لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد. ومن أجل تعلم استخدامه، ستجد الكثير من موارد التعلم المجانية على الإنترنت.

واجهة البرنامج بسيطة للغاية، ويمكن تخصيصها كما تريد بسهولة ونقل العناصر والأدوات لأي مكان على الشاشة.

اقرأ أيضاً: أفضل 6 تطبيقات لتعلم اللغات الأجنبية

تطبيقات ويب بديلة لبرنامج الفوتوشوب

إذا كنت تمتلك حاسوباً بمواصفات متواضعة وتريد تعديل الصور، يمكن استخدام تطبيقات الويب هذه، وهي تطبيقات تعديل صور متقدمة متاحة للاستخدام على متصفح الويب دون الحاجة إلى تحميلها على حاسوبك:

بيكسلر Pixlr

بيكسلر Pixlr

بيكسلر هو تطبيق ويب مجاني لمعالجة الصور، تم إطلاقه في عام 2008، ومنذ ذلك الحين، تطور التطبيق بشكلٍ كبير وأصبح يوفر عدداً كبيراً من أدوات التحرير والمزايا المتقدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

واجهة التطبيق تشبه إلى حد كبير واجهة فوتوشوب، لذلك، إذا كنت تعرف كيف تستخدم فوتوشوب، فإنك بكل تأكيد لن تواجه أي مشكلة أو صعوبة في استخدام بيكسلر، ولن تكون بحاجة إلى تعلم استخدامه.

بيكسلر متاح بنسختين، نسخة بيكسلر إي (Pixlr E)، التي تقدم نفس مزايا فوتوشوب تقريباً، ونسخة بيكسلر إكس (Pixlr X)، وهو محرر سريع للصور لتطبيق الفلاتر والتأثيرات الجاهزة عليها.

يوفر بيكسلر أيضاً الكثير من القوالب الجاهزة التي تساعدك على إنشاء أي تصميم تريده، مثل أغلفة الكتب أو قصص إنستغرام أو بطاقات الأعمال أو العروض التقديمية وغيرها.

فوتوبيا Photopea

فوتوبيا Photopea

تطبيق ويب مجاني مدعوم بالإعلانات يشبه فوتوشوب إلى حد كبير، لدرجة أن كثيراً من الناس يسمونه فوتوشوب أونلاين. يمكن استخدام هذا التطبيق على أي متصفح.

على الرغم من أنه يشبه كثيراً برنامج فوتوشوب، فإنه لا يقدم كل مزايا الأخير. لكنه يدعم معظم تنسيقات الصور بما في ذلك تنسيقات صور پي إس دي (PSD).