13 من أفضل البرامج وأدوات التصميم التي تستخدم الذكاء الاصطناعي

4 دقائق
13 من أفضل البرامج وأدوات التصميم التي تستخدم الذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: shutterstock.com/REDPIXEL.PL
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تساعد أدوات التصميم التي تستخدم الذكاء الاصطناعي المصممين على إنشاء تصاميم أكثر جاذبية واحترافية، وتساعد أيضاً المبتدئين وعديمي الخبرة. إليك بعضاً من أفضل البرامج وأدوات التصميم تلك.

أفضل البرامج وأدوات التصميم الي تستخدم الذكاء الاصطناعي

تتنوع أدوات التصميم بمساعدة الذكاء الاصطناعي بين أدوات لتصميم الصور والفيديو ومواقع الويب المخصصة لذلك، إليك بعضاً من أهمها:

أدوبي سينسي Adobe Sensei

كانت أدوبي وما زالت شركة رائدة في مجال التصميم، وبالتأكيد ستكون من أولى الشركات التي تتبنى الذكاء الاصطناعي، وتقدّم لنا أداة مميزة. 

طوّرت أدوبي أداة أدوبي سينسي التي تقدّم اقتراحات لإنشاء التصميم المثالي وتمكين نتائج البحث ذات الصلة لتحسين العمل مثل البحث عن الصور المخزّنة عبر الذكاء الاصطناعي، أو إعادة تصميم مقطع فيديو بسرعة، بالإضافة إلى أتمتة المهام الروتينية. 

تعد أداة أدوبي سينسي الأفضل لمصممي UX / UI ومطوري الواجهة الأمامية والمحترفين الذين يعملون بانتظام مع منتجات أدوبي. وتتكامل بسلاسة مع أدوات التصميم الأخرى من أدوبي.

اقرأ أيضاً: خوارزميات بقدرات خارقة سيؤدي وصولها للهواتف لثورة بتجربة المستخدمين

ويكس أيه دي آي Wix ADI

تساعد أداة ويكس أيه دي آي المدفوعة على تصميم مواقع ويب جذابة بصرياً ببضع نقرات، دون تحمل عناء الترميز، ما يسهل عمل المطورين. تحتاج الأداة إلى الحد الأدنى من المدخلات تشمل تفضيلات التصميم أو التخطيط، ثم تُنشئ موقع ويب متكاملاً صُمِم بشكلٍ احترافي. 

أوتو درو AutoDraw 

قدّمت أيضاً شركة جوجل أداة تصميم مميزة ومجانية هي أداة أوتو درو سهلة الاستخدام والتي تعتمد على التعلم الآلي لمساعدة المصممين في رسوماتهم، وتبسيط عملهم إلى حدٍ كبير، وذلك لأن الأداة تتنبأ بحركات المصمم وتقدّم اقتراحات مفيدة لإنشاء تصميم فني في مدة قصيرة. 

يمكن لأي شخص مهتم بالرسم الوصول إلى الأداة بسهولة عبر تطبيق الويب أو تطبيق الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد أو الأجهزة اللوحية.

فيجوال آيز ديزاين VisualEyes.design

وُجدت أداة فيجوال آيز ديزاين لمعرفة رأي المستخدمين بالتصاميم، فهي تفحص التصميمات من وجهة نظر المشاهدين وتقدّم اقتراحات حول التحسينات المطلوبة، فهي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتتنبأ بأنماط سلوك المستخدمين.

تستخدم الأداة مجموعات بيانات كبيرة لإنشاء خرائط الانتباه ودرجات الوضوح وخرائط الوضوح. وتتنبأ بالجزء الأكثر جاذبية من تصميم معين، وبعيوب التصميم أيضاً، أي أنها مفيدة في تحليل نقاط القوة والضعف في التصميم قبل وضعه أمام المستخدمين.

يمكن استخدام هذه الأداة المدفوعة على الموقع الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: 9 طرق يحسّن بها الذكاء الاصطناعي تجربة مستخدمي التطبيقات والمواقع

ريموف بي جي Remove.bg

تعمل أداة ريموف بي جي على حذف الخلفية في الصور بنقرة واحدة، فهي تطبيق ويب يتميز بخوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تفصل تركيز الصورة عن ما حولها. والنتيجة هي صورة دون خلفية وجاهزة لتضمينها في الرسومات وأعمال الويب.

لاستخدام الأداة لأعمال التحرير المجمعة يجب تثبيت تطبيق سطح المكتب الخاص بها، كما يمكن دمجها مع برنامج أدوبي فوتوشوب.

تتوفر الأداة مجاناً، لكن الاستخدام الاحترافي مدفوعاً، وهي مناسبة لمطوري الويب والرسامين ومحرري الصور والمصورين ومصممي الرسوم.

خرومة Khroma

تتميز أداة خرومة بأنها أداة ذكاء اصطناعي مجانية تعمل على تحديد المزيج الصحيح للألوان بناءً على تفضيلات المستخدم، ما يُضيف جودة على التصميم بسبب الحصول على درجة اللون المثالية. 

بمساعدة الذكاء الاصطناعي، تحدد الأداة درجات الألوان المستخدمة عادةً في تصاميم المستخدم، وتقترح بناءً عليها عدداً لا يحصى من لوحات الألوان التي تجعل التصميم أكثر جاذبية.

يمكن تغذية البرنامج بـ 50 لوناً مفضلاً لتدريب الخوارزمية، ومن ثَمَّ إنشاء مجموعات ألوان مختلفة يمكن تطبيقها على النص والخلفية وعناصر الصورة الأخرى عبر تطبيق الويب.

