حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: مايكروسوفت تُطلق النموذج اللغوي الصغير (Phi-3) و«تشات جي بي تي» يمكنه شن هجمات سيبرانية

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: 25 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلقت شركة مايكروسوفت أول إصدار من نموذج الذكاء الاصطناعي الخفيف الوزن (Phi-3)، تحت اسم (Phi-3 Mini).
  • قالت شركة أدوبي إنها تخطط لوضع أداة لتوليد صور الذكاء الاصطناعي الكاملة في برنامج فوتوشوب في وقتٍ لاحق من هذا العام. وأصدرت أدوبي سابقاً أدوات لتوليد الصور في فوتوشوب، يمكنها ملء أجزاء من الصورة الموجودة بالفعل أو توسيعها إطارها.
  • عالِم في مؤسسة قطر: الوطن العربي يمتلك الأفكار والقدرات لإنتاج المعرفة ودعم العقول الشابة هو المفتاح.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إن الروبوت “أوبتيموس” ذي الهيئة البشرية الذي تطوّره الشركة لا يزال في المختبر، لكنه قد يكون جاهزاً للبيع بحلول نهاية العام المقبل.
  • تُقام الدورة الأولى من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي المخصصة لطلاب المدارس الثانوية، خلال الفترة من 9 إلى 15 أغسطس المقبل في مدينة صوفيا ببلغاريا، وتوفّر منصة تُتيح الاحتفاء بالجيل القادم من المبتكرين والمطوّرين من حول العالم في هذا المجال.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مايكروسوفت تُطلق النموذج اللغوي الصغير (Phi-3)

أطلقت شركة مايكروسوفت إصداراً أولياً من نموذج الذكاء الاصطناعي الخفيف الوزن (Phi-3)، تحت اسم (Phi-3 Mini)، وهو الأول من بين ثلاثة نماذج صغيرة تخطط الشركة لإصدارها. ويحتوي الإصدار الجديد من النموذج على 3.8 مليار معامل وسيط، ودُرِّب على مجموعة بيانات أصغر مقارنة بالنماذج اللغوية الكبيرة مثل جي بي تي-4 (GPT-4)، وهو متوفر الآن على منصات آزور (Azure) وهاغينغ فيس (Hugging Face) و(Ollama). وتعتزم الشركة بعد ذلك إطلاق الإصدار (Phi-3 Small) الذي يحتوي على 7 مليارات معامل وسيط، والإصدار (Phi-3 Medium) الذي يحتوي على 14 مليار معامل. كانت مايكروسوفت أطلقت النسخة السابقة من النموذج، المعروفة باسم (Phi-2)، في ديسمبر الماضي. وتقول الشركة إن أداء النموذج الجديد أفضل من النسخة السابقة ويمكنه تقديم إجابات قريبة من إجابات نموذج أكبر حجماً منه بعشر مرات.

دراسة: “تشات جي بي تي” يمكنه شن هجمات سيبرانية

كشفت دراسة جديدة عن قدرة بوت الدردشة “تشات جي بي تي” على شن هجمات سيبرانية، عن طريق إتاحة وصوله إلى المعلومات التقنية عن الثغرات. وأوضحت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة إلينوي الأميركية، أن نموذج “جي بي تي-4” كان متفرداً في قدرته على بدء هجمات سيبرانية على الأنظمة والمواقع والخدمات الرقمية التي أتيح له الوصول إلى معلومات بشأن ثغراتها الأمنية. وأتاح الباحثون للنموذج الوصول إلى بيانات 15 ثغرة أمنية متاحة للجميع على الإنترنت عبر موقع المعهد الوطني للمعايير والتقنية (NIST). وأكد الفريق البحثي أن النموذج استطاع جمع المعلومات التقنية كلها من صفحات الويب الخاصة بالثغرات الأمنية، بل زار أيضاً الروابط المذكورة داخل كل صفحة ويب، لجمع أكبر قدر من المعلومات بشأن الثغرات وكيفية استغلالها.

اقرأ أيضاً: كيف تُضيف مؤثرات صوتية إلى الفيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

فهم العلاقة بين الشبكات العصبونية والذكاء الاصطناعي

يشرح هذا المقطع المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، ويُسلّط الضوء على أنواع الشبكات العصبونية وحالات استخدامها.

في صُلب الموضوع

7 أسباب ساعدت على تطور الذكاء الاصطناعي بسرعة أكبر من رقائق الكمبيوتر

يُعدّ الذكاء الاصطناعي أحد أسرع التكنولوجيات نمواً في العصر الحديث، ففي بداية العام الماضي فقط بدأ أحدث بوتات الدردشة إجراء محادثات، وصياغة قصائد وحتى كتابة أكواد البرمجة بصورة مثيرة للإعجاب، بينما يمكن لأحدث مولدات الصور إنشاء صور مزيفة لا يمكن تمييزها فعلياً عن الصور الحقيقية.

