$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6640 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(47650)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "35.175.201.191"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6743 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(194) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-18-%D8%AF%D9%8A%D8%B3%D9%85%D8%A8%D8%B1-2023/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85efb3630c2c3961-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "35.175.201.191"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "35.175.201.191" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "58688" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-18-ديسمبر-2023/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709532601.060173) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709532601) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6751 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6752 (2) { ["content_id"]=> int(47650) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة يمكنها إنشاء أدوات أصغر دون مساعدة بشرية

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 18 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قال فريق من الباحثين إنهم تمكنوا من استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة لإنشاء أدوات ذكاء اصطناعي جديدة وصغيرة دون أي مساعدة بشرية.
  • ابتكر فريق من الباحثين في جامعة إم آي تي نهجاً جديداً يستخدم التعلم الآلي لتحديد كيفية تفاعل أسطح المواد مع محيطها. يمكن أن يساعد هذا النهج على تطوير مركبات لاستخدامها كأشباه موصلات أو مكونات للبطارية.
  • قال الرئيس التنفيذي لشركة “بايدو” الصينية، روبن لي، إن بوت “إرني 4.0” الذي طوّرته الشركة لا يقل في قدراته عن “تشات جي بي تي 4”.
  • على الرغم من المخاوف بشأن استخدامها في الغش الأكاديمي، أشار بحث جديد أجرته جامعة ستانفورد إلى أن بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لم ترفع معدلات الغش في المدارس الثانوية الأميركية بشكلٍ ملحوظ.
  • طوّر علماء من مركز “بيرد بولار” لأبحاث المناخ بجامعة ولاية أوهايو الأميركية، نموذجاً للتعلم العميق لمسح الأرض بحثاً عن آثار تشير إلى وجود خزانات جوفية للهيدروجين الحر الموجود بشكلٍ طبيعي في باطن الأرض.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

علماء: نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة يمكنها إنشاء أدوات أصغر دون الحاجة إلى البشر

أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة الآن قوية بما يكفي لإنشاء أدوات ذكاء اصطناعي جديدة وصغيرة دون أي مساعدة بشرية. وفي دراسة نشرها فريق علمي من جامعتي إم آي تي وكاليفورنيا وشركة الذكاء الاصطناعي (Aizip)، قال العلماء إنهم يستطيعون استنساخ نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة بشكلٍ تلقائي. وأوضح يان صن، الرئيس التنفيذي لشركة (Aizip)، في تصريحات لقناة فوكس نيوز: “في الوقت الحالي، نحن نستخدم نماذج أكبر لبناء النماذج الأصغر، مثل الأخ الأكبر الذي يساعد أخاه الأصغر على التحسن. هذه هي الخطوة الأولى نحو مهمة أكبر تتمثل في إنشاء ذكاء اصطناعي يتطور ذاتياً”. وأضاف الباحث في الفريق، يوبي تشين: “تعتبر تقنيتنا إنجازاً كبيراً، حيث يمكنها تصميم نموذج ذكاء اصطناعي دون تدخل بشري في العملية”.

اقرأ أيضاً: أداة جديدة تُتيح لنا مخاطبة الذكاء الاصطناعي لتجنب تحيزاته

مايكروسوفت تستخدم الذكاء الاصطناعي لتسريع الموافقة على مشاريع الطاقة النووية

تستخدم شركة مايكروسوفت الذكاء الاصطناعي التوليدي لتبسيط عملية الموافقة على مشاريع الطاقة النووية، من خلال تدريب نموذج لغوي كبير لمعالجة المستندات التنظيمية والتراخيص النووية الأميركية. تؤدي الاستفادة من هذا النموذج إلى تسريع عملية الموافقة على مشاريع الطاقة النووية الطويلة والمكلفة، ما قد يقلل ساعات العمل المطلوبة للحصول على الموافقات بنسبة تصل إلى 90%. وتهدف الشركة إلى استخدام الطاقة النووية، التي لا ينبعث عنها أي كربون وتوفّر الكهرباء دون انقطاع، لتلبية متطلباتها المتزايدة من الكهرباء للحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي.

فيديو

ماذا يحدث عند دمج النماذج اللغوية في الروبوتات؟

يعطينا هذا المقطع لمحة عن المستقبل الذي قد تتمكن فيه الروبوتات من فهم الأوامر باللغة الطبيعية، اعتماداً على الذكاء الاصطناعي المتجسد (Embodied Artificial Intelligence).

في صُلب الموضوع

نظام ذكاء اصطناعي مبتكر يسبق الشرطة في الكشف عن الهجمات المسلحة

أدّى حادث إطلاق نار على طالب في المدرسة إلى إلهام “فينارد رايت”، مؤسِّس شركة ويف ويلكم (Wave Welcome) لتطوير نظام ذكاء اصطناعي قادر على تنبيه الشرطة بوجود متسلل مسلح، بعد كشفه بكاميرات المراقبة.

