تكنوضاد ذكاء اصطناعي

محرك الاستدلال | INFERENCE ENGINE


ما هو محرك الاستدلال؟

هو العنصر المسؤول عن تطبيق القواعد المنطقية لتفسير وتقييم الحقائق الموجودة في قاعدة المعرفة لنظام خبير ما أو أي نظام ذكاء اصطناعي آخر بهدف استنتاج معلومات جديدة وتقديم إجابات، ويعمل بآلية مشابهة لعملية اتخاذ القرارات عند البشر. تكون مهمة محرك الاستدلال الأساسية اختيار وتطبيق القاعدة المناسبة لكل خطوة من خطوات عمل النظام. وكل حقيقة جديدة تضاف إلى قاعدة المعرفة قد تؤدي إلى قواعد جديدة في محرك الاستدلال.

كيف يعمل محرك الاستدلال؟

تعتمد معظم محركات الاستدلال على طريقتين رئيسيتين لاستدلال أو استنتاج المعرفة الجديدة هما:

  1. التسلسل الأمامي (Forward Chaining): خوارزمية استدلال تبدأ من الحقائق المعروفة أو البيانات المتوفرة، وتستخدم القواعد لاستنتاج حقائق أو بيانات جديدة. فعلى سبيل المثال في حال كانت القاعدة "الإنسان فانٍ" فإن محرك سيبحث عن أي حقيقة عن الإنسان، ويضيف إليها المعلومات الجديدة (صفة الفناء)؛ أي عند وجود شيء ما يدعى سقراط وهو إنسان يستنتج النظام أن سقراط فانٍ.
  2. التسلسل الخلفي (Backward Chaining): خوارزمية استدلال تبدأ من الهدف وتعمل بشكل عكسي للعثور على البيانات أو الحقائق التي تدعم ذلك الهدف. فعلى سبيل المثال في حال كان الهدف الإجابة عن السؤال "هل سقراط فانٍ؟" سيبحث محرك الاستدلال عن أي حقائق تُثبت أن سقراط إنسان، وفي حال النجاح في ذلك يستنتج النظام أن سقراط فانٍ ويجيب على السؤال بنعم.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات