حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: آبل و«أوبن آيه آي» تناقشان دمج ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي في «آيفون» وبكين تستهدف الاعتماد على رقائق الذكاء الاصطناعي المحلية بحلول

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 28 أبريل
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تناقش شركتا آبل و”أوبن أيه آي” شروط اتفاقية محتملة تتعلق بدمج ميزات “أوبن أيه آي” في نظام تشغيل آيفون القادم آي آو إس 18 (iOS 18).
  • أطلق مركز الابتكار في التعليم والتعلم في الجامعة الأميركية في الشارقة، مركز الذكاء الاصطناعي، ليكون منصة رقمية مخصصة لتعزيز تعليم الذكاء الاصطناعي تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للدولة للذكاء الاصطناعي 2031.
  • عالِم في مؤسسة قطر: الوطن العربي يمتلك الأفكار والقدرات لإنتاج المعرفة ودعم العقول الشابة هو المفتاح.
  • أعلنت شركة بيانات وشركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات”، موافقة المساهمين على الاندماج المقترح بين الشركتين اللتين تتخذان من أبوظبي مقراً لهما، لإنشاء شركة سبيس 42 (SPACE42)، التي تعمل في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
  • قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال مقابلة مع الإذاعة الوطنية الأميركية العامة، إن ضوابط التصدير الأميركية على إرسال رقائق الحوسبة المتقدمة إلى الصين لا تهدف إلى إعاقة الاقتصاد أو التطور التكنولوجي الصيني.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

آبل و”أوبن آيه آي” تناقشان دمج ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي في “آيفون”

جددت شركة آبل محادثاتها مع شركة “أوبن أيه آي” حول استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بالشركة الناشئة لتشغيل بعض الميزات الجديدة التي ستتوفر على هاتف آيفون في وقت لاحق من هذا العام. ونقل تقرير نشرته وكالة بلومبرغ عن أشخاص مطلعين على المحادثات أن الشركتين بدأتا مناقشة شروط اتفاقية محتملة وكيفية دمج ميزات “أوبن أيه آي” في نظام تشغيل آيفون القادم آي آو إس 18 (iOS 18). وذكرت بلومبرغ الشهر الماضي أن آبل تجري محادثات لترخيص بوت جيميناي الذي طوّرته شركة جوجل لاستخدامه في هواتف آيفون الجديدة. وأوضح التقرير أن آبل لم تتخذ حتى الآن قراراً نهائياً بشأن التقنية التي ستستخدمها.

مدينة بكين تدعم رقائق الذكاء الاصطناعي المحلية وتستهدف الاعتماد على الذات بحلول 2027

أعلنت سلطات مدينة بكين تقديم إعانات مالية للشركات التي تشتري رقائق الذكاء الاصطناعي المنتجة محلياً، حيث تسعى الصين إلى تطوير صناعة أشباه الموصلات وتقليل الاعتماد على التقنيات الأجنبية. ولم يحدد مكتب بلدية بكين للاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات، في الوثيقة التي أعلن فيها عن المبادرة، نسب الدعم، لكن الوثيقة ذكرت أن “الشركات التي تشتري وحدات معالجة الرسوميات (GPUs) التي يتم التحكم فيها محلياً لخدمات الحوسبة الذكية ستتلقى الدعم بناءً على نسبة معينة من استثماراتها”. وبموجب هذه المبادرة، تستهدف المدينة الاعتماد على الذات بنسبة 100% في أجهزة وبرمجيات البنية التحتية للحوسبة الذكية بحلول عام 2027.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي وشبح تهديد الوظائف: كيف تتأقلم الحكومات؟

فيديو

اختبار مركبة روبوتية غير مأهولة على الطرق الوعرة

يعرض هذا المقطع جانباً من التجربة الرابعة (E4) التي أجراها برنامج الاستقلالية الروبوتية في البيئات المعقدة ذات المرونة (RACER) التابع لوكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة بالولايات المتحدة (DARPA)، لتقييم أداء المركبات غير المأهولة على الطرق الوعرة.

في صُلب الموضوع

نظام ذكاء اصطناعي يشغل منصب الرئيس التنفيذي: هل نراه قريباً في إنفيديا؟

مع ثورة الذكاء الاصطناعي التي بدأ السباق للوصول إلى قمتها بين شركات التكنولوجيا الكبرى، برزت شركة إنفيديا بقوة مع استحواذها على نحو 80% من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي ونجاحها في تحويل نموذج أعمالها في السنوات الأخيرة من تطوير وحدات المعالجة الخاصة بالألعاب إلى وحدات المعالجة التي تركّز على الذكاء الاصطناعي عموماً والذكاء الاصطناعي التوليدي خصوصاً.

