حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الكشف عن الجهاز الذي قد يحل محل الهواتف الذكية

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 12 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • كشفت شركة التكنولوجيا الناشئة هيومين (Humane) رسمياً عن تفاصيل جهازها القابل للارتداء الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.
  • أفادت وثائق مسربة بأن شركة إنفيديا الأميركية طورت 3 شرائح جديدة مصممة خصيصاً بحيث تتوافق مع ضوابط التصدير التي فرضتها الولايات المتحدة على صادرات الرقائق إلى الصين.
  • قالت شركة أوبن أيه آي إنها رصدت علامات على هجوم يستهدف منع الوصول إلى خدماتها، ما يكشف لأول مرة عن السبب المحتمل لانقطاع خدمة بوت "تشات جي بي تي" الذي حدث الأسبوع الماضي.
  • شكلت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة هاغينغ فيس (Hugging Face) فريقاً صغيراً مكوناً من شخصين فقط، يُسمى (H4)، لتطوير أدوات مفتوحة المصدر لبناء بوتات دردشة قائمة على الذكاء الاصطناعي.
  • أكدت الولايات المتحدة، أنها لن تستخدم الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات النووية، وذلك قبل قمة الرئيس الأميركي جو بايدن مع الرئيس الصيني شي جين بينغ هذا الأسبوع.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جوجل تتيح "تجربة البحث التوليدي" في 120 دولة

أعلنت شركة جوجل أنها أتاحت تجربة البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي في مختلف أنحاء العالم، بعد انتهاء مرحلة الإطلاق الأولي في أسواق معينة، بما فيها الولايات المتحدة والهند واليابان. وأوضحت الشركة أن تجربة الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي، التي تعرف رسمياً باسم "تجربة البحث التوليدي" أو اختصاراً (SGE)، أصبحت متاحة في أكثر من 120 دولة ومنطقة جديدة على مستوى العالم. كما أنها ستدعم 4 لغات جديدة هي الإسبانية والبرتغالية والكورية والإندونيسية، لتنضم إلى اللغات المدعومة بالفعل وهي الإنجليزية والهندية واليابانية. ومع ذلك، لا تزال منصة البحث التوليدي في المرحلة التجريبية، وهي متاحة فقط للتجربة عبر برنامج سيرش لابس (Search Labs) من جوجل.

بالإضافة إلى ذلك، ستشهد "تجربة البحث التوليدي" في الولايات المتحدة تحسينات أخرى طفيفة تتعلق بطرح أسئلة المتابعة واستخدام ميزات مثل الترجمة.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي التوليدي تجربة البحث على جوجل؟

شركة "هيومين" تكشف عن جهازها الذكي الذي قد يحل محل الهواتف

بعد طول انتظار، كشفت شركة التكنولوجيا الناشئة هيومين (Humane) رسمياً عن تفاصيل جهازها القابل للارتداء الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي. وأوضحت الشركة أن الجهاز الجديد المعروف باسم دبوس الذكاء الاصطناعي (AI Pin) سيُكلف 699 دولاراً كما يتطلب اشتراكاً شهرياً بقيمة 24 دولاراً، وسيكون متاحاً للطلبات المسبقة يوم 16 نوفمبر الجاري.

صُمم الجهاز الجديد ليحل محل الهاتف الذكي، حيث يسمح للمستخدمين بإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية والتفاعل مع المساعد الذكي الخاص به باستخدام الصوت والإيماءات. وسيبدأ شحن "دبوس الذكاء الاصطناعي" للعملاء في أوائل عام 2024. وأضافت الشركة أن الجهاز يزن 55 جراماً فقط، وهو مزود بكاميرا "آر جي بي" ويُثبت مغناطيسياً على الملابس.

فيديو

الأنواع السبعة للذكاء الاصطناعي

يصنّف الباحثون الذكاء الاصطناعي إلى 7 فئات. قد تشعر بخيبة أمل عندما تعلم أننا لم نصل سوى إلى 3 منها حتى الآن.

في صُلب الموضوع

الذكاء الاصطناعي يفتح أبواب العالم من جديد أمام ذوي الإعاقة البصرية

لو قال لي شخص ما، قبل فترة وجيزة، إنني سأبدأ التقاط الصور لكل شيء أصادفه في طريقي، لوجدت الأمر مثيراً للضحك. لكنني وجدت نفسي أجلس على الرصيف، باحثة عن اللقطة المثالية التي ستتيح لي تعلم المزيد حول العالم المحيط بي، مثل تعابير وجه الكلب المرشد الذي لا يفارقني، وصخب الشارع المكتظ بالمارة والمليء بالأبنية والسيارات والإشارات واللافتات، وعلبة الحلويات التي اشتريتها للتو، والتي كنت أتساءل عمّا إذا كانت تبدو شهية بما يكفي لأخذها إلى عشاء عائلي. على الرغم من أن الآخرين يمكنهم أن يروا هذه التفاصيل بسهولة، فقد كنت عاجزة عن رؤيتها بعينيّ. لكن الذكاء الاصطناعي جعلني الآن أكثر قدرة من أي وقت مضى على فعل ذلك.

