إليك 9 أدوات تساعدك على ترجمة مقاطع الفيديو من اللغة العربية والعكس

5 دقيقة
إليك 9 أدوات تساعدك على ترجمة مقاطع الفيديو من اللغة العربية وإليها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Ole.CNX
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يوجد العديد من البرامج والإضافات للمتصفح التي يمكن استخدامها للترجمة الفورية لمقاطع الفيديو من اليوتيوب أو أي موقع ويب، لتكون مساعدةً لمنشئي المحتوى الراغبين في الوصول إلى العالمية، والمشاهدين الذين لا يحبون أن تكون اللغة عائقاً أمامهم في متابعة المحتوى المنشور بلغات مختلفة على يوتيوب أو أي موقع إلكتروني آخر.

ترجمة مقاطع الفيديو على يوتيوب

يمكن لكلٍّ من المشاهدين ومالكي القنوات ترجمة مقاطع الفيديو على يوتيوب لأغراض مختلفة، فالمشاهد يرغب في ترجمة مقاطع الفيديو التي تتحدث بلغة لا يستطيع فهمها إلى لغته ليستمتع بمشاهدة الفيديوهات من حول العالم، بينما يستطيع مالك القناة ترجمة مقاطع الفيديو من لغته إلى مختلف اللغات لتصل فيديوهاته إلى المشاهدين حول العالم كافة، وزيادة زمن مشاهدة المقطع، وبالتالي كسب المزيد من الأرباح. ولكل منهما طريقة ترجمة مختلفة.

كيف يمكن للمشاهد ترجمة مقاطع الفيديو على يوتيوب؟

يمكن للمستخدم ترجمة الفيديوهات عبر الاستفادة من ميزة الترجمة التلقائية التي يوفّرها يوتيوب والمدعومة من ترجمة جوجل، وذلك بتشغيل الفيديو ثم تشغيل التسميات التوضيحية بالضغط على زر CC. بعد ذلك، الانتقال إلى الإعدادات، والنقر على الترجمة التلقائية، ثم اختيار لغة الترجمة لتظهر في النهاية الترجمة مكتوبة على الشاشة. تُعدُّ ميزة الترجمة هذه مفيدة جداً لأي مشاهد حول العالم، لكنها ترجمة آلية، وقد تحتوي على أخطاء وتفتقر إلى الدقة في بعض الحالات. 

إذا كان الفيديو يحتوي على ترجمات مقدمة من منشئ المحتوى، فستجدها في زر CC أيضاً. اختر اللغة التي تريدها لتظهر الترجمة على الشاشة. بالإضافة إلى ذلك، عند مشاهدة مقطع الفيديو على يوتيوب من متصفح جوجل كروم، يمكن استخدام إضافة ترجمة تعليقات يوتيوب التي تعتمد أيضاً على ترجمة جوجل لتوفير الترجمة.

كيف يمكن لمالك القناة ترجمة مقاطع الفيديو على يوتيوب؟

يستطيع مالكو قنوات يوتيوب إضافة الترجمات إلى فيديوهاتهم باتباع الخطوات التالية

  1. تسجِيل الدخول إلى استوديو يوتيوب.
  2. تحديد الترجمة من القائمة اليسرى، ثم النقر على الفيديو المراد تعديله.
  3. الضغط على إضافة لغة وتحديد اللغة الهدف. 
  4. ضمن الترجمة، ينقر مالك القناة فوق “إضافة”، ويصبح بإمكانه بعد ذلك إنشاء ترجمات مصاحبة وتسميات توضيحية عن طريق إدخالها في أثناء مشاهدة الفيديو أو عن طريق تحميل ملف نصي، مع التأكد من ضبط توقيت ظهور الترجمة للمزامنة مع الفيديو.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

أدوات أخرى لترجمة مقاطع الفيديو تساعد منشئي المحتوى

يتوفر العديد من الأدوات والإضافات على المتصفح والتي تساعد على ترجمة الفيديوهات على اليوتيوب وغيره من المواقع، ومنها:

فيد Veed

فيد Veed هو مترجم فيديو فوري، يترجم مقاطع الفيديو تلقائياً لأكثر من 125 لغة بما في ذلك الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والعربية والروسية، وبدقة تبلغ 98.5%، مدعوم بالذكاء الاصطناعي لتكون الترجمة مناسبة للسياق، دون كتابة الترجمات يدوياً، مع إمكانية إجراء تعديلات بسهولة، بالإضافة إلى التدقيق اللغوي لضمان الدقة بنسبة 100%.