أدّى حادث إطلاق نار على طفل يبلغ من العمر 14 عاماً أمام مدرسته إلى إلهام مؤسِّس شركة “ويف ويلكم” المتخصصة في البرمجيات بتطوير نظام ذكاء اصطناعي يستطيع اكتشاف وجود الأسلحة النارية التي تلتقطها عدسات كاميرات المراقبة الأمنية العامة أو الخاصة، وإرسال إشعار للشرطة بوجودها قبل أن يتصل أحد بالطوارئ، بالإضافة إلى تقديم البث المباشر للحادث.

بعد إشعار الشرطة بالحادث، تنشر الشركة الطائرات المسيّرة لتتبع مُطلِق النار، ما يؤدي بالتالي إلى تخفيض شدة عمليات إطلاق النار النشطة في الولايات المتحدة.

تدير ويف ويلكم عدة مشاريع، ومن أبرزها بير فيستا (PerVista)، الذي يركّز على الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي لتحليل تدفقات الفيديو وإنشاء التنبيهات، ما يسمح بالتجنب الاستباقي للأحداث الكارثية المحتملة، ومن بين التطبيقات نظام كشف الأسلحة هذا.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

استخدام الموجات الدماغية للتحكم في الروبوتات بدأ قبل 35 عاماً

إن استخدام الدماغ للتحكم المباشر في جسم ما كان خيالاً علمياً لفترة طويلة، لكن عام 1988 أصبحت هذه الرؤية حقيقة.

استخدم ستيفو بوزينوفسكي وميخائيل سيستاكوف، الأستاذان في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في جامعة القديسين سيريل وميثوديوس في مقدونيا الشمالية، وليليانا بوزنوفسكا الأستاذة في كلية الطب بالجامعة نفسها، إشارات تخطيط كهربية الدماغ (EEG) لأحد الطلاب المتطوعين لتحريك روبوت على طول مسار دائرة مغلقة. وقد مهّد إنجازهم هذا الطريق أمام تطوير الكراسي المتحركة والهياكل الخارجية التي يُتحكم فيها بواسطة إشارات تخطيط كهربية الدماغ.

احتفل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) بعملهم خلال حفل أقيم بالجامعة في 10 أكتوبر الماضي.

وقال عميد كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة فلاديمير أتاناسوفسكي، في الحفل: “إن هذا الإنجاز ليس مفيداً على المستوى المحلي فقط، وإنما تظهر فوائده للإنسانية جمعاء”.

اقرأ أيضاً: ليس خيالاً علمياً: الذكاء الاصطناعي صار قادراً على قراءة أفكارك

بسبب تشات جي بي تي: كبير علماء ميتا حذّر زوكربيرغ من نهاية فيسبوك وإنستغرام

في اجتماع على الغداء أواخر عام 2022، حذّر كبير العلماء في شركة ميتا، الدكتور يان ليكون، مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، من أن فيسبوك وإنستغرام، وهي منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم والمملوكة لشركة ميتا، قد تنقرض إذا لم تُطور تقنية يمكنها التنافس مع تشات جي بي تي (ChatGPT)، وهو أشهر بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي طوّرته شركة أوبن أيه آي (OpenAI).

أصدر الدكتور ليكون هذا التحذير بعد ستة أسابيع من إطلاق تشات جي بي تي أواخر عام 2022، حين جلس مع مارك زوكربيرغ في أثناء انتظارهما في الطابور لتناول طعام الغداء في مقر الشركة بولاية كاليفورنيا الأميركية، وذلك بحسب تسريبات أوردها مصدر مطلع لصحيفة نيويورك تايمز.

وبحسب المصدر نفسه، قال ليكون لزوكربيرغ إن ميتا بحاجة إلى اللحاق بتكنولوجيا شركة أوبن أيه آي واتخاذ خطوات لإطلاق مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بها. كما حذّر من أنه إذا لم تكثّف شركة ميتا جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي، فقد ينقرض فيسبوك وإنستغرام.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

الذكاء الاصطناعي المتجسد | EMBODIED ARTIFICIAL INTELLIGENCE

أحد المفاهيم المرتبطة بتطورات الذكاء الاصطناعي. وينطوي على تزويد برمجيات الذكاء الاصطناعي بجسد فيزيائي واستكشاف كيفية تفاعلها ومدى تمكنها من التعامل مع بيئات العالم الحقيقي. ويتم ذلك بالجمع ما بين عدة حقول مثل معالجة اللغة الطبيعية والرؤية الحاسوبية والتعلم المعزز والملاحة والمحاكاة المعتمدة على الفيزياء وعلم الروبوتات. وقد صيغ هذا المصطلح عام 2012 من قِبل الباحثين ماتيج هوفمان ورولف بفيفر من جامعة زيوريخ.

رقم اليوم

9 مليارات دولار

القيمة المقدرة لشركة الذكاء الاصطناعي وخدمات التخزين (Vast Data)، بعد جولة تمويل أجرتها مؤخراً، ما يرفع قيمة الشركة بشكلٍ حاد مقارنة بتقييمها البالغ 3.7 مليارات دولار في عام 2021.

Content is protected !!