حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: حمدان بن محمد: دبي مختبر عالمي لتصميم وتطبيق أحدث التكنولوجيات المستقبلية

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 15 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أن دبي تواصل نهجها في دعم التعاون بين الحكومات وقطاعات الأعمال والشركات وتسهيل الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص بنظرة إيجابية واستباقية في مقاربة كل جديدٍ في ميادين الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة، ورؤية الفرص في التحديات.
  • أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن "تحالف دبي للذكاء الاصطناعي"، الذي يهدف إلى توفير منصة قائمة على الشراكة والتعاون في تسريع تبني التقنيات الصاعدة وتنظيم معايير الابتكار، وتحفيز أفكار إيجابية وتطبيقات مؤثرة في هذا القطاع الحيوي والمهم لاقتصادات ومجتمعات المستقبل.
  • تدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إغلاق ثغرة تُتيح للشركات الصينية الوصول إلى رقائق الذكاء الاصطناعي الأميركية، من خلال الشركات التابعة لها الموجودة في الخارج.
  • أطلقت شركة (M42)، التي دشنت من خلال شراكة بين "جي42 للرعاية الصحية" و"مبادلة للرعاية الصحية"، النموذج اللغوي الكبير "ميد 42" الخاص بالحالات السريرية، التي تقول إنه يشكّل نقلة نوعية في التقنيات المستخدمة في قطاع الرعاية الصحية.
  • أعلنت شركة "إنسايدر" الإعلامية قائمتها لأهم 100 شخص في مجال الذكاء الاصطناعي عام 2023.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جوجل تُتيح إمكانية إنشاء صور ذكاء اصطناعي عبر شريط البحث مباشرة

أعلنت شركة جوجل، يوم الخميس، أن المستخدمين الذين اشتركوا في تجربة البحث التوليدي (SGE) سيتمكنون الآن من إنشاء صور ذكاء اصطناعي مباشرة باستخدام أوامر نصية، من خلال شريط البحث على موقع جوجل نفسه.

لإنشاء الصور باستخدام تجربة البحث التوليدي، يكتب المستخدمون وصفاً، لتقدم لهم جوجل 4 خيارات للصور للاختيار من بينها أو تحريرها. والأداة الجديدة مدعومة بنموذج إيماجن (Imagen) الذي طوّرته جوجل، لكن استخدامها يقتصر حالياً على المستخدمين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً ويقيمون الولايات المتحدة، كما تقتصر على اللغة الإنجليزية فقط.

اقرأ أيضاً: إم يو إم: أداة ذكاء اصطناعي جديدة من جوجل قد تغيّر مستقبل البحث على الإنترنت

"42 أبوظبي" تستعرض مشاريع طلابها المدعومة بالذكاء الاصطناعي في "جيتكس 2023"

أعلنت مدرسة "42 أبوظبي"، مدرسة البرمجة المبتكرة في أبوظبي، التي تعتمد منهجية التعلم الذاتي المشترك عبر المشاريع العملية والألعاب، مشاركتها في معرض "جيتكس جلوبال 2023"، الذي يقام في الفترة من 16 حتى 20 أكتوبر 2023 بمركز دبي التجاري العالمي. وتستعرض المدرسة مجموعة من مشاريع طلابها المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما يتماشى مع انعقاد نسخة هذا العام من المعرض تحت شعار "تصور الذكاء الاصطناعي في كل شيء"، والتي تضمنت مشروع منصة (Talent Hub) التي تهدف إلى تبسيط عمليات التوظيف بما يسهم في تعزيز الكفاءة، وتطبيق (Synaera) الذي يهدف إلى سد فجوات التواصل لدى مستخدمي لغة الإشارة عن طريق تحويلها إلى نص مكتوب أو مسموع.

فيديو

قم ببناء بوت دردشة في 5 دقائق

تعرض شركة "آي بي إم"، في هذا المقطع، كيف يمكن تصميم بوت دردشة قادر على التعامل مع الأوامر باللغة الطبيعية، باستخدام منصة (IBM watsonx Assistant).

في صُلب الموضوع

حمدان بن محمد: دبي مختبر عالمي لتصميم وتطبيق أحدث التكنولوجيات المستقبلية وتطوير الشراكات الدولية

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أن دبي تواصل نهجها في دعم التعاون بين الحكومات وقطاعات الأعمال والشركات، وتسهيل الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص بنظرة إيجابية واستباقية في مقاربة كل جديد في ميادين الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة، ورؤية الفرص في التحديات.

وقال إن "دبي مختبر عالمي لتوظيف التكنولوجيا في تصميم المستقبل، وسنواصل مواكبة مسيرة التقدم العلمي والتكنولوجي العالمي والعمل مع الجميع من أجل مستقبل الإنسانية"، وأضاف أن "الذكاء الاصطناعي يُطلق حقبة جديدة في الحضارة الإنسانية ونريد أن نكون في طليعتها.. سنوظف الأدوات التكنولوجية لتكون دبي الأفضل والأسرع والأكثر استعداداً للمستقبل".

