8 مزايا يتفوق بها بينغ تشات على تشات جي بي تي

3 دقائق
8 مزايا يتفوق بها بينغ تشات على تشات جي بي تي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Ebru-Omer
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تقدّم بوتات الدردشة إجابات وحلولاً لمشكلات المستخدم واستفساراته، حتى أصبح بعضها مساعداً شخصياً في كل ما يريد المستخدم القيام به، بدءاً من الدردشة حتى إنشاء الصور وكتابة رسائل البريد الإلكتروني والحصول على إجابات مختصرة للأسئلة المعقد. من أبرز بوتات الدردشة التي تقدّم هذه الميزات تشات جي بي تي وبينغ تشات، لكن الأخير تفوق على الأول بعدة ميزات، إليك قائمة بها.

بماذا يتميز بينغ تشات عن تشات جي بي تي؟

يستخدم كلٌّ من تشات جي بي تي وبينغ تشات نماذج اللغة الخاصة بأوبن أيه آي، ما يعني أنها غالباً ما تولّد نتائج متشابهة جداً. لكن بينغ تشات تفوق على تشات جي بي تي بعدة ميزات: 

مدمج مع متصفح الويب

يعد بينغ تشات جزءاً من متصفح الويب، ويعطي نتائج أكثر تخصصاً، بينما يعمل تشات جي بي تي في واجهة معزولة، لذلك يعد بينع تشات مساعداً للويب، فهو يستخلص أحدث المعلومات عبر الويب ويلخصها عند الرد على طلبات المستخدم. بالإضافة إلى أنه يستشهد بالمصادر وينشئ قائمة بالروابط ذات الصلة، ويضيف الصور أيضاً، ويقدّم توصيات عمّا يمكن البحث عنه لاحقاً.

في المقابل، لا يحصل تشات جي بي تي على النتائج المنشورة حديثاً على الإنترنت، لأنه مُدرَّب على المعلومات المتوفرة حتى عام 2021.

لا يتطلب إنشاء حساب 

تُثير بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي مخاوف تتعلق بالخصوصية، إذ تطلب من المستخدم تسجيل الدخول، ويصبح بإمكان الشركات جمع بيانات عنه، وعن محتوى المحادثات. 

على عكس المعتاد في بوتات الدردشة تلك، لا يطلب من المستخدم تسجيل الدخول للوصول إلى بينغ تشات منذ البداية، بل يسمح له بخمس أسئلة قبل تسجيل الدخول.

اقرأ أيضاً: من التعليمات البرمجية حتى الترفيه: دليلك الشامل لاستخدام بينغ تشات

يوفّر بينغ تشات وصولاً مجانياً إلى جي بي تي 4

يتطلب الوصول الكامل لخدمات تشات جي بي تي اشتراكاً مدفوعاً في تشات جي بي تي بلس ChatGPT Plus الذي يجيب عن أسئلة المستخدم بلغات مختلفة، ويساعده على توليد الصور ومقاطع الفيديو. 

في المقابل، يوفّر بينغ تشات إمكانية الوصول إلى جي بي تي 4 مجاناً، ليصبح بإمكان المستخدم طلب الحصول على صور من بينغ تشات، وبالتالي الاستفادة من هذا الدعم متعدد الوسائط.

توليد الصور

يساعد بينغ تشات على توليد صور مخصصة مجاناً بناءً على نص مُدخَل ضمن نافذة الدردشة بالاعتماد على أداة توليد الصور دال إي. بإمكان تشات جي بي تي إنشاء الصور من دال إي أيضاً، لكن ذلك في الإصدار المدفوع. 

تحميل الصور وتحليلها

بالإضافة إلى توليد الصور، يمكن تحميل الصور إلى بينغ تشات، بالإضافة إلى نص يوضح له ما المطلوب منه، مثل تحليل الصورة والحصول على إجابات تتعلق بها.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من تشات جي بي تي على محرك بحث بينغ الجديد؟

تلخيص صفحات الويب والمستندات

يحتاج معظمنا إلى الوصول لمعلومة في صفحة ويب طويلة أو مستند يتكون من مئات الصفحات، وقد لا يكون لدينا الوقت الكافي لقراءتها. يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي تلخيص هذه النصوص، ومنها الإصدار المجاني من تشات جي بي تي الذي يلخص النصوص المُدخَلة إليه فقط، لكن بينغ تشات يتفوق على أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى بقدرته على تلخيص صفحات الويب لأن لديه اتصالاً مباشراً بالإنترنت، لأنه يعمل مباشرةً داخل متصفح إيدج من مايكروسوفت، وكروم وسفاري، ويقدّم ملخصاً للمستندات والصفحات دون مغادرتها، كما يواصل البوت الدردشة مع المستخدم بشأنها.

تصدير الردود كمستندات

قد يحتاج المستخدم إلى الاحتفاظ بردود بوت الدردشة ضمن مستند أو ملف بي دي إف، فإذا كان يحادث تشات جي بي تي سيضطر إلى نسخ الإجابات من نافذة الدردشة ولصقها ضمن المستند، ومن ثَمَّ تحويلها إلى ملف بصيغة بي دي إف. 

يوفّر بينغ تشات هذه الخطوات على المستخدم ويقوم بها بالنيابة عنه، وينقل الردود إلى ملف وورد مباشرةً دون عناء، وذلك بسبب تكامله مع منتجات مايكروسوفت.  

مشاهدة الأفلام

يتمتع بينغ تشات بميزة غير موجودة أيضاً في تشات جي بي تي تسمى إيدج أكشنز Edge Actions، وهي ميزة تساعد على العثور على فيلم أو برنامج تلفزيوني يرغب المستخدم في مشاهدته، ومن ثَمَّ فتحه في تطبيق مشغل الفيديو.

اقرأ أيضاً: 4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

إجابات محددة

للحصول على إجابات محددة من تشات جي بي تي عليك أن تكتب في نص السؤال التفاصيل جميعها التي تحتاج إليها، وإلا لن تكون الإجابة محددة بل عامة. من ناحية أخرى، يعمل بينغ تشات على توجيه المستخدم نحو الحصول على المخرجات المحددة التي يريدها، من خلال إعطائه خيارات جاهزة. تفيد هذه الميزة في حال لم يتمكن المستخدم من توجيه تشات جي بي تي نحو تخصيص الإجابة.

الآن وبعد أن تعرفت على المواصفات التي يتميز بها بينغ تشات، ولا تجدها في تشات جي بي تي، لا تتردد في تجربتها والاستفادة منها خلال استخدامك للإنترنت عموماً.