تكنوضاد تكنولوجيا

البرمجيات مفتوحة المصدر | OPEN-SOURCE SOFTWARE (OSS)


ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر؟

عبارة عن برمجيات أو منصات برمجية يمكن لأي شخص الوصول إلى الشيفرة المصدر الخاصة بها واستخدامها أو تعديلها أو تطويرها دون قيود. يتم تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر بطريقة لامركزية وتعاونية تعتمد على مراجعة الأقران.

وغالباً ما تكون هذه البرمجيات أرخص وأكثر مرونةً واستدامةً من نظيراتها مغلقة المصدر أو المملوكة من قبل جهة معينة، وذلك نظراً لكونها مطورة من قبل المجتمعات بدلاً من مبرمج واحد أو شركة واحدة. ومن أهم الأمثلة على البرامج مفتوحة المصدر أنظمة تشغيل لينوكس (Linux) التي لا تحتاج ترخيص لاستخدامها، أو منصة تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي تنسرفلو (TensorFlow).

هل البرامج مفتوحة المصدر مجانية دائماً؟

يعتقد الكثير من المستخدمين أن البرامج مفتوحة المصدر هي برمجيات مجانية (Freeware)، لكن هذا مفهوم خاطئ نظراً لوجود فرق بين الاثنين. فعلى الرغم من إمكانية استخدام البرمجيات المجانية دون الحاجة إلى دفع رسوم أو اشتراكات لقاء ذلك، إلا أن الشيفرة المصدر الخاصة بها تبقى حصرياً للناشر الأصلي لها. بينما يمكن للجهات الناشرة للبرمجيات مفتوحة المصدر بيع برمجياتها، لكن ذلك غير مجدي لأنها ملزمة بتسليم الشيفرة المصدر. لذلك تتوجه معظم الشركات أو المبرمجين إلى تقاضي رسوم مقابل خدمات البرامج مفتوحة المصدر ودعمها بالتحديثات بدلاً من بيع البرنامج نفسه.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات