أدوات ذكاء اصطناعي لتحسين اجتماعاتك الافتراضية على مختلف المنصات

3 دقائق
أدوات ذكاء اصطناعي لتحسين اجتماعاتك الافتراضية على مختلف المنصات
حقوق الصورة: shutterstock.com/Eviart
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت الاجتماعات الافتراضية ضرورية للعمل والتعاون عن بعد، لكنها يمكن أن تطرح بعض التحديات، مثل صعوبة تتبع المناقشات والمهام وإدارة جدول الأعمال. لحسن الحظ، هناك بعض أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعد في رفع إنتاجية اجتماعاتك الافتراضية وكفاءتها. في هذا المقال، سنقدم بعض الأمثلة عن هذه الأدوات لأشهر منصات اجتماعات الفيديو الافتراضية.

قسمنا هذه الأدوات إلى قسمين، يضم القسم الأول الأدوات التي طورتها منصات اجتماعات الفيديو نفسها التي يتم دمجها وتوفيرها لمستخدمي هذه المنصات، فيما يضم القسم الثاني الأدوات التي طورتها شركات أخرى.

الأدوات التي طورتها منصات اجتماعات الفيديو

فيما يلي بعض أدوات الذكاء الاصطناعي المدمجة في منصات اجتماعات الفيديو الشهيرة، وهي أدوات مجانية للاستخدام:

زووم (Zoo‎‎m)

زووم أحد أشهر تطبيقات اجتماعات الفيديو، مع أكثر من 350 مليون مستخدم يومياً. يوفر واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، بالإضافة إلى مجموعة من الميزات لاستضافة الاجتماعات والانضمام إليها. إحدى الميزات التي قدمها زووم هي زووم آي كيو (Zoom IQ)، وهي مساعد ذكي يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساعدة المستخدمين في المهام المختلفة.

تتمثل إحدى إمكانيات زووم آي كيو في ميزة تلخيص الاجتماع، وبذلك تتيح لمضيفي الاجتماعات إنشاء ملخص للاجتماع بواسطة الذكاء الاصطناعي دون الحاجة لتسجيل المحادثة. يتم إنشاء الملخص بواسطة النماذج اللغوية الكبيرة التي طورتها شركة أوبن أيه آي (OpenAI) وشركة أنثروبيك (Anthropic)، ويتضمن الملخص تحديد النقاط الرئيسية والموضوعات ومهام العمل التي تمت مناقشتها في الاجتماع.

يمكن بعد ذلك مشاركة الملخص عبر زووم تيم تشات (Zoom Team Chat) أو عن طريق البريد الإلكتروني، ما يسهل على الحاضرين وأولئك الذين فاتهم الاجتماع مراجعة الملخص ومتابعة العمل.

تتوفر الميزة حالياً كإصدار تجريبي مجاني لبعض العملاء، وهي تدعم اللغة الإنجليزية فقط حالياً، وتطلب من المشاركين تسجيل الدخول إلى حساب زووم الخاص بهم أثناء الاجتماع لتلقي الملخص.

جوجل ميت (Google Meet)

زووم ليست المنصة الوحيدة التي دمجت أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتسهيل الاجتماعات الافتراضية، إذ تقدم جوجل ميت أداة التسميات التوضيحية المباشرة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تقوم تلقائياً بتحويل الكلام الذي يقال في الاجتماع إلى نص في الوقت الفعلي. يمكن أن يساعد ذلك المشاركين الذين يعانون من صعوبات في السمع أو الترجمة لمن يتحدثون لغات مختلفة، ما يجعلهم قادرين على المتابعة والمشاركة بشكل أكثر فعالية. تتوفر التسميات التوضيحية المباشرة ببعض اللغات فقط، منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والبرتغالية والإسبانية، لكنها غير متوفرة باللغة العربية، ومن المتوقع توسيعها لتشمل لغات أخرى قريباً.

اقرأ أيضاً: ما هو الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر؟ وكيف تسهم ميتا وأوبن أيه آي في ازدهاره؟

سكايب (Skype)

سكايب هو واحد من أقدم تطبيقات مكالمات الفيديو وأكثرها استخداماً، مع أكثر من 300 مليون مستخدم نشط شهرياً. يوفر مجموعة متنوعة من الميزات للتواصل الشخصي والتجاري، مثل مشاركة الشاشة ومشاركة الملفات والمراسلة الفورية والمكالمات الصوتية. واحدة من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يقدمها سكايب هي الترجمة المباشرة، والتي تشبه التسميات التوضيحية المباشرة لكنها تتضمن أيضاً تحديد اسم المتحدث وتضيف علامات الترقيم. يمكن أن تساعد الترجمة المباشرة المشاركين الذين يعانون من مشاكل سمعية أو حواجز لغوية على فهم المحادثة والمشاركة فيها.

