7 من أفضل أدوات توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي

4 دقيقة
7 من أفضل أدوات توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: Shutterstock.com/metamorworks

ملخص: يتطلب إنشاء مقاطع الفيديو وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً، من كتابة النص والتصوير ومن ثَمَّ التحرير، بالإضافة إلى التعديلات اللازمة ليناسب المقطع وسائل التواصل الاجتماعي كلّها أو المنصات التي ستنشره. يمكن لأدوات إنشاء الفيديو وتحريره القائمة على الذكاء الاصطناعي اختصار الوقت والجهد، إذ يمكن خلال دقائق كتابة نص مناسب وتوليد فيديو يلائم المحتوى، ومن ثَمَّ نشره على المنصات المختلفة. من أبرز هذه الأدوات أداة ديسكريبت لتحرير الفيديو عبر نص مكتوب، وأداة سينثيسيا لتحريك الصور الرمزية الرقمية، أما أداة فليكي تُنشيء مقاطع فيديو مناسبة لوسائل التواصل الاجتماعي، وأخرى تسمى بيكتوري لدعم عمل المسوقين، وتقسّم أداة سيمبليفايد الفيديوهات الطويلة، بينما تولّد أداة إيلاي مقطع فيديو من عنوان URL.

يساعد الذكاء الاصطناعي التوليدي على زيادة إنتاجية مقاطع الفيديو، وتقليل الوقت اللازم لكتابة النصوص والتصوير والتصميم والتحرير، من خلال توفير قوالب وأدوات لتسريع التحرير واختصارات لصقل الصوت والفيديو، وكل ما على المستخدم فعله هو قضاء بعض الوقت في تجربة أدوات توليد الفيديو المختلفة لاختيار ما يناسب احتياجاتك منها.

أفضل أدوات توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي

أدوات توليد الفيديو وتحريره بالذكاء الاصطناعي متنوعة وكثيرة، يناسب بعضها المبتدئين، ويلبي بعضها الآخر احتياجات المحترفين، ومن أبرزها:

1. ديسكريبت (Descript) لتحرير الفيديو عبر نص مكتوب

يتميز محرر الفيديو ديسكريبت (Descript) بتحرير الفيديو عن طريق تحرير النص المكتوب، وتفيد هذه الميزة في حذف الكلام الزائد عن الحاجة في مقطع الفيديو أو الكلام المكرر، وبالتالي توفير الوقت. عند استخدام ديسكريبت، تُنشئ الأداة نصاً مكتوباً لكل ما يُقال في المشاهد، وبدلاً من التمرير عبر الزمن لتقسيم الفيديو أو قصه، يحدد المستخدم أجزاء النص المكتوبة التي يريد حذفها، وتحررها الأداة في مقطع الفيديو.

يمكن أيضاً تقسيم الفيديو إلى مشاهد، وذلك عبر إضافة شرطة مائلة للأمام (/) في النص لفصل كل مشهد، ما سيؤدي إلى تقسيم الفيديو. يُتيح المحرر أيضاً إضافة مقطع فيديو إلى المقطع الأصلي بسهولة دون مغادرة نافذة المحرر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن عبر المحرر إضافة انتقالات وعناصر مرئية ومؤثرات صوتية عبر تحديد النص المراد الإضافة إليه بالكامل، كما يمكن إضافة نص غير محكي في الفيديو، ليولّد المحرر الكلمات بصوت المتحدّث ذاته.

يُتيح المحرر أيضاً ترجمة الكلام ونشر الفيديو بلغات مختلفة، وتعزيز التواصل البصري ليبدو المتحدث وكأنه ينظر إلى الكاميرا مباشرة، وحذف الكلمات الزائدة مثل "أمم" و"أه" وغيرها، وإزالة الضوضاء، واستبدال الخلفية.

يتوفر محرر الفيديو ديسكريبت بخطة مجانية لفيديو واحد مدة ساعة واحدة، ودون إضافة علامة مائية، وبدقة 720 بكسل، أمّا الخطط المدفوعة تبدأ من 12 دولاراً شهرياً، ومن 10 ساعات من تحرير مقاطع فيديو دون علامة مائية وبدقة تصل إلى 4K.

اقرأ أيضاً: أفضل 3 برامج لتحرير الفيديو على الإنترنت

2. سينثيسيا (Synthesia) لاستخدام الصور الرمزية الرقمية

تضم أداة سينثيسيا (Synthesia) مكتبة تضم عشرات الصور الرمزية الرقمية الحقيقية من مختلف أنحاء العالم. وتُتيح للمستخدم اختيار الصوت الذي يناسب الصورة، ثم يُدخِل النص الذي يريد للصورة التكلم به. تسمح الأداة أيضاً بإضافة صورة رمزية للمستخدم وصوته للحصول على توأم رقمي له.

واجهة المستخدم الخاصة بهذه الأداة بسيطة، وبمجرد إضافة النص، تبدأ الأداة بتحريك شفاه وجسم الصورة الرمزية بطريقة مقنعة. يمكن أيضاً ترجمة النص بالكامل بسرعة إلى لغة أخرى، إذ تدعم الأداة 140 لغة، من بينها اللغة العربية.

يمكن عبر أداة سينثيسيا أيضاً إضافة مشاهد أخرى إلى الفيديو، مع تخصيص النص والمظهر، بحيث يتناسب مع رغبة المستخدم. يمكن أيضاً تحميل مقاطع فيديو محددة، ووضع الصورة الرمزية في زاوية الفيديو لتتحدث في أثناء عرض الفيديو، علاوة على مشاركة الفيديوهات وتضمينها في المنصات المختلفة.