حيث بلغت إيراداتها للربع الأخير من عام 2023 أكثر من 22 مليار دولار، بزيادة 22% على الربع الثالث وبزيادة تصل إلى 265% على العام السابق. وارتفع سعر سهمها إلى مستوى قياسي وصل إلى 231% في العام الماضي، ما جعلها واحدة من ثلاث شركات تكنولوجية فقط تصل قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليوني دولار خلف شركتي مايكروسوفت وآبل، ومتجاوزة شركة ألفابت الشركة الأم لشركة جوجل.

ويعود الفضل إلى تحقيق هذا الإنجاز بصورة كبيرة إلى الرئيس والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة الأميركي من أصول تايوانية جنسن هوانغ (Jensen Huang)، الذي وصل إلى المرتبة الــ 20 ضمن قائمة أغنى الرؤساء التنفيذيين في العالم تزامناً مع صعود شركته بثروة شخصية وصلت إلى 77 مليار دولار، ويبدو ملتزماً أكثر من أي وقتٍ مضى في وضع منتجات شركته في كل قطاع تقريباً يعمل بالذكاء الاصطناعي من البيع بالتجزئة إلى السيارات الذاتية القيادة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

“إي آند الإمارات” تتبنى 400 حالة للذكاء الاصطناعي و150 نموذجاً للتعلم الآلي

أطلقت شركة “إي آند الإمارات” تقريراً جديداً تستعرض فيه مستقبل قطاع الاتصالات القائم على الذكاء الاصطناعي. ويعرض التقرير رحلة الشركة في اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي ورسم المستقبل الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويُسلّط الضوء كذلك على تبني “إي آند الإمارات” أكثر من 400 حالة استخدام للذكاء الاصطناعي و160 نموذجاً للتعلم الآلي في مختلف عملياتها.

ويقدّم التقرير الشامل رؤية عامة ودقيقة حول دخول الذكاء الاصطناعي في عصرٍ جديدٍ، تتجاوز فيه شركات الاتصالات مثل “إي آند الإمارات” دورها التقليدي في تزويد خدمات الاتصال ويمتد إلى تقديم التجارب الرقمية بالكامل.

ويقدّم التقرير أيضاً نظرة على تفاصيل اعتماد “إي آند الإمارات” على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات بشكلٍ استباقي، بما في ذلك عوامل التمكين الرئيسية وحالات الاستخدام والمعايير الأخلاقية. كما يوفّر أيضاً مجموعة من الإرشادات العملية وأفضل الممارسات للشركات التي تستعد لبدء رحلتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط

كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي في حياتك الشخصية والمهنية بكفاءة؟

قد يجد الكثير من الناس أن الذكاء الاصطناعي طُوِّر ليُستخدم في مجالات معينة مثل الرعاية الصحية أو التصنيع أو الخدمات المالية، ولكن الواقع هو أن هذه التكنولوجيا موجودة بالفعل في الحياة اليومية بدءاً من توصيات خدمات البث وحتى تصفية رسائل البريد الإلكتروني. وعلى الرغم من انتشارها في كل مكان، لا يزال العديدون ينظرون إليها على أنها تكنولوجيا معقدة لا يمكن الوصول إليها بسهولة، ومخصصة فقط للخبراء والأفراد المتمرسين في مجال التكنولوجيا.

ومع ذلك، فإن الواقع مختلف تماماً، فقد تطور الذكاء الاصطناعي بسرعة في السنوات الأخيرة وأصبح أكثر سهولة في الاستخدام وفي متناول غير المتخصصين، حيث يمكن للأشخاص العاديين من غير المتخصصين استخدام الذكاء الاصطناعي عبر العديد من الطرق لتحسين حياتهم اليومية وأعمالهم.

يُعدّ الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا مختلفة اختلافاً جذرياً وقادرة على فتح الباب أمام العديد من الإمكانات الجديدة، وتغيير الاقتصاديات بشكلٍ كبير، حيث يمكنها أن تُتيح الفرص للمزيد من الناس لتولي بعض الأعمال أو تطويرها أو تحسينها وتعزيزها لزيادة الإنتاجية والكفاءة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يستفيد الرسامون من ثورة الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

تقنية تمثيل المعرفة | Knowledge Representation

هي مجال الذكاء الاصطناعي المخصص لتمثيل المعلومات عن العالم في شكل يمكن لنظام الحاسوب استخدامه لحل المهام المعقدة مثل تشخيص حالة طبية أو إجراء حوار بلغة طبيعية.

رقم اليوم

تريليونا دولار

القيمة السوقية التي تمكنت شركة “ألفابت” من تخطيها يوم الجمعة، بعدما طمأنت نتائج أعمالها القوية المستثمرين بأن الشركة الأم لجوجل ستكون لاعباً رئيسياً في مجال الذكاء الاصطناعي.