كيف يمكنك تحديد الأجزاء المزيفة في مقاطع الفيديو؟

3 دقائق
كيف يمكنك تحديد الأجزاء المزيفة في مقاطع الفيديو؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Who is Danny
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مقاطع الفيديو المزيفة هي مقاطع فيديو يتم إنشاؤها أو تعديلها أو التلاعب بها بطريقة ما لخداع المشاهدين أو تضليلهم. يمكن القيام بذلك بطرق مختلفة؛ مثل التزييف العميق (DeepFake) أو تبديل الوجوه أو برامج تحرير الفيديو.

يمكن أن تكون لمقاطع الفيديو المزيفة عواقب وخيمة في حالة انتشارها، حيث يمكن أن تؤثّر في الرأي العام، أو تسبب اضطرابات اجتماعية، أو تضر بسمعة الناس. على سبيل المثال، يمكن استخدامها لنشر معلومات كاذبة أو انتحال شخصية أحد المشاهير أو السياسيين أو إنشاء فضائح مزيفة. لذلك، يجب أن نكون قادرين على التحقق من صحة مقاطع الفيديو التي نشاهدها على الإنترنت قبل أن نصدقها ونشاركها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف فيديوهات التزييف العميق بسهولة؟

هل يمكن تمييز الفيديوهات المزيفة بالعين المجردة؟

قد يكون من الصعب جداً تمييز مقاطع الفيديو المزيفة بالعين المجردة، خاصةً إذا تم إنتاجها باستخدام تقنيات وأدوات متقدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل التزييف العميق. لكن توجد عدة علامات يمكن أن تشير إلى أن الفيديو مزيف، مثل:

  • تعبيرات الوجه غير الطبيعية أو حركات الشفاه التي لا تتطابق مع الصوت: قد يبتسم الشخص أو يعبس بطريقة لا تتناسب مع نبرة حديثه أو سياقه، أو قد تتحرك شفتاه بشكلٍ غير متزامن مع صوته.
  • حركات العين غير الطبيعية: قد يرمش الشخص كثيراً أو نادراً جداً، أو قد لا تتبع عيناه اتجاه نظره أو حركة رأسه.
  • الإضاءة أو الظلال أو الانعكاسات أو جودة الصوت غير المتناسقة: قد يبدو الشخص أو العنصر المزيف في الفيديو ساطعاً جداً أو داكناً جداً مقارنة بالخلفية، أو قد لا يتطابق ظله أو انعكاسه مع شكله أو موضعه، وقد يكون الصوت مرتفعاً جداً أو هادئاً جداً بشكلٍ غير مبرر.

هذه العلامات يمكن أن تساعد في التعرف على مقاطع الفيديو المزيفة بالعين المجردة. لكنها لا تكون دائماً واضحة أو موثوقة، وقد لا يحتوي بعض مقاطع الفيديو المزيفة على أي منها. لذلك، من المهم أيضاً استخدام طرق وأدوات أخرى للتحقق من صحة مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: كيف تبلّغ عن التعليقات والسلوكيات المسيئة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ممارسات التحقق من صحة الفيديوهات

هناك العديد من الممارسات التي يتبعها المحققون الرقميون للتحقق من صحة مقاطع الفيديو، والتي يمكن أن تساعد على اكتشاف الفيديوهات المزيفة. أبرز هذه الممارسات هي:

البحث عن علامات التلاعب في الفيديو

هناك عدة أدلة يمكن أن تشير إلى أن الفيديو مزيف، مثل تعبيرات الوجه غير الطبيعية أو حركات الشفاه التي لا تتطابق مع الصوت، أو حركات العين غير الطبيعية، أو الإضاءة غير المتناسقة، أو الظلال أو الانعكاسات أو جودة الصوت. على سبيل المثال، قد يحتوي مقطع الفيديو المزيف باستخدام تقنية التزييف العميق على كائنات مزيفة تمت إضافتها إلى الفيديو الأصلي، لكنها تكون ساطعة أكثر أو أقل من الكائنات الأخرى الموجودة في الفيديو.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب أن تحذر من مسح الكيو آر كود في المطاعم؟

مقارنة الفيديو بمصادر أخرى

طريقة أخرى للتحقق من صحة الفيديو هي البحث عن مقاطع فيديو أخرى للحدث أو الموقف نفسه، والتي يمكن أن تؤكد أو تناقض ما يظهره الفيديو. على سبيل المثال، إذا كان الفيديو يظهر احتجاجاً أو أعمال شغب في مكان ووقت معينين، يمكن مقارنته بمقاطع فيديو أخرى من الموقع والتاريخ نفسه والتي يمكن أن تظهر مشهداً مختلفاً.

استخدام الأدوات التقنية

هناك بعض الأدوات التقنية التي يمكن أن تساعد على التحقق من صحة مقاطع الفيديو عن طريق تحليل البيانات الوصفية أو المحتوى أو المصدر.

البيانات الوصفية هي المعلومات المرفقة بملف فيديو، مثل تاريخ أو وقت أو موقع تصوير الفيديو أو نوع الكاميرا المستخدمة ودقتها. من خلال فحص هذه البيانات لمقطع الفيديو، يمكن معرفة ما إذا كان قد تم تعديله أو تحريره بطريقة ما.

تحليل المحتوى هو عملية فحص العناصر المرئية والصوتية للفيديو، مثل الوجوه أو الكائنات أو الأصوات أو النص باستخدام أدوات خاصة تستطيع تمييز أي تناقضات أو أشياء غير طبيعية يمكن أن تشير إلى التلاعب.

وتحليل المصدر هو عملية تتضمن تحديد مصدر الفيديو ومَن قام بتحميله لأول مرة، ويمكن أن يساعد ذلك على تتبع أصل مقطع الفيديو وتاريخه ومعرفة ما إذا تمت مشاركته من قبل مصادر موثوقة أو غير موثوقة.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا وقعت ضحية للابتزاز الإلكتروني؟

إليك بعض الأمثلة على الأدوات التقنية التي يمكن استخدامها لتحليل البيانات الوصفية أو المحتوى أو المصدر:

  • إن فيد (InVid): إضافة مجانية لمتصفح الويب تم تطويرها لمساعدة الصحفيين على التحقق من صحة أي مقطع فيديو أو صورة على الإنترنت.
  • ديب وير (Deepware): برنامج يساعد على تحديد ما إذا كان الفيديو مزيفاً باستخدام تقنية التزييف العميق.
  • يوتيوب داتا فيور (YouTube DataViewer): أداة قائمة على الويب طوّرتها منظمة العفو الدولية، تساعد على استخراج البيانات الوصفية والصور المصغرة من مقاطع فيديو المنشورة على موقع يوتيوب.

اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب الهجمات السيبرانية والاحتيال الإلكتروني أثناء السفر

التشكيك في أي فيديو مبالغ فيه

أخيراً، إحدى أفضل الممارسات للتحقق من صحة مقاطع الفيديو هي التشكيك في أي شيء يبدو مبالغاً فيه لدرجة يصعب تصديقها، كأن يتضمن الفيديو كائنات غريبة جداً أو يظهر فيه أشخاص يقومون بسلوك غريب وغير طبيعي وغير مبرر.