اقرأ أيضاً: 5 أدوات ذكاء اصطناعي لتحرير الفيديو

3. فليكي (Fliki) لإنشاء مقاطع فيديو لوسائل التواصل الاجتماعي

تُعدّ أداة فليكي (Fliki) أداة رائعة لإنشاء مقاطع فيديو جاهزة للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعمل على تحويل النص إلى صوت أو تحويل النص إلى فيديو بسرعة، مع التحكم في نبرة الصوت والنطق والتوقعات. يمكن اختيار الصوت المناسب من مكتبة أصوات كبيرة تضم نحو 1300 صوت توفّره الأداة، كما يمكن تحميل مقطع فيديو خاص بالمستخدم وتحريره. تناسب مقاطع الفيديو التي تولّدها الأداة المحتوى التعليمي والتسويقي ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

تُعدّ أداة فليكي أيضاً مفيدة في التدوين الصوتي، وإنشاء البودكاست ونشره، بالإضافة إلى إنشاء الكتب الصوتية. ومن أبرز ميزات أداة فليكي ميزة الترجمة التي تدعم أكثر من 80 لغة من بينها العربية، وبما يضمن التوافق الثقافي والدقة اللغوية. وتدعم استنساخ الصوت، ما يسمح بنسخ صوت المستخدم الخاص أو إنشاء أصوات فريدة لشخصيات مختلفة.

يمكن الاستفادة من أداة فليكي مجاناً عبر توليد فيديو من 5 دقائق شهرياً، بوجود علامة مائية، ودقة 720 بكسل، أمّا الخطة المدفوعة بكلفة 28 دولاراً شهرياً، فتسمح بالعمل على فيديو يصل طوله إلى 180 دقيقة، دون علامة مائية، وبجودة تصل إلى 1080 بكسل.

4. كليب كرياتور (Clip Creator) للمبتدئين

تُناسب أداة كليب كرياتور (Clip Creator) المجانية المبتدئين الذين لا يملكون خبرة في الفيديو. يبدأ المستخدم بتحديد نوع الفيديو، وتقديم نظرة عامة موجزة عن الفيديو الذي يرغب في إنشائه، ثم ترشد الأداة المستخدم خلال عملية إنشاء الفيديو، أو يمكنه اختيار واحد من القوالب الجاهزة.

تُضيف الأداة أيضاً النص على الفيديو، بالإضافة إلى صور الخلفية، ليتولّد في النهاية مقطع فيديو يحتوي على نص قابل للتحرير وصور مخزنة وموسيقى خلفية وما إلى ذلك، ولا تحتوي الفيديوهات على علامة مائية.

5. بيكتوري (Pictory) للمسوقين

تناسب أداة بيكتوري (Pictory) المسوقين وصُنّاع المحتوى الذين ليس لديهم خبرة في إنشاء مقاطع الفيديو. تولّد الأداة مقطع فيديو بدءاً من نص أو مقال أو رابط URL لمنشور مدونة، ويمكن تحرير مقاطع الفيديو في دقائق باستخدام النص.

يمكن للأداة أيضاً إضافة تعليقات توضيحية وتلخيص لمقاطع الفيديو، وإضافة أصوات مولدة بالذكاء الاصطناعي تسرد محتوى الفيديو. تتميز المقاطع المولّدة بأنها مناسبة للمشاركة كمقطع دعائي أو مقطع فيديو قصير لوسائل التواصل الاجتماعي. يمكن للمستخدمين تجربة فترة تجريبية مجانية مدة أسبوعين، والاشتراك بـ 19 دولاراً شهرياً.

اقرأ أيضاً: إليك 9 أدوات تساعدك على ترجمة مقاطع الفيديو من اللغة العربية والعكس

6. سيمبليفايد (Simplified) لتقسيم الفيديوهات الطويلة

تحوّل أداة سيمبليفايد (Simplified) مقطع فيديو طويلاً إلى مقاطع متعددة معززة بالذكاء الاصطناعي، بجودة عالية، وذلك بنقرة واحدة فقط. وتسمح أيضاً بإنشاء مقاطع فيديو من نص وإنشاء مقطع فيديو جديد تماماً باستخدام واجهة التحرير سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى إنشاء الفيديو من مكتبة القوالب الجاهزة المجانية.

من ميزات هذه الأداة أيضاً تحسينات الرسوم المتحركة وقدرات الترجمة متعددة اللغات، وحفظ إعدادات العلامة التجارية لإنشاء فيديوهات تتوافق مع خطتها التسويقية والجمهور المستهدف.

يمكن استخدام الأداة مجاناً، لكن الوصول إلى الميزات الكاملة يتطلب اشتراكاً مدفوعاً ابتداءً من 15.20 دولاراً في الشهر.

7. إيلاي (Elai) لإنشاء فيديو من عنوان URL

أداة إيلاي (Elai) بسيطة ولا تتطلب أي مهارات في تحرير الفيديو. يكفي لصق عنوان URL لمنشور مدونة أو نص HTML، واختيار قالب من المكتبة، لتُنشئ الأداة مقطع الفيديو. ويمكن للمستخدم تحميل صوته، وتنشئ الأداة صورة رمزية واقعية لسرد النص.

تدعم الأداة أكثر من 75 لغة، من بينها العربية مع لهجات من بلدان عربية مختلفة، ويمكن استخدام أداة إيلاي مجاناً لإنشاء فيديو من دقيقة واحدة. وللحصول على المزيد من الميزات، يمكن الاشتراك بخطة مدفوعة تبدأ من 23 دولاراً شهرياً.