إليك الأدوات التي تحتاج إليها لإنشاء بودكاست من الصفر

3 دقائق
إليك الأدوات التي تحتاج إليها لإنشاء بودكاست من الصفر
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vladimir Pisarenko
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد تحديد الهدف والفكرة من البودكاست الذي ترغب في إعداده، وبعد تحضير النص والسيناريو، يحين موعد التسجيل. يتطلب التسجيل امتلاك معدات خاصة، وخبرة في استخدام الأدوات المخصصة واللازمة لتحرير الصوت وإخراج البودكاست بحلته النهائية ومن ثَمَّ نشره. وإليك طريقة ذلك.

المعدات اللازمة لإنشاء البودكاست

يتطلب إنشاء البودكاست توافر بعض المعدات الضرورية والإضافية، وأهمها:

الميكروفون

أهم المعدات اللازمة لتسجيل البودكاست هي الميكروفون. يوجد نوعان أساسيان من الميكروفونات؛ ميكروفون يو إس بي USB يتصل بشكلٍ مباشر بالحاسوب، أو ميكروفون إكس إل آر XLR الذي يتطلب واجهة صوتية. 

الحاسوب

تتمثل أهمية الحاسوب في إنشاء البودكاست في التسجيل والتحرير. يوصى باستخدام حاسوب محمول أو مكتبي مزوّد بذاكرة وصول عشوائي (RAM) لا تقل عن 8 غيغابايت وبعض وحدات تخزين إس إس دي SSD المدمجة.

برنامج أو أداة التسجيل والتحرير 

يتوفر العديد من الأدوات التي تتخصص في تسجيل البودكاست وتحريره، وسنورد أهمها لاحقاً. 

سماعات الرأس

في أثناء التسجيل والتحرير، ستحتاج إلى سماعات رأس تضمن إخراج الصوت بصورة دقيقة وواضحة لمراقبة الصوت والاستماع إلى التسجيل في النهاية.

اقرأ أيضاً: 11 استخداماً قد لا تعرفها عن تقنية البلوتوث في حياتك اليومية

المرشِّح

يمكن أن يساعد المرشح على تقليل الأصوات التي تشكّل الضوضاء غير المرغوب فيها في التسجيلات.

أدوات إضافية

يمكن امتلاك أدوات إضافية تجعل تجربة تسجيل البودكاست أسهل وأكثر دقة، منها المواد العازلة للصوت، وحامل الميكروفون الذي يسهم في ضبط مكانه وتقليل الضوضاء الناتجة عن حركته. 

أهم الأدوات والبرامج المستخدمة في تسجيل البودكاست وتحريره

هناك العديد من أدوات إنشاء البودكاست المتاحة، بدءاً من برامج التسجيل والتحرير إلى منصات الاستضافة. إليك بعضاً من أفضلها:

أوداسيتي (Audacity) 

أداة أوداسيتي مجانية ومفتوحة المصدر لتحرير وتسجيل الصوت، تُتيح التصدير إلى تنسيقات ملفات متعددة، ويمكن تشغيلها على مختلف الأنظمة مثل ويندوز وماك ولينوكس. توفّر وظائف قص ونسخ ولصق ومزج بسيطة لإنجاز المهمة.

غراج باند (GarageBand)

أداة جراج باند مجانية ومخصصة لأجهزة آبل. تركّز بشكلٍ خاص على إنتاج الموسيقى، ولكنها خيار جيد لمنشئي البودكاست المبتدئين الذين لا يرغبون في الاستثمار في البرامج المتخصصة بعد. استخدامها سهل، وتوفّر أدوات تسجيل وتحرير صوتية بسيطة لتلبية احتياجات البودكاست.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب تفعيل وضع الطيران على الهواتف المحمولة خلال الرحلات الجوية؟

أدوبي أوديشن (Adobe Audition)

برنامج أدوبي اديشن برنامج احترافي لتحرير الصوت، يقدّم مجموعة من الميزات لمنشئي البودكاست، بما في ذلك التسجيل متعدد المسارات وتقليل الضوضاء واستعادة الصوت، ويُتيح أيضاً تطبيق التأثيرات على ملف واحد وحفظ تلك الإعدادات لتطبيقها على مجموعة أخرى من الملفات. لا يمكن الحصول على هذه الميزات مجاناً، بل يجب الاشتراك بالخطة المدفوعة بعد تجربته مجاناً لمدة محدودة.