لترجمة مقاطع الفيديو على فيد، ابدأ بتحميل مقطع الصوت أو الفيديو أو بتسجيله باستخدام مسجل كاميرا الويب من فيد، ثم اختر لغة واحصل على الترجمة على الفور. ألقِ نظرة على الترجمة واجرِ التعديلات التي تحتاج إليها، وفي النهاية حمِّل الفيديو أو النص المكتوب.

يساعد فيد أيضاً على تحويل مقطع الفيديو إلى نص وترجمته على الفور، ويسمح بإضافة الشعارات والعلامات التجارية والألوان باستخدام مجموعة أدوات العلامة التجارية، كما تسمح الأداة بتنقية الصوت وإزالة الضوضاء من الخلفية باستخدام أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي. وعند الانتهاء من ترجمة الفيديو، يمكن نشره على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 

راسك Rask

يقدّم راسك Rask المدعوم بالذكاء الاصطناعي خدمة ترجمة مقاطع فيديو يوتيوب وغيرها لأكثر من 130 لغة بكفاءة ودقة، ومنها العربية. وهو متاح على الهواتف المحمولة.‍ ولاستخدام راسك، يجب تسجيل الدخول أولاً، والاشتراك مدة عام واحد مقابل 9 دولارات شهرياً. 

ابدأ باختيار الفيديو المراد ترجمته وتحميله على منصة راسك، ثم حدد اللغة المراد الترجمة إليها، عند انتهائه من الترجمة يمكنك مراجعتها أو تحريرها، وتصدير الفيديو النهائي إلى منصات استضافة الفيديو الشهيرة مباشرة.

يزوّدك راسك أيضاً بتقنية استنساخ الصوت المتطورة، والتي تسمح بنسخ صوت المتحدث نفسه إلى أي لغة، وبالتالي الاحتفاظ بنبرة صوتك عند الدبلجة بثماني لغات مختلفة، بما في ذلك الإنجليزية والألمانية والبولندية والإسبانية والإيطالية والفرنسية والبرتغالية والهندية.

اقرأ أيضاً: جوجل تتمكن من تطوير ذكاء اصطناعي يترجم كلامك بنفس صوتك 

كابوينغ Kapwing

كابوينغ Kapwing أداة ذكاء اصطناعي أخرى تسمح بترجمة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت ببضع نقرات فقط، وهي أداة سريعة وسهلة الاستخدام ولا تتطلب أي تنزيلات. تقدّم كابوينغ ترجمة دقيقة ولا تتطلب الكثير من التحرير على الفور من وإلى أكثر من 70 لغة، ومنها الإنجليزية والإسبانية والصينية والفرنسية والهندية والألمانية والعربية وغيرها.

يمكن أيضاً إضافة تأثيرات مرئية ورسوم متحركة مخصصة وانتقالات ونص وموسيقى وتغيير الألوان والخطوط، وترجمة الأصوات والتعليقات الصوتية المولَّدة عبر الذكاء الاصطناعي، وإضافة تسميات توضيحية كلمة بكلمة إلى أي فيديو.