جاء ذلك بمناسبة ختام فعاليات "ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي" الذي نظّمته مؤسسة دبي للمستقبل على مدار يومين في "متحف المستقبل" و"منطقة 2071" في أبراج الإمارات بدبي، والذي شهد مشاركة وحضور أكثر من 2200 من الخبراء والمتخصصين وممثلي الشركات التكنولوجية العالمية والجهات الحكومية والمؤسسات الدولية والمراكز البحثية والعلمية.

من جانبه، قال المدير العام للذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة في جوجل السحابية، أليسيو باجناريسي، خلال جلسة "الريادة في خضم السباق في مجال الذكاء الاصطناعي"، إن الذكاء الاصطناعي التوليدي هو ميدان واعد للشراكة بين مزودي التكنولوجيا وقطاعات الأعمال والمؤسسات الحكومية والشركات والمشاريع الناشئة لتحقيق نقلات نوعية في قطاعات حيوية للمستقبل مثل الطب والبحوث العلمية والاستدامة والخدمات المالية والأمن السيبراني وتوقّع الكوارث الطبيعية.

بدورها، قالت كيارا ماركاتي، شريك البيانات والتحليلات المتقدمة والذكاء الاصطناعي التوليدي لدى "كوانتوم بلاك" من ماكنزي، إن الذكاء الاصطناعي التوليدي الناجح والمثمر سيعتمد بشكلٍ رئيسي على طرح الأسئلة الصحيحة للحصول على الإجابات والحلول والاستخدامات المؤثرة والمثمرة لتطبيقاته.

وأكد وائل سلوم، نائب رئيس البيانات والذكاء الاصطناعي في "كريم"، الدور الكبير للذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة الأعمال والإنتاجية وقال: "ندرك أن الذكاء الاصطناعي سيسهم في إحداث تغيير جذري في الأعمال".

كما توقع خبراء من شركة "بي دبليو سي" الاستشارية العالمية، خلال مشاركتهم في فعاليات الملتقى، أن يتطور الذكاء الاصطناعي التوليدي بسرعة كبيرة إلى منظومات ذكاء عالمية أشمل وأوسع، بحيث سيكون قادراً خلال 18 إلى 20 شهراً من الآن على حجز رحلات الطيران وإنجاز التقارير، مؤكدين أن الذكاء الاصطناعي سيغيّر من طبيعة الوظائف، لكن لن يقضي عليها.

كيف تتجنب غيتي إيميدجيز المعارك القانونية التي يثيرها استخدامها للذكاء الاصطناعي؟

تثق غيتي إيميدجيز (Getty Images) بنموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد الخاص بها ثقة كبيرة من حيث خلوّه من أي محتوى محمي بموجب حقوق التأليف والنشر، إلى درجة أنها ستغطي تكاليف أي نزاعات محتملة يتعرض لها عملاؤها بسبب مشكلات الملكية الفكرية.

أعلنت الشركة نظام الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد مؤخراً، وهو من تصميم شركة إنفيديا (Nvidia)، وقد دُرِّب باستخدام صور من مكتبة الصور الخاصة بغيتي فقط. لا تتضمن بيانات التدريب أي شعارات تجارية أو صور مأخوذة من الإنترنت دون موافقة أصحابها.

"هذا النموذج مُدَرّب ونظيف، ببساطة. وهو جاهز كي تستخدمه الشركات. ونحن مستعدون لدعم هذا الادعاء"، وفقاً للرئيس التنفيذي لغيتي إيميدجيز، كريغ بيترز. يقول بيترز إن الشركات التي ترغب في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي تريد تأكيداً قانونياً قاطعاً بأنها لن تتعرض إلى دعاوى قضائية باهظة التكاليف بشأن حقوق التأليف والنشر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

محاكاة أشكال الحيوانات وسلوكها تساعدنا على تطوير روبوتات أفضل

اعتمد الإنسان على الحيوانات منذ آلاف السنين بغرض نقل الأشياء كالخيول، أو للحراسة كالكلاب، أو الترفيه كالقطط. ومنذ الثورة الصناعية، استبدل الإنسان بعض الحيوانات بالآلات. على سبيل المثال، أصبحت السيارات تُستخدم للنقل بدلاً من الخيول. ومع ذلك، لا تزال الحيوانات تؤدي دوراً مهماً في حياة البشر، حيث توفّر لنا الرفقة والدعم العاطفي.

مع تقدم التكنولوجيا، أصبحنا نواجه تحدياً جديداً حول كيفية التفاعل مع الروبوتات التي ستتواجد قريباً في كل منزل لأداء المهام المختلفة. يرى البعض أن محاكاة أشكال الحيوانات وسلوكها يمكن أن تحدد مستقبل تطوير الروبوتات.

أصبحت الروبوتات أكثر شيوعاً في مجتمعنا، وتُستخدم في مختلف المجالات، مثل التصنيع والزراعة والرعاية الصحية والتعليم والترفيه. وفقاً لموقع ستاتيستا، من المتوقع أن تصل إيرادات سوق الروبوتات إلى 37.37 مليار دولار أميركي عام 2023.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

الصحافة الروبوتية | Robot Journalism

تُعرف أيضاً باسم الصحافة الآلية، وتشير إلى إنتاج التقارير الإخبارية بواسطة الآلات أو البرامج الحاسوبية باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

رقم اليوم

%35

من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الولايات المتحدة تعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد على تعويض نقاط الضعف الناجمة عن نقص العمالة.