ليتس إنهانس Let’s Enhance

تعد أحجام الصور غير المناسبة مشكلة حقيقية للمصممين، لكن أداة ليتس إنهانس تسمح بتغيير حجم الصور على الفور وفقاً لمتطلبات المستخدم دون التأثير على الجودة. ويمكن تكبير صورة 16 مرة من أبعادها الأصلية دون الإضرار بجودتها.

بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم الأداة لتحسين جودة الصورة، وإصلاح ضبابيتها والعيوب التي قد توجد فيها. 

يمكن التعديل على 10 صور مجاناً باستخدام الأداة في متصفح الويب، ومن ثَمَّ الانتقال للإصدار المدفوع. 

اقرأ أيضاً: هل يمكن تحسين تصميم المدن بالاستفادة من تجربة ماينكرافت مع الذكاء الاصطناعي‎

ويزارد Uizard

تساعد أداة ويزارد على تحويل رسومات يد الهواة والمصممين المحترفين إلى نماذج أولية، ومن ثَمَّ إنشاء تصميمات جذابة منها، سواء لواجهة المستخدم وتجربة المستخدم لمواقع الويب وتطبيقات الجوال أو أي مشروع يتطلب تصميمات، فهو يحتفظ بلمسة شخصية للتصميمات المرسومة يدوياً.

تقدّم الأداة قوالب مسبقة التصميم وعناصر سحب وإفلات أخرى يمكن استخدامها في التصاميم، وتُتيح إمكانية مشاركة التصاميم مع الزملاء للحصول على تعليقات سريعة منهم.

يمكن تجربة الأداة على تطبيق الويب بثلاثة تصاميم مجاناً في البداية ثم الانتقال إلى التجربة المدفوعة. 

فرونتي Fronty

أداة فرونتي مخصصة لمواقع الويب، فهي تحوّل الصورة إلى أكواد مصدر ما يسمح بإضافة تلك الصور إلى موقع الويب الخاص بالمستخدم وإنشاء تصاميم رائعة. تسمح الأداة أيضاً بتحرير موقع الويب باستخدام محرر فرونتي دون أكواد، وإنشاء أي نوع من مواقع الويب، مثل المدونات والتجارة الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، توفّر أداة فرونتي خدمة استضافة مواقع الويب. 

يمكن الاستفادة من كل هذه الميزات بإنشاء خمس صفحات مجاناً، ومن ثَمَّ الانتقال إلى الخطة المدفوعة، وذلك على تطبيق الويب، دون الحاجة إلى معرفة في البرمجة.

اقرأ أيضاً: 7 أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المصممين

ديزاين أيه آي Designs.ai

ديزاين أيه آي عبارة عن مجموعة أدوات شاملة لمتطلبات التصميم، وسهلة الاستخدام ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، تساعد على تصميم الشعارات والفيديوهات والإعلانات وغيرها.

تتميز بقدراتها على التعلم الآلي والتكيُّف مع أذواق التصميم الشخصية، وتقدّم مجموعة من حلول التصميم المصممة خصيصاً.

جاسبر Jasper.ai

تعمل أداة جاسبر إيه آي على المساعدة في إنشاء نصوص مكملة للتصاميم بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، فهي تعمل على إضافة أوصاف منتج أو نسخة إعلان أو منشورات مدونة وغيرها من الاستخدامات بطريقة جذابة.

لا تعد جاسبر أداة تصميم رسومية تقليدية لكنها ضرورية للمصممين الذين يرغبون في إنشاء قصص ونصوص تُكمّل التصاميم، أي أنها تعمل على تبسيط إنشاء المحتوى.

يمكن تجربة الأداة مجاناً لمدة 14 يوماً، ومن ثَمَّ الانتقال إلى الخطة المدفوعة.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مجانية مفيدة لأي شخص باختلاف مهنته

ألبكا Alpaca

تتميز أداة ألبكا بقدرتها على تحويل الرسومات ثنائية الأبعاد إلى تصاميم ثلاثية الأبعاد ومتحركة، ما يجعل التصاميم أكثر واقعية. وتعد أداة مثالية لمصممي المنتجات والمهندسين المعماريين.

إنفيديا كانفاس Nvidia Canvas

تعتمد أداة إنفيديا كانفاس على الذكاء الاصطناعي لتحويل الرسومات البسيطة إلى صور واقعية ومناظر طبيعية، فهي تفسّر الرسومات وتحسّنها، لذلك هي أداة مثالية لإنشاء تصميمات مفصلة ومذهلة. لكن هذه الأداة ليست مجانية.

تشير هذه القائمة إلى الانتشار المتزايد للذكاء الاصطناعي في عالم التصميم الغرافيكي. تعمل هذه الأدوات المعززة بالذكاء الاصطناعي على تعزيز الإبداع وتبسيط عمليات التصميم وتمكين المستخدمين من إنتاج المزيد من التصميمات الفريدة في وقتٍ أقل بشكلٍ ملحوظ. سواء كنت محترفاً متمرساً أو متحمساً للتصميم، يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على تحقيق إمكاناتك الإبداعية.

اقرأ أيضاً: هل يحل الذكاء الاصطناعي محل المصممين الإبداعيين؟

قد تعتقد بعد التعرف على هذه الأدوات بأنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل المصممين، لكن في الواقع هذا ليس ممكناً بعد لأن الذكاء الاصطناعي يفتقر إلى اللمسة البشرية الإبداعية على الرغم من أنه يُنشئ تصاميم وصوراً فريدة، فهو حالياً مساعد للمصممين عبر أتمتة المهام المتكررة واقتراح الحلول لهم، لكن ليس بديلاً عنهم.