تسمح الأداة أيضاً بقص مقاطع الفيديو وضبطها لتناسب منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتعزيز جودة الصوت وإزالة ضوضاء الخلفية وإضافة الموسيقى وغيرها من المؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى نسخ الصوت في الفيديو إلى نص يمكن استخدامه في المنشورات أو المقالات أو ترجمته إلى لغات أخرى. تعتمد الأداة على التخزين السحابي، وبالتالي يمكن الوصول إلى مقاطع الفيديو التي تعمل على ترجمتها من أي مكان وأي جهاز. تقدّم كابوينغ هذه الميزات جميعها مجاناً، وخططاً مدفوعة مع ميزات إضافية ومساحة تخزين إضافية.

أدوات وإضافات تساعد المشاهدين على ترجمة مقاطع الفيديو 

للمشاهدين، طُوِّر العديد من الأدوات التي تساعدهم على ترجمة مقاطع الفيديو على الإنترنت، ومنها:

آي تور لترجمة الفيديو iTour Video Translation

يمكن استخدام إضافة آي تور iTour Video Translation على كروم لترجمة الاجتماعات عبر الإنترنت مثل زوم وجوجل ميت وغيرها، ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وبالتالي الحصول على ترجمة الفيديو في الوقت الفعلي. تُعدُّ هذه الإضافة مفيدة للطلاب الذين يدرسون عن بُعد، خاصة مع وجود ميزة تدوين الملاحظات، وتدعم عشرات اللغات ومنها العربية، وتكون الترجمة سريعة ودقيقة. يمكن تجربة الإضافة مجاناً.

ميت ترانسليت Mate Translate

يترجم ميت ترانسليت Mate Translate صفحات الويب بأكملها أو نصاً محدداً، بالإضافة إلى ترجمة الفيديوهات على نيتفلكس، بالإضافة إلى كونه يوفّر نسخاً صوتياً للكلمات، وميزة صوتية تقرأ النص المترجم بصوت عالٍ، وبالتالي تعلم كيفية نطق الكلمات باللكنة المناسبة، وهو يدعم اللغة العربية.

فليكسير Flixier 

فليكسير Flixier أداة مجانية لترجمة الفيديو عبر الإنترنت، تُتيح للمستخدمين ترجمة مقاطع الفيديو إلى أكثر من 30 لغة، ومن بينها العربية، بالإضافة إلى ترجمة مقطع الفيديو إلى نص وإنشاء ترجمات متزامنة تلقائياً للترجمة مجاناً دون تثبيت أي برنامج. توفّر ميزات أخرى مثل إضافة النصوص والصور والأصوات والانتقالات واقتصاص مقاطع الفيديو. يجمع بين الواجهة القوية وميزات السحب والإفلات سهلة الاستخدام، ويعد من أدوات تحرير الفيديو التعاونية، ويعمل في السحابة. يساعد أيضاً على نشر مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة في وقتٍ واحد وبنقرة زر واحدة. توفّر الأداة اشتراكاً مدفوعاً أيضاً بميزات إضافية مثل المزامنة في الوقت الفعلي والمزيد من السعة التخزينية.

فيديو ترانسليتر الخاص بالأجهزة العاملة بنظام أندرويد

يستطيع حاملو هواتف الأندرويد الاستعانة بتطبيق Video Translator الذي يوفّر إمكانات ترجمة الفيديو والصور بسرعة وفاعلية. يمكنه استخراج النص من مقاطع الفيديو وترجمته وعرض النص المترجم في أثناء مشاهدة الفيديو الأصلي، كما يوفّر ميزات مثل الترجمة في الوقت الفعلي والقدرة على إضافة ترجمات لمقاطع الفيديو بلغات مختلفة من بينها العربية. 

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات الترجمة الآلية الفورية التي تدعم اللغة العربية

كانت هذه بعض الأمثلة المساعِدة للمشاهدين على ترجمة مقاطع الفيديو والاستمتاع بمشاهدتها دون أن تقف اللغة عائقاً أمامهم، كما يمكن لمنشئي المحتوى الوصول إلى المشاهدين من حول العالم متجاوزين حدود اللغة، بسهولة وببضع نقرات فقط، مع القليل من التعديلات التي تجعل فيديوهاتهم أكثر احترافية.