أوفونيك (Auphonic)

إذا كنت لا تحب العمل على تحرير الصوت وتحسينه يمكنك تحميل التسجيل على أداة أوفونيك، فهي أداة تحلل التسجيلات وتحسّن مستوى الصوت وتعمل على تقليل الضوضاء.

تسمح الأداة بتصدير التسجيلات إلى يوتيوب وأنظمة التخزين السحابية مثل جوجل درايف ودروبوكس وغيرها، وتوجد منها نسخ مخصصة للأندرويد وآي أو إس وويندوز. يمكن الاستفادة من ميزات البرنامج مجاناً عند تحميل ما يصل إلى ساعتين من الصوت شهرياً، والانتقال لإحدى الخطط المدفوعة للتسجيل لساعات أطول.

بودبين (Podbean)

يتخصص بودبين باستضافة البودكاست، بالإضافة إلى احتوائه على ميزات التسجيل والتحرير. باستخدام تطبيق الهاتف المحمول، يمكن استخدام الهاتف كمسجل صوت ثم تحرير الصوت وتصديره. يُعد برنامجاً جيداً للمبتدئين أو لأولئك الذين لا يرغبون في شراء المعدات باهظة الثمن، كما أنه يحقق الدخل لمذيعي البودكاست. يتوفر بنسخة مجانية وعدة خطط مدفوعة.

ريفيرسايد (Riverside) 

برنامج ريفيرسايد مخصص لتسجيل البودكاست. يوفّر تسجيل صوت وفيديو عالي الجودة، بالإضافة إلى إمكانات التحرير، ويسمح بالتسجيل عن بُعد مع ما يصل إلى 8 أشخاص عبر ميزة التسجيل متعدد المسارات، فهو يسجّل جانب كل شخص من المحادثة بشكلٍ منفصل، ويخزّن الملفات محلياً على الحاسوب الخاص بكل شخص، ثم يعمل على مزامنتها معاً.

اقرأ أيضاً: 25 إضافة تجعل استخدامك لمتصفح كروم أفضل من أي وقت مضى

هيندنبورغ جورناليست (Hindenburg Journalist)

يُعد برنامج هيندنبورغ جورناليست برنامجاً احترافياً لتحرير الصوت، موجَّهاّ للمذيعين الإذاعيين ومذيعي البث الصوتي، يقدّم عدة ميزات لإنشاء البودكاست أهمها التسجيل المتعدد المسارات وتقليل الضوضاء واستعادة الصوت وحفظ التسجيلات، ويعين تلقائياً المستويات بناءً على جهارة الصوت. بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات المناسبة لسرد القصص، مثل ضبط ارتفاع الصوت التلقائي وتغيير نمطه. يدعم البرنامج أنظمة ويندوز وآي أو إس فقط، كما أنه ليس مجانياً.

سكويد كاست (SquadCast)

من برامج تسجيل الصوت عند بُعد برنامج سكويد كاست الذي يوفّر تسجيل صوت وفيديو عالي الجودة، بالإضافة إلى إمكانات تحريره. يُتيح البرنامج أيضاً إمكانية التسجيل عن بُعد لـ 4 أشخاص، ويتضمن ميزات التسجيل على الهاتف المحمول، ويتميز بإمكانات الفيديو التي تمكّن المستخدم وضيوفه من رؤية بعضهم بعضاً في أثناء التسجيل. يُتيح أيضاً إمكانية التجريب مجاناً قبل الانتقال للخطة المدفوعة.

أنكور (Anchor)

أنكور عبارة عن منصة استضافة بودكاست مجانية وغير محدودة وتوفّر إمكانات التسجيل والتحرير، كما تقدّم أيضاً مجموعة من الأدوات لنشر البودكاست والترويج له. وتُعد جيدة لمنشئي البودكاست الهواة الذين يريدون أداة شاملة، ويحاولون تحقيق الدخل من البودكاست.