كيف يمكنك إنشاء مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يلبي احتياجاتك؟

2 دقائق
كيف يمكنك إنشاء مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يلبي احتياجاتك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Parbat Devkota
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

المساعد الشخصي المدعوم بالذكاء الاصطناعي هو تطبيق يمكنه أداء مهام مختلفة، مثل الإجابة عن الأسئلة وتشغيل الموسيقى وجدولة المواعيد وطلب الطعام. يمكن توجيه الأوامر له عن طريق الصوت أو الرسائل النصية، ويمكنه التعلم من تعليقات المستخدمين وتفضيلاتهم.

الحصول على مساعد شخصي مفيد جداً ومريح للعديد من الأشخاص، خاصة أولئك المنشغلين أو الذين لديهم مسؤوليات متعددة أو يحتاجون إلى المساعدة في الأنشطة اليومية. يستطيع المساعد الشخصي توفير الوقت والجهد من خلال أتمتة المهام وتوفير المعلومات وتقديم الاقتراحات.

لكن لا تتشابه المساعدات الشخصية؛ فقد يكون بعضها أكثر ملاءمة لاحتياجاتك من غيره، اعتماداً على تفضيلاتك وأهدافك وتوقعاتك. لذلك، قد ترغب في إنشاء مساعدك الشخصي وتخصيصه ليناسب احتياجاتك. في هذه المقالة، سنوضّح لك كيفية القيام بذلك.

اقرأ أيضاً: سيري: صوت بشري يخفي نظام ذكاء اصطناعي معقد

لا تبدأ من الصفر

إن إنشاء مساعد شخصي من الصفر ليس بالمهمة السهلة. يتطلب الأمر الكثير من الخبرة في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، كما يتطلب توفير موارد الحوسبة والكثير من الوقت. تحتاج أيضاً إلى تصميم واجهة المستخدم وتطوير نظام معالجة اللغة الطبيعية ونظام التعرّف على الكلام، بالإضافة إلى ربط المساعد مع الخدمات والأجهزة.

ومن أجل تدريب المساعد الشخصي وتحسينه، ستحتاج إلى جمع كميات كبيرة من البيانات وتصنيفها وتخزينها. وأخيراً، ستحتاج إلى تقييم عمل المساعد الشخصي وتحديد نقاط ضعفه ومشكلاته وأخطائه وإصلاحها.

لهذا السبب، لا يُنصح بالبدء من الصفر في تطوير مساعد شخصي، إلّا إذا كنت ترغب في إنشاء مساعد لشركة كبيرة لديها القدرة على توفير الخبرة والتمويل والموارد والوقت الكافي للقيام بذلك.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

خدمات إنشاء المساعد الشخصي

لحسن الحظ، ليس عليك أن تبدأ من الصفر إذا كنت تريد إنشاء مساعدك الشخصي، إذ يوفّر العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى أدوات وخدمات يمكن استخدامها لإنشاء مساعد شخصي وتخصيصه حسب احتياجاتك، يمكنك استخدام جوجل كلاود بلاتفورم (Google Cloud Platform) أو مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure) أو أمازون ويب سيرفيسز (AWS)، وهي منصات حوسبة سحابية تقدّم خدمات وأدوات متنوعة لمساعدتك على تطوير مساعدك الشخصي وتدريبه وتخصيصه.

يمكنك استخدام هذه الخدمات لإنشاء مساعد شخصي قادر على فهم اللغة الطبيعية وتنفيذ الإجراءات التي تريدها. يمكنك أيضاً استخدام هذه الخدمات لتمكين المساعد الصوتي من التواصل مع المستخدمين عن طريق أدوات التعرف على الكلام، كما يمكن دمج مساعدك الشخصي مع التطبيقات ومواقع الويب والأجهزة المختلفة.

اقرأ أيضاً: كيف يغيّر الذكاء الاصطناعي حياتنا في المنزل والعمل؟

فيما يلي مقارنة بين هذه المنصات الثلاث:

  • جوجل كلاود بلاتفورم: توفّر جوجل خدمة ديالوغ فلو (Dialogflow) لإنشاء بوتات الدردشة والمساعدات الصوتية التي يمكنها التفاعل مع المستخدمين من خلال النص أو الكلام، وهي خدمة ذكاء اصطناعي مُدارة بالكامل تُتيح لك تصميم واجهة المستخدم ونظام الحوار ومكونات معالجة اللغة الطبيعية وقاعدة البيانات. توفّر الشركة أيضاً خدمة أكشنز أون جوجل (Actions on Google) لربط مساعدك الشخصي بالتطبيقات ومواقع الويب والأجهزة.
  • مايكروسوفت آزور: تقدّم مايكروسوفت خدمة آزور أيه آي بوت سيرفيسز (Azure AI Bot Service) لإنشاء بوتات الدردشة والمساعدات الصوتية التي يمكنها التفاعل مع المستخدمين من خلال النص أو الكلام، وربطها مع التطبيقات ومواقع الويب والأجهزة.
  • أمازون ويب سيرفيسز: تقدّم أمازون خدمة أمازون ليكس (Amazon Lex) لإنشاء بوتات الدردشة والمساعدات الصوتية وربطها مع التطبيقات ومواقع الويب والأجهزة، كما توفّر الشركة خدمة أمازون بولي (Amazon Polly) لجعل مساعدك الشخصي قادراً على التحدث بشكلٍ طبيعي مثل البشر.

اقرأ أيضاً: كيف يرى سام ألتمان مستقبل البشرية مع الذكاء الاصطناعي؟

من أين تبدأ؟

إذا كنت مهتماً بإنشاء مساعدك الشخصي باستخدام إحدى هذه الخدمات، ستحتاج إلى بعض الإرشادات حول كيفية القيام بذلك. يمكن استشارة شخص خبير في تقديم حلول الحوسبة السحابية. سيكون هذا الشخص قادراً على تقييم احتياجاتك والتوصية بأفضل الخدمات والأدوات التي تساعدك على إنشاء مساعد شخصي وتدريبه وتخصيصه، سيساعدك أيضاً على إعداد حسابك وتهيئته واختبار نتائجك واستكشاف أي مشكلات وإصلاحها.