وُلِدت مصابة بالعمى الكلي، ولطالما كانت قدرتي على رؤية العالم تعتمد على ما يخبرني به الأشخاص ذوو النوايا الحسنة عما يحيط بي. كنت مضطرة للاعتماد على شخص آخر كي أتمكن من إدراك تفاصيل غرفة ما، أو قراءة قائمة الطعام في أحد المطاعم. وعند التقاط الصور، كنت في أغلب الأحيان أسجل ملاحظات صوتية قصيرة أصف فيها مكاني وشعوري في ذلك الوقت، على أمل أن أتمكن من الربط بين الأمرين يوماً ما. وكان ألبوم آلة التصوير الخاصة بي مليئاً بالصور التي التقطتها حتى يتأملها الآخرون، إذ لا يمكن لأي شخص أن يجلس معي ساعات حتى أصف له كيف كانت أمواج البحر تتكسر على الصخور، أو أتحدث له عن تفاصيل شارع يضج بالنشاط والحيوية في إيطاليا. وفي نهاية المطاف، كانت التفاصيل الأكثر بروزاً تبقى في ذاكرتي، والتي كانت مشرقة، لكنها بحاجة إلى المزيد على الدوام.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يمكنك إنشاء مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يلبي احتياجاتك؟

المساعد الشخصي المدعوم بالذكاء الاصطناعي هو تطبيق يمكنه أداء مهام مختلفة، مثل الإجابة عن الأسئلة وتشغيل الموسيقى وجدولة المواعيد وطلب الطعام. يمكن توجيه الأوامر له عن طريق الصوت أو الرسائل النصية، ويمكنه التعلم من تعليقات المستخدمين وتفضيلاتهم.

الحصول على مساعد شخصي مفيد جداً ومريح للعديد من الأشخاص، خاصة أولئك المنشغلين أو الذين لديهم مسؤوليات متعددة أو يحتاجون إلى المساعدة في الأنشطة اليومية. يستطيع المساعد الشخصي توفير الوقت والجهد من خلال أتمتة المهام وتوفير المعلومات وتقديم الاقتراحات.

لكن لا تتشابه المساعدات الشخصية؛ فقد يكون بعضها أكثر ملاءمة لاحتياجاتك من غيره، اعتماداً على تفضيلاتك وأهدافك وتوقعاتك. لذلك، قد ترغب في إنشاء مساعدك الشخصي وتخصيصه ليناسب احتياجاتك. في هذه المقالة، سنوضّح لك كيفية القيام بذلك.

إن إنشاء مساعد شخصي من الصفر ليس بالمهمة السهلة. يتطلب الأمر الكثير من الخبرة في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، كما يتطلب توفير موارد الحوسبة والكثير من الوقت. تحتاج أيضاً إلى تصميم واجهة المستخدم وتطوير نظام معالجة اللغة الطبيعية ونظام التعرّف على الكلام، بالإضافة إلى ربط المساعد مع الخدمات والأجهزة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

روبوت يسحق عاملاً على خط إنتاج صناعي في كوريا الجنوبية

سحق روبوت عاملاً حتى الموت داخل مصنع في كوريا الجنوبية، بعدما فشل في التمييز بينه وبين صناديق المنتجات، حيث رفعه لأعلى ووضعه بقوة على خط الإنتاج، حسبما أفادت وكالة "يونهاب" الكورية للأنباء.

كان العامل يفحص مستشعرات الروبوت في مركز توزيع للمنتجات الزراعية في مقاطعة جيونج سانج الجنوبية عندما باغته الروبوت ووضعه على الحزام الناقل، ما تسبب في سحق وجهه وصدره، ونُقل بعد ذلك إلى المستشفى لكنه فارق الحياة لاحقاً متأثراً بجروحه.

وأشارت وكالة الأنباء الكورية إلى أن الروبوت الصناعي متخصص في رفع وتنظيم صناديق محصول الفلفل الحار في عربات نقل الصناديق، استعداداً لتوصيلها إلى شاحنات النقل.

يُذكر أن هذه هي الواقعة الثانية التي يتسبب فيها روبوت صناعي في إصابة عامل بشري، ففي مارس الماضي تعرض عامل كوري لإصابات بالغة جرّاء تعرضه لحادث مع روبوت صناعي في مصنع لإنتاج قطع غيار السيارات.

اقرأ أيضاً: روبوت فنان يعيد تركيب لوحات أثرية محطمة لا يمكن للبشر تركيبها

مصطلح اليوم

محرك الاستدلال | INFERENCE ENGINE

هو العنصر المسؤول عن تطبيق القواعد المنطقية لتفسير وتقييم الحقائق الموجودة في قاعدة المعرفة لنظام خبير ما أو أي نظام ذكاء اصطناعي آخر بهدف استنتاج معلومات جديدة وتقديم إجابات، ويعمل بآلية مشابهة لعملية اتخاذ القرارات عند البشر. تكون مهمة محرك الاستدلال الأساسية اختيار وتطبيق القاعدة المناسبة لكل خطوة من خطوات عمل النظام. وكل حقيقة جديدة تضاف إلى قاعدة المعرفة قد تؤدي إلى قواعد جديدة في محرك الاستدلال.

رقم اليوم

%250

نسبة العائدات التي تحققها الشركات من الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، بحسب تحليل أجرته مؤسسة (IDC) بتكليف من شركة مايكروسوفت.