على عكس جوجل ميت الذي يدعم عدداً محدوداً من اللغات، يدعم سكايب الترجمة المباشرة بأكثر من 60 لغة، من بينها اللغة العربية.

مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams)

هو النظام الأساسي للتعاون والعمل من شركة مايكروسوفت، ويعمل كجزء من مجموعة تطبيقات الإنتاجية مايكروسوفت 365 (Microsoft 365). يسمح للمستخدمين بالدردشة والاتصال والاجتماع ومشاركة الملفات والعمل على المستندات معاً في مكان واحد. إحدى أدوات الذكاء الاصطناعي التي يوفرها هي طمس وتغيير الخلفية، والتي تتيح للمستخدمين إخفاء الخلفية أو تخصيصها أثناء الاجتماعات. يمكن أن يساعد ذلك المستخدمين الذين لديهم مخاوف تتعلق بالخصوصية أو يرغبون في خلق جو أكثر احترافية أو متعة لاجتماعاتهم. تتوفر تأثيرات طمس الخلفية على الحواسيب والهواتف المحمولة.

اقرأ أيضاً: على طريقة مايكروسوفت: كيف يغيّر الذكاء الاصطناعي طريقة العمل ويرفع الإنتاجية؟

أدوات من تطوير أطراف ثالثة

فيما يلي بعض أدوات الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركات أخرى، والتي قد ترغب في وضعها في الاعتبار، لكنها ليست مجانية:

فاويل (Vowel)

أداة لاستضافة اجتماعات الفيديو وتلخيصها والبحث عنها ومشاركتها. تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساعدة المستخدمين في مهام مختلفة، مثل إنشاء ملخص للاجتماع ومشاركته وتحديد الموضوعات الرئيسية والأفكار، وقياس مدى اهتمام كل مشارك، وهي تتكامل مع زووم وتقويم جوجل.

فاير فلايز أيه آي (Fireflies.ai)

هي أداة ذكاء اصطناعي تتكامل مع منصات مؤتمرات الفيديو الشائعة مثل زووم وجوجل ميت وسكايب ومايكروسوفت تيمز، يمكنها تلقائياً تحويل الكلام إلى نص وتلخيص الاجتماعات وتدوين الملاحظات في الوقت الفعلي، كما تسمح للمستخدمين بالبحث ضمن النصوص وتحريرها ومشاركتها مع زملائهم في الفريق.

قيود استخدام هذه الأدوات

قد لا تكون هذه الأدوات دقيقة أو موثوقة. فهي تعتمد على معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي والرؤية الحاسوبية لتحليل وإنشاء المحتوى من الكلام والنص والفيديو. وكلها تقنيات ليست مثالية وقد تنتج أخطاء أو تحيزات تؤثر على جودة وصحة المخرجات. على سبيل المثال، قد لا تتعرف ميزة التسميات التوضيحية المباشرة أو الترجمة الفورية على كل ما يقال بشكل صحيح، خاصة إذا كان هناك ضوضاء في الخلفية أو لهجات، وقد لا تتمكن ميزة تلخيص الاجتماع من إدراك الفروق الدقيقة أو العواطف أثناء المناقشات، وربما تفوت تفاصيل مهمة؛ فيما قد لا تعمل ضبابية الخلفية أو تغييرها بشكل جيد إذا كانت الإضاءة أو دقة الكاميرا ضعيفة.

اقرأ أيضاً: لماذا أثار ادعاء الملياردير مارك أندرسون أن الذكاء الاصطناعي قد ينقذ العالم كل هذا الجدل؟

يمكن أن يساعدك العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي في جعل اجتماعاتك الافتراضية أكثر إنتاجية وكفاءة، وبناءً على احتياجاتك وتفضيلاتك، يمكنك اختيار منصة الاجتماعات التي تناسبك. لكن ضع في اعتبارك أن هذه الأدوات ليست مثالية وقد تتضمن بعض القيود أو الأخطاء، لذلك، استخدمها دائماً بحذر.