ما هو نظام لينوكس؟

عبارة عن نظام تشغيل مفتوح المصدر يعمل على مجموعة واسعة من الأجهزة مثل الحواسيب والخوادم والهواتف والأجهزة المنزلية الذكية وحواسيب الطائرات وغيرها؛ حيث يُشغل معظم خوادم شبكة الإنترنت وأقوى 500 حاسوب فائق في العالم وبورصات تداول الأسهم. ومن المتوقع أن تعتمد العربة الجوالة القمرية المقبلة لوكالة ناسا على نظام التشغيل لينوكس.

يؤدي هذا النظام- شأنه شأن بقية أنظمة التشغيل- كافة الوظائف الأساسية مثل إدارة الموارد وتشغيل التطبيقات المختلفة وتقديم واجهة مستخدم أيضاً. تم تطوير نظام لينوكس من قبل لاينوس تورفالدس عام 1991، ومنذ ذلك الحين يساهم عدد كبير من المنظمات والشركات والأفراد في تطويره نظراً لكونه مفتوح المصدر.

يتميز نظام لينوكس بالقوة والاستقرار وكفاءة إدارة الموارد لذلك يعتبر واحداً من أكثر أنظمة التشغيل انتشاراً في العالم. وهناك مجموعة واسعة من نُسخه المختلفة المبنية على نفس النواة الأساسية، والتي تعرف باسم التوزيعات. بعض هذه التوزيعات مطور لأغراض خاصة أو أنظمة محددة، وبعضها الأخر مناسب للاستخدام العام. وتعد توزيعة أوبونتو (Ubuntu) وديبيان (Debian) وفيدورا (Fedora) وكروم أو إس (Chrome OS) وريد هات إنتربرايز لينوكس (Redhat Enterprise Linux) المطورة للأسواق التجارية أشهر توزيعات لينوكس. وحتى نظام أندرويد أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية مبني على لينوكس أيضاً.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات