حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: جوجل تمنع «جيميني» من توليد صور الأشخاص مؤقتاً والذكاء الاصطناعي يدفع قيمة إنفيديا لتجاوز تريليوني دولار

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 7 أبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أوقفت شركة جوجل ميزة توليد صور الأشخاص باستخدام نموذج جيميني (Gemini) مؤقتاً بعد أن أنتج صوراً غير دقيقة تاريخياً.
  • يسعى تحالف مدعوم من شركة “ريلاينس إندستريز” التابعة للملياردير موكيش أمباني، وأفضل كليات الهندسة في الهند، إلى إطلاق أول خدمة منافسة لبوت الذكاء الاصطناعي “تشات جي بي تي”، الشهر المقبل، وهي خطوة كبيرة في طموحات البلاد نحو تعزيز بصمتها في هذا القطاع.
  • كيف يسهم الذكاء الاصطناعي في تحوّل قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية؟ اتخذت المملكة خطوة مهمة في رحلتها للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة وتحوّله، وهي تدشين مركز الذكاء الاصطناعي للطاقة (AICE).
  • ذكرت تقارير إخبارية أن مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، وشركة إنفيديا، وأسماء تقنية أخرى كبيرة يستثمرون في شركة (Figure AI) الناشئة التي تعمل على تطوير روبوتات ذات هيئة بشرية.
  • أعلنت وزارة الثقافة السعودية إطلاق أول مبادرة وطنية في عالم الميتافيرس مدعومة بنظام الذكاء الاصطناعي لذكاء الوسائط التوليدي (GMI)، متمثلة في منصة ميتافيرس التراث السعودي. ويمكن للراغبين في المشاركة التسجيل عبر هذا الرابط

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جوجل تمنع “جيميني” من توليد صور الأشخاص مؤقتاً

أوقفت شركة جوجل ميزة توليد صور الأشخاص باستخدام نموذج جيميني (Gemini) مؤقتاً بعد أن أنتج نموذج الذكاء الاصطناعي صوراً غير دقيقة تاريخياً. وواجه جيميني مؤخراً انتقادات من بعض المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي لتصويره شخصيات تاريخية، بمن في ذلك الآباء المؤسسون للولايات المتحدة والجنود النازيون، على أنهم أشخاص ملونون، فيما يبدو أنه محاولة لمواجهة التحيزات العنصرية للذكاء الاصطناعي. واعترفت جوجل بأن نموذجها أنتج “معلومات غير دقيقة في بعض الصور التاريخية”، وقالت إنها ستُعيد إطلاق نسخة مطورة من النموذج قريباً.

الذكاء الاصطناعي يدفع قيمة إنفيديا لتجاوز حاجز تريليوني دولار

تجاوزت القيمة السوقية لشركة إنفيديا تريليوني دولار للمرة الأولى يوم الجمعة، مستفيدة من الطلب النهم على رقائقها الخاصة بالذكاء الاصطناعي، ما يجعل الشركة الأميركية أحد أكبر المستفيدين من طفرة الذكاء الاصطناعي التوليدي. وجاء هذا الإنجاز بعد توقعات كبيرة أخرى للإيرادات من شركة تصميم الرقائق، ما أدّى إلى رفع قيمتها السوقية بمقدار 277 مليار دولار يوم الخميس، وهو أكبر مكسب على الإطلاق خلال يوم واحد في وول ستريت. وفي ملف قدمته إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، حددت إنفيديا شركة هواوي الصينية باعتبارها المنافس الأول لها في عدة فئات، بما في ذلك توريد الرقائق المصممة للذكاء الاصطناعي مثل وحدات معالجة الرسومات (GPUs)، ووحدات المعالجة المركزية (CPUs)، ورقاقات الشبكات.

اقرأ أيضاً: ما دور القوى العاملة البشرية في طفرة الذكاء الاصطناعي؟

فيديو

تحسين مهارات الروبوتات رباعية الأرجل

طوّر باحثون من مختبر الأنظمة الروبوتية التابع للمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ أسلوب تحكمٍ قائمٍ على التعلم لتمكين مهارات استخدام الأذرع في الروبوتات رباعية الأرجل.

في صُلب الموضوع

عزز وجودك على لينكدإن باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي

منذ إطلاق أوبن أيه أي (OpenAI) بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT) أواخر عام 2022، سعت شركات كبرى مثل مايكروسوفت لدمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها، بما في ذلك شبكة التواصل المهني لينكدإن (LinkedIn). اليوم، تمنح المنصة مستخدميها سلسلة من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مجالات البحث عن الوظائف والتسويق والمبيعات، لتوفير تجربة أكثر كفاءة وتخصيصاً للمستخدمين، ومساعدتهم على البحث عن وظيفة، وتطوير المهارات، والتواصل. إليك أهم هذه الميزات وأحدثها.

أداة التوظيف ريكريتر 2024

إذا كنت تبحث عن مرشحين مؤهّلين قد تكون أداة التوظيف الجديدة ريكريتر 2024 (Recruiter 2024) من لينكدإن هي الوسيلة الأسرع لذلك، فهي تجربة توظيف مدعومة بالذكاء الاصطناعي صُمِمت بناءً على أكثر من 950 مليون متخصص و65 مليون شركة و40 ألف مهارة على المنصة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

أدوات ذكاء اصطناعي يحتاج إليها الموظفون عن بُعد لزيادة إنتاجيتهم

يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير الطريقة التي نعمل بها ونتعلم ونتواصل. بالنسبة للموظفين عن بُعد، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفّر ميزة تنافسية في سوق مزدحمة وديناميكية. وسواء كنت كاتباً أو مصمماً أو مطوراً أو مسوقاً، ثمة أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها مساعدتك على تحسين الإنتاجية والجودة.

إليك بعض أدوات الذكاء الاصطناعي التي يحتاج إليها الموظفون عن بُعد لتحقيق النجاح في مشاريعهم وحياتهم المهنية.

كرييتفي رايت (GravityWrite) للكتابة بجاذبية

كرييتفي رايت (GravityWrite)، أداة ذكاء اصطناعي تساعد على إنشاء محتوى جذاب وبأسلوب إبداعي، سواء كنت كاتباً أو صاحب شركة صغيرة أو خبير تسويق.

يمكن للأداة إنجاز العديد من المهام بما في ذلك:

  • إعداد منشورات مدونة: انتقل إلى “منشور مدونة بنقرة واحدة سريعة” (Quick 1 click blog post)، ثم أدخِل عنوان المنشور.
  • إنشاء سكريبتات لمقاطع الفيديو: يمكن صياغة نصوص مقاطع الفيديو بالانتقال إلى “منشئ النصوص على يوتيوب” (YouTube Script Creator)، ثم تزويده بعنوان الفيديو ونقاطه الرئيسة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يمكنك تجربة جوجل جيميني بسهولة؟

أطلقت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) التي تدعمها شركة مايكروسوفت نظام تشات جي بي تي منذ 14 شهراً وحسب، وقد أدّى إلى تغيير تصور الناس حول قدرات الحواسيب. ومنذ ذلك الحين، بذلت جوجل جهوداً كبيرة لمجاراة هذه التطورات، وكشفت الستار عن مجموعة نماذج جيميني في ديسمبر/كانون الأول. وهي نماذج لغوية كبيرة متعددة الوسائط وقادرة على التفاعل مع المستخدمين من خلال الصوت والصور والنصوص. تزعم جوجل أن عمليات التقييم والقياس التي أجرتها بنفسها بيّنت أن جيميني يتفوق على جي بي تي 4 (GPT-4) في عددٍ من الاختبارات القياسية، لكن الهوامش كانت صغيرة.

وتأمل جوجل في تعويض تأخيرها، بل وحتى تجاوز منافِستها القديمة، من خلال إدماج جيميني في أدواتها المنتشرة في كل مكان.

وفي مؤتمر صحافي عُقِد مؤخراً، قالت نائبة رئيس جوجل والمديرة العامة لجوجل أسيستانت (Google Assistant) وبارد (الذي أصبح الآن معروفاً باسم “جيميني”)، سيسي سياو: “عمليات إطلاق المنتجات كلها كبيرة، لكن عملية الإطلاق هذه هي الأضخم حتى الآن. ونعتقد أنها إحدى أكثر الطرق المعمقة التي تُتيح لنا أن نتقدم في مسارنا نحو تحقيق مهمة الشركة”.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتب وتصميمها؟

مصطلح اليوم

تحليل المشاعر | Sentiment Analysis

هو عملية الكشف عن مشاعر المستخدم سواء كانت إيجابية أو سلبية أو حيادية في النصوص. غالباً ما تستخدمه الأنشطة التجارية لاكتشاف المشاعر في البيانات الاجتماعية وقياس سمعة الشركات والفهم الأفضل للعملاء. وتُصنَّف على أنها فرع من فروع معالجة اللغات الطبيعية.

رقم اليوم

295 مليون وحدة

عدد شحنات الحواسيب الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي والهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي بحلول نهاية عام 2024، بحسب توقعات شركة “جارتنر”.