$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6968 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(47676)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7069 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(194) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-19-%D8%AF%D9%8A%D8%B3%D9%85%D8%A8%D8%B1-2023/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f655dc4d7c0637-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "39332" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-19-ديسمبر-2023/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709602170.529331) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709602170) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7077 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7078 (2) { ["content_id"]=> int(47676) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الإمارات والسعودية الأكثر جهوزية عربياً للذكاء الاصطناعي

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 19 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تصدرت الإمارات العربية المتحدة الدول العربية على مؤشر جهوزية نظامها الحكومي للذكاء الاصطناعي عام 2023، وجاءت في المرتبة الـ 18 عالمياً، بحسب بيانات مؤسسة “أكسفورد إنسايتس”، واحتلت السعودية المرتبة الثانية عربياً والـ 29 عالمياً، تلتها قطر في المركز الثالث عربياً والـ 34 على مستوى العالم.
  • انخفضت أسهم شركة الذكاء الاصطناعي الصينية “سينس تايم” بنسبة 18%، بعد أن أثارت الوفاة المفاجئة لمؤسسها المشارك والمساهم الرئيسي فيها، تانغ شياو، مخاوف المستثمرين الذين يعانون بالفعل تداعيات تباطؤ النمو والعقوبات الأميركية.
  • استخدم باحثون من أستراليا وفرنسا التعلم المعزز العميق لتعليم الغواصات الذاتية القيادة التنقل بشكلٍ أكثر دقة دون الحاجة إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
  • كشفت شركة (Count Shoots)، وهي شركة تكنولوجية تعمل في مجال إدارة الغابات، عن تقنية تستخدم الطائرات المسيّرة والذكاء الاصطناعي لحساب عدد الأشجار المقطوعة بدقة، بهدف تطوير الطريقة التي يراقب بها المتخصصون الغابات.
  • تعرّف إلى Akool، وهي منصة ذكاء اصطناعي توفّر أدوات متنوعة من بينها توليد الصور وتبديل ملامح الوجه.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“أوبن أيه آي” تهدد بوقف حساب مطورة “تيك توك” على “تشات جي بي تي”

هددت شركة “أوبن أيه آي” بوقف الحساب الخاص بشركة “بايت دانس” الصينية، مطورة تطبيق “تيك توك”، على خلفية تقرير يتهمها بأنها تستخدم نماذج وخدمات الشركة الأميركية لتدريب وتطوير منافس قوي لبوت الدردشة “تشات جي بي تي”. وقالت الشركة في بيان نشره موقع “ذا فيرج”، إن رخصة حساب “بايت دانس” لاستخدام الواجهات البرمجية لا تسمح لها إلّا باستخدام حجم ضئيل من البيانات، موضحة أنها تفحص حالياً طبيعة استخدامات الشركة الصينية وتدققها استناداً إلى تلك البيانات الضئيلة. يأتي ذلك بعدما نشر “ذا فيرج” تقريراً مفصلاً عما وصفه بأنه مشروع سري تعمل عليه “بايت دانس” تحت مسمى (Project Seed)، ويهدف إلى تطوير نماذج ذكاء اصطناعي، مشيراً إلى وجود أدلة على أن موظفي الشركة كانوا يناقشون في محادثات على منصة تواصل داخلية طرقاً وأساليب لإخفاء أي أدلة على استخدامهم نماذج “أوبن أيه آي” في عمليات التدريب.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم تشات جي بي تي لتطوير حسابك على لينكدإن؟

الذكاء الاصطناعي ينشئ أول صور ذهنية في العالم اعتماداً على نشاط الدماغ

نجح فريق علماء ياباني في إنشاء أول صور ذهنية في العالم للحيوانات والمناظر الطبيعية من نشاط الدماغ البشري باستخدام الذكاء الاصطناعي. وذكرت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” أن الفريق المكون من علماء من المعاهد الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الكم (QST) ومؤسسات أخرى تمكن من إنتاج صور تقريبية لنمر يظهر فيها بفم وأذنين وجلد مرقط، بالإضافة إلى أجسام أخرى مثل طائرة ذات أضواء حمراء على أجنحتها. وأضافت الوكالة أن هذه التقنية، التي يُطلق عليها اسم “فك تشفير الدماغ”، يمكنها تصوير المحتوى الإدراكي اعتماداً على نشاط الدماغ، ويمكن استخدامها في المجالات الطبية ومجال الرعاية الاجتماعية.

فيديو

نظرة على الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر في ميتا

مع تزايد قوة الذكاء الاصطناعي، فإن الشركات التي تعمل على تطويره تحافظ على تقنياتها سرية إلى حد ما. لكن شركة ميتا تُعد استثناءً في هذا الإطار، إذ تتبنى فكرة المصادر المفتوحة في التطوير.

في صُلب الموضوع

تعرّف إلى أوبتيموس 2: أحدث روبوت من شركة تسلا

في شهر أكتوبر 2022، ظهر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأميركية، على خشبة المسرح، وعرض نموذجين أوليين من الروبوت أوبتيموس (Optimus). ورغم الحماس الذي سبق هذا العرض، لم يكن النموذجان على قدر التوقعات.

في 13 ديسمبر 2023، أثار إيلون ماسك إعجاب الجمهور بنشره مقطع فيديو قصيراً على منصة إكس للجيل الثاني من هذا الروبوت المعروف باسم أوبتيموس 2 (Optimus 2) وهو يؤدي حركات ومهاماً مختلفة.

يُظهر الفيديو ميزات وقدرات مذهلة لأوبتيموس 2، حيث تمكن من أداء حركات ومهام معقدة تتطلب قدراً كبيراً من التنسيق.

قارن الكثير من وسائل الإعلام قدرات وإمكانات أوبتيموس 2 مع الروبوت أطلس (Atlas) الذي طوّرته شركة بوسطن داينامكس (Boston Dynamics) الأميركية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

حذارِ من تخلف الدول النامية عن ركب ثورة الذكاء الاصطناعي

يُشبِّه كثيرون ما يحدث الآن في مجال الذكاء الاصطناعي على نحو عام، والذكاء الاصطناعي التوليدي على نحو خاص، بالثورة الصناعية، إذ يُحدِث الذكاء الاصطناعي تحولات جذرية كانت صعبة التصور حتى قبل عام واحد، وهناك توقعات بأن يكون أثره محورياً مثل الثورة الصناعية.

في الواقع، يتضمَّن الذكاء الاصطناعي الإبداعي أنظمة مثل “تشات جي بي تي” من أوبن إيه آي و”بينغ تشات” من مايكروسوفت و”بارد” من جوجل، ويتمتع هذا النوع من الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إنتاج محتوى جديد أو توقعات استناداً إلى كميات ضخمة من البيانات والقوة الحاسوبية، ويقدّم هذا المحتوى للمستخدمين ردود أفعال تشبه -إلى حد كبير- ردود أفعال البشر، ما يشكّل جيشاً من المساعدين الشخصيين الخبراء لكل فرد أو مؤسَّسة على حدٍّ سواء.

إنّ تطبيق الذكاء الاصطناعي بفاعلية، واستخدامه بمسؤولية في الدول النامية يَعِدان بدفع النمو الشامل والمستدام، وتقليل الفقر والتفاوت، وتعزيز الاستدامة البيئية، وتحسين الحياة، وتمكين الأفراد في المجتمعات ومراحل التنمية كافة. إلّا أن هناك مخاوف من أن العالم النامي قد يتخلَّف بسرعة عن مواكبة تقدُّم الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

ما حقيقة الضجيج الإعلامي حول اقتراب أوبن إيه آي من تطوير الذكاء الاصطناعي العام؟

بعد الأحداث المثيرة التي شهدتها شركة أوبن أيه آي (OpenAI) مؤخراً، لا تزال مصادر الإشاعات تعمل بأقصى قدرتها محاولة تكهن الأسباب التي دفعت بمجلس إدارة الشركة وكبير الموظفين العلميين، إيليا سوتسكيفير، إلى فصل الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان.

وعلى حين لا تزال التفاصيل مجهولة، تشير التقارير إلى أن الباحثين في أوبن أيه آي حققوا “إنجازاً غير مسبوق” في مجال الذكاء الاصطناعي، ما أثار ذعر طاقمها الإداري. وقد أوردت تقارير وكالة رويترز (Reuters) ومجلة ذي إنفورميشن (The Information) أن الباحثين توصلوا إلى طريقة جديدة لتصميم أنظمة ذكاء اصطناعي عالية القدرة، وعمدوا إلى تصميم نموذج جديد باسم “كيو ستار” (Q*)، وقد تمكّن هذا النموذج من حل مسائل رياضية لمرحلة الدراسة الابتدائية. ووفقاً للأشخاص الذين تحدثوا إلى وكالة رويترز، يعتقد البعض في أوبن أيه آي أن هذا قد يمثّل إنجازاً غير مسبوق في سعي الشركة نحو بناء الذكاء الاصطناعي العام، وهو مفهوم شائع ومثير للجدل حول نظام ذكاء اصطناعي أذكى من البشر. وقد رفضت الشركة الإدلاء بأي تعليق حول كيو ستار.

ونظراً إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تشهد درجة عالية للغاية من الضجيج الإعلامي والتوقعات، فقد اتصلت ببعض الخبراء كي أحصل على معلومات وافية حول الحجم الحقيقي لأي إنجاز قد يجمع الرياضيات والذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

حصاد البيانات | DATA HARVESTING

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان. تتطلب عملية حصاد البيانات خبراء تحليل وبرمجيات حاسوبية مؤتمتة قادرة على استخراج البيانات من مواقع الويب مثل البوتات، واستخلاص المعلومات المفيدة من شكلها الخام.

رقم اليوم

%37

من قادة الأعمال الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي قالوا إن هذه التكنولوجيا حلت محل العمال عام 2023. ويعتقد 44% منهم أن كفاءة الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى عمليات تسريح للعمال عام 2024.

Content is protected !!