أدّى هذا التطور غير المسبوق إلى تغلغل الذكاء الاصطناعي في كل جانب من جوانب الحياة اليومية، وانتشر بسرعة وأحدث ثورة في الصناعات وأعاد رسم المشهد التكنولوجي بشكل كامل، فما أسباب هذا التطور السريع مقارنة برقائق الكمبيوتر؟

هناك عدة أسباب وراء التطور السريع الذي شهده الذكاء الاصطناعي مقارنة بالتقدم في رقائق الكمبيوتر من ضمنها:

1- التقدم التكنولوجي

في حين شهدت معالجات الكمبيوتر ذات الأغراض العامة تحسينات تدريجية، إلّا أن المعالجات المصممة خصيصاً لعمل الذكاء الاصطناعي التي تطوّرها شركات مثل جوجل وإنتل وكوالكوم وأيه إم دي شهدت طفرة كبيرة أسهمت في فتح قدرات غير مسبوقة لأنظمة الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، توفّر أحدث وحدة معالجة رسومات أيه 100 (A100) التي تطوّرها شركة إنفيديا ما يصل إلى 20 ضعف أداء سابقتها في مهام التعلم العميق.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تقرير: الصين حصلت على رقائق إنفيديا المتطورة رغم الحظر الأميركي

حصلت عدة جامعات ومعاهد بحثية صينية مؤخراً على رقائق ذكاء اصطناعي متطورة من إنتاج شركة إنفيديا من خلال الموزعين، على الرغم من توسيع الولايات المتحدة الحظر العام الماضي على بيع مثل هذه التكنولوجيا للصين.

وأظهرت مراجعة أجرتها وكالة رويترز للمئات من وثائق المناقصات أن 10 كيانات صينية حصلت على رقائق إنفيديا المتطورة مضمنة في منتجات الخوادم التي تصنعها شركتا سوبر مايكرو كمبيوتر (Super Micro Computer Inc) وديل تكنولوجيز (Dell Technologies Inc) الأميركيتان، وشركة غيغابايت تكنولوجي (Gigabyte Technology Co Ltd) التايوانية، وذلك بعد أن وسعت الولايات المتحدة  الحظر، في 17 نوفمبر الماضي، ليشمل المزيد من الرقائق والبلدان.

وذكرت رويترز أن المناقصات التي لم يُعلن عنها سابقاً، والتي نُفذت في الفترة ما بين 20 نوفمبر و28 فبراير، توضح أن الخوادم تحتوي على بعض رقائق إنفيديا الأكثر تقدماً. وبينما تمنع الولايات المتحدة إنفيديا وشركائها من بيع الرقائق المتقدمة إلى الصين، بما في ذلك عبر أطراف ثالثة، فإن بيع وشراء الرقائق لا يُعدّ أمراً مُجرماً في الصين.

ما وظائف الذكاء الاصطناعي التي لا تتطلب معرفة بالبرمجة؟

شهد الذكاء الاصطناعي نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة، ما عزز مكانته في طليعة التقدم التكنولوجي. وقد انجذب الأفراد من خلفيات متنوعة، بمن في ذلك أولئك الذين لا يملكون أي خبرة في البرمجة، إلى الذكاء الاصطناعي.

يشمل الذكاء الاصطناعي عدداً كبيراً من الأدوار الوظيفية. ولحسن الحظ، الكثير من هذه الأدوار لا يتطلب مهارات برمجية.

وفي هذه المقالة سنكتشف المسارات المهنية المختلفة للأفراد الذين يريدون العمل في مجال الذكاء الاصطناعي على الرغم من عدم امتلاكهم خبرة بالبرمجة. وسنتعمق في عالم الذكاء الاصطناعي المتعدد الأوجه، ونُسلّط الضوء على الفرص المتنوعة المتاحة في هذا المجال السريع التطور.

يشمل الذكاء الاصطناعي مجموعة واسعة من التطبيقات، ويمتد من التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية إلى الرؤية الحاسوبية والروبوتات، ويُعدّ الفهم الشامل لطبيعته المتعددة الأوجه ونطاقه الواسع أمراً ضرورياً. يمهّد هذا التنوع الطريق لأدوار وظيفية مختلفة لا تتطلب جميعها مهارات برمجية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: ما أدوات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها الرؤساء التنفيذيون؟

مصطلح اليوم

تابع التكلفة | Cost Function

بعد تدريب نموذجك، تحتاج إلى معرفة مدى جودة أداء نماذج التعلم الآلي. تخبرك توابع الدقة بمدى جودة أداء النموذج، إلّا أنها لا تزوّدك برؤية حول كيفية تحسينها بشكلٍ أفضل. وبالتالي، يستخدم تابع التكلفة لقياس مدى خطأ النموذج في إيجاد علاقة بين المدخلات والمخرجات ليخبرك بمدى سوء توقع نموذج التعلم الآلي.

رقم اليوم

%75

من المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة يمتلكون أسهماً في شركات متخصصة في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي.

.