حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: موظفو أمازون يكشفون عن مشكلات في «أمازون كيو» وقمة المناخ تحتضن الذكاء الاصطناعي مع بعض التحفظات

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 05 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • حذّر موظفون بشركة أمازون إدارة الشركة من وجود مشكلات في المساعد الذكي الجديد أمازون كيو (Amazon Q)، وهو ما نفته الشركة.
  • أعلن أمس كلٌّ من مكتب أبوظبي للاستثمار وشركة “فاراداي فيوتشر إنتيلجنت إلكتريك” أن الشركة تستعد لتزويد حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقات المركبات الكهربائية الذكية المتطورة ضمن مجمّع صناعة المركبات الذكية والذاتية القيادة (SAVI) في إمارة أبوظبي.
  • عبّر الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جنسن هوانغ، عن توقعاته بأن الذكاء الاصطناعي سيتنافس مع الذكاء البشري في الاختبارات في غضون 5 سنوات.
  • ابتكر علماء من جامعة غلاسكو الاسكتلندية كاميرا ليزر يمكنها قراءة نبض قلب الشخص عن بُعد، ومعرفة إذا كان يعاني أمراضاً في القلب والأوعية الدموية.
  • تقدّم جامعة هارفارد الأميركية دورة تدريبية عبر الإنترنت بعنوان “مقدمة في الذكاء الاصطناعي باستخدام بايثون”.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

موظفو أمازون يكشفون عن مشكلات في المساعد الذكي “أمازون كيو”

حذّر موظفون بشركة أمازون إدارة الشركة من وجود مشكلات في المساعد الذكي الجديد أمازون كيو (Amazon Q) الذي طرحته الخميس الماضي؛ منها أنه يتسبب في “تسريب بيانات حساسة” عن بعض منتجات الشركة ويقدّم “معلومات مغلوطة”، وهو ما نفته الشركة. وأضاف الموظفون أن المساعد الجديد يسرّب بيانات حساسة عن الشركة، مثل المواقع الجغرافية لمراكز بيانات الخدمات السحابية (AWS)، وبرامج التخفيضات الداخلية بالشركة، وعدد من المزايا غير المعلنة. في المقابل، قال المتحدث الرسمي للشركة إن ردود فعل الموظفين على المنتجات التجريبية إجراء روتيني يُعتمد عليه داخلياً لتطوير المنتجات قبل طرحها للمستخدمين، مؤكداً أن المساعد لم يتسبب في تسريب أي بيانات حساسة.

اقرأ أيضاً: أمازون كيو: بوت دردشة من أمازون يمكن تخصيصه ليناسب عملك

جوجل تؤجل إطلاق نموذج “جيميني”

ذكرت تقارير إعلامية أن شركة جوجل أرجأت في هدوء إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني (Gemini) -وهو نموذج محادثة يهدف إلى التنافس مع منتجات شركة “أوبن أيه آي”- إلى شهر يناير المقبل. ونقل موقع “ذا إنفورميشن” عن مصادر مطلعة قولها إن الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، سوندار بيتشاي، قرر مؤخراً إلغاء سلسلة من الفعاليات المرتبطة بـ “جيميني”، التي كان من المقرر عقدها الأسبوع المقبل في كاليفورنيا ونيويورك وواشنطن بالولايات المتحدة، بعد أن وجدت الشركة أن الذكاء الاصطناعي لم يتعامل بشكلٍ موثوق مع بعض الاستفسارات غير الإنجليزية.

فيديو

هذا الروبوت يمكنه مساعدة العمال في المصانع

عرضت شركة “كاواساكي” اليابانية، خلال مشاركتها في معرض (iREX2023)، تجارب عملية للقدرات التي يتمتع بها الروبوت ذو الهيئة البشرية (Kaleido).

في صُلب الموضوع

ما الذي نعرفه عن شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة التي أوقفت أرامكو تمويلها؟

انتشرت خلال الأيام الماضية أنباء حول بيع صندوق رأس مال استثماري تابع لشركة أرامكو السعودية أسهمه في شركة رين نيورومورفيكس (Rain Neuromorphics)، المدعومة من المؤسس المشارك لشركة “أوبن أيه آي” سام ألتمان، وهو تخارج قد تكون له آثار أوسع على الاستثمارات السعودية في التكنولوجيا الأميركية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إن صندوق بروسبيرتي 7 (Prosperity7) التابع لأرامكو باع أسهمه في الشركة الناشئة بعد مراجعة أجرتها لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة. وكان “بروسبيرتي 7” هو المستثمر الرئيسي في جولة تمويل جمعت 25 مليون دولار للشركة في عام 2022.

تستهدف شركة “رين نيورومورفيكس” إحداث ثورة في أداء الذكاء الاصطناعي من خلال بناء “منصة الحوسبة اللازمة لمستقبل الذكاء الاصطناعي”. وتقول الشركة الناشئة إنها تصمم رقائق تحاكي الطريقة التي يعمل بها الدماغ، وتهدف إلى خدمة الشركات التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

قمة المناخ تحتضن الذكاء الاصطناعي مع بعض التحفظات

كان الذكاء الاصطناعي نجماً بارزاً في الأيام الافتتاحية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (COP28) الذي يُعقد في دبي بالإمارات العربية المتحدة. وقد أبهر رجال الأعمال والباحثون الحضور بتوقعات مفادها أن هذه التكنولوجيا سريعة التحسن يمكن أن تسّرع جهود العالم لمكافحة تغيّر المناخ والتكيُّف مع ارتفاع درجات الحرارة.

لكنهم أعربوا أيضاً عن مخاوفهم بشأن قدرة الذكاء الاصطناعي على استهلاك الطاقة وإلحاق الضرر بالبشر والكوكب.

بعد عام واحد من إطلاق “تشات جي بي تي”، بوت الدردشة الذي قدّم الذكاء الاصطناعي لمئات الملايين من الأشخاص، افتتحت قمة المناخ الأسبوع الماضي بمجموعة من الأحداث والإعلانات التي تتمحور حول الذكاء الاصطناعي. وشارك في العديد من هذه الأحداث ممثلون عن جوجل ومايكروسوفت وغيرها من الشركات القوية العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي الناشئ.

اقرأ أيضاً: دبي تستقبل مؤتمر الأطراف «كوب 28» المعني بتغيرات المناخ

التشريعات الأوروبية الصارمة بشأن الذكاء الاصطناعي قد تواجه الفشل

سيكون يوم الغد يوماً مصيرياً في بروكسل، المدينة البعيدة التي لا تعرف عنها بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي سوى القليل ولا تهتم بها كثيراً. إنه اليوم الذي تدخل فيه مقترحات الاتحاد الأوروبي بشأن الذكاء الاصطناعي المراحل النهائية من عملية سن القوانين.

يُعدُّ مشروع القانون الأوروبي (الأول في العالم) محاولة تاريخية لتنظيم الذكاء الاصطناعي بشكلٍ جدي بناءً على قدرته على التسبب في الضرر. ويقترب المشروع من المرحلة النهائية من العملية التشريعية التي تُسمَّى “الثلاثية”، والتي يقرر فيها البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي ما الذي ينبغي أن يتضمنه مشروع القانون، وبالتالي يصبح جزءاً من قانون الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، فإن مشروع القانون الآن أصبح على المحك بسبب الخلاف الداخلي حول بعض الجوانب الرئيسية للتشريع المقترح، خاصة تلك المتعلقة بتنظيم “نماذج الأساس” التي تُدرب على مجموعات ضخمة من البيانات.

مصطلح اليوم

شجرة القرار | DECISION TREE

خوارزمية تعلم موجَّه ذات بنية شجرية تشبه بنية المخططات التدفقية (Flowcharts)، وتُستخدم في تطبيقات التصنيف والانحدار. تتألف شجرة القرار من عُقد القرار (Decision Nodes) المسؤولة عن تمثيل ميزات مجموعة البيانات والأفرع (Branches) التي تمثّل قواعد اتخاذ القرار وأخيراً عُقد الأوراق (Leaves) التي تعبّر عن النتيجة النهائية أو القرار الذي اتُخِذ. تُعدُّ هذه الخوارزمية واحدة من أسهل خوارزميات التعلم الآلي من حيث الفهم والتطبيق كونها تحاكي طريقة تفكير البشر عند اتخاذ القرارات.

رقم اليوم

%35

النسبة التي تصل إليها الزيادة في رواتب الموظفين الذين يتمتعون بمهارات الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة.