تعرّف إلى أوبتيموس 2: أحدث روبوت من شركة تسلا

2 دقائق
تعرّف إلى أوبتيموس 2: أحدث روبوت من شركة تسلا
حقوق الصورة: shutterstock.com/Around the World Photos
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في شهر أكتوبر 2022، ظهر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأميركية، على خشبة المسرح، وعرض نموذجين أوليين من الروبوت أوبتيموس (Optimus). ورغم الحماس الذي سبق هذا العرض، لم يكن النموذجان على قدر التوقعات.

في 13 ديسمبر 2023، أثار إيلون ماسك إعجاب الجمهور بنشره مقطع فيديو قصيراً على منصة إكس للجيل الثاني من هذا الروبوت المعروف باسم أوبتيموس 2 (Optimus 2) وهو يؤدي حركات ومهاماً مختلفة.

يُظهر الفيديو ميزات وقدرات مذهلة لأوبتيموس 2، حيث تمكن من أداء حركات ومهام معقدة تتطلب قدراً كبيراً من التنسيق.

قارن الكثير من وسائل الإعلام قدرات وإمكانات أوبتيموس 2 مع الروبوت أطلس (Atlas) الذي طوّرته شركة بوسطن داينامكس (Boston Dynamics) الأميركية.

اقرأ أيضاً: لماذا جاء إعلان تسلا عن روبوتها المنتظر «أوبتيموس» مخيباً للآمال؟

المشي بثبات على أرضية الصالة

في بداية الفيديو، ظهر الروبوت وهو يسير بثبات في صالة عرض شركة تسلا. وقالت الشركة إن أوبتيموس 2 يمكنه المشي بشكلٍ أسرع بنسبة 30 بالمئة من أوبتيموس 1، لكن لم تحدد سرعة المشي. يوضّح الفيديو أيضاً قدرة الروبوت على التنقل بين العوائق مثل الكراسي والطاولات، والحفاظ على توازنه حتى عندما يتعرض للدفع أو يصطدم بشيء.

اقرأ أيضاً: شاومي وتسلا تنقلان سباق الروبوتات الشبيهة بالبشر إلى مستوى جديد

ممارسة تمارين القرفصاء

من أكثر الأشياء إثارة للإعجاب التي يمكن أن يؤديها أوبتيموس هو تمرين القرفصاء، وهو تمرين صعب يتطلب توازناً وتنسيقاً معقداً بين أعضاء الجسم. يُظهر الفيديو الروبوت أوبتيموس 2 وهو يثني ركبتيه ويخفض جسده حتى يصبح فخذاه موازيين للأرض، مع رفع يديه للأعلى من أجل تحقيق التوازن، ثم يرفع نفسه مرة أخرى إلى وضعية الوقوف. ويكرر هذه الحركة عدة مرات، دون أن يفقد ثباته أو توازنه. وفقاً لتسلا، يعتبر تمرين القرفصاء اختباراً يوضّح خفة حركة الروبوت ومرونته وتوازنه، فضلاً عن قوته وقدرته على التحمل.

اقرأ أيضاً: 4 أنواع من الروبوتات الحديثة تسهل حياتك اليومية

التركيز على أيدي الروبوت

كما يتمتع الروبوت الجديد بأيدٍ تشبه أيدي الإنسان، ويمكنه تحريكها واستخدامها بدقة عالية. الأصابع الخمسة قادرة على التقاط وتفسير الأحاسيس اللمسية، مثل الضغط ودرجة الحرارة والملمس، بفضل وجود العديد من أجهزة الاستشعار فيها.

لتوضيح ذلك، التقط الروبوت في الفيديو بيضة بيده اليسرى ثم نقلها إلى يده اليمنى، ثم وضعها في طبق دون أن يكسرها. يشير ذلك إلى أن الروبوت تمكن من تحديد قدرة الضغط المناسبة للتأكد من عدم كسر البيضة، وكذلك التعامل معها بعناية ودقة.

اقرأ أيضاً: هيكل خارجي روبوتي يساعد العدّائين على الجري بسرعة أكبر

الاستخدام التجاري لأبتيموس 2

يُعدُّ أوبتيموس 2 إنجازاً رائعاً في مجال الروبوتات، حيث يعرض إمكانات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لإنشاء آلات يمكنها محاكاة القدرات البشرية وحتى تجاوزها.

لم تذكر الشركة متى سيكون هذا الروبوت متاحاً في الأسواق، لكن إيلون ماسك قال عام 2022 إنه يتوقع بدء الإنتاج الفعلي للروبوت وطرحه في الأسواق خلال 3 إلى 5 سنوات.

قالت تسلا إن الروبوت أوبتيموس سيكون قادراً على أداء مهام مختلفة، مثل الأعمال المنزلية وأعمال البناء وحتى الترفيه. ومع ذلك، أثار بعض النقاد مخاوف أخلاقية واجتماعية حول تأثير مثل هذه الروبوتات في المجتمع البشري، مثل فقدان الوظائف وخطر الحوادث وإمكانية سوء الاستخدام.