تكنوضاد ذكاء اصطناعي

شجرة القرار | DECISION TREE


ما هي خوارزمية شجرة القرار؟

خوارزمية تعلم موجّه ذات بنية شجرية تشبه بنية المخططات التدفقية (Flowcharts)، وتستخدم في تطبيقات التصنيف والانحدار. تتألف شجرة القرار من عُقد القرار (Decision Nodes) المسؤولة عن تمثيل ميزات مجموعة البيانات والأفرع (Branches) التي تُمثل قواعد اتخاذ القرار وأخيراً عُقد الأوراق (Leaves) التي تُعبر عن النتيجة النهائية أو القرار الذي تم اتخاذه. تُعد هذه الخوارزمية واحدة من أسهل خوارزميات التعلم الآلي من حيث الفهم والتطبيق كونها تحاكي طريقة تفكير البشر عند اتخاذ القرارات.

ما أنواعها؟

هناك نوعان رئيسيان لشجرة القرار هما:

  1. شجرة قرار المتغير القطعي: تعرف أيضاً باسم شجرة التصنيف وتتضمن متغيرات هدف مقسمة إلى فئات؛ أي أن الخرج أو القرار قطعي يعبر عن فئات محددة مثل نعم أو لا. وتستخدم مثلاً للتنبؤ بلياقة شخص ما بناءً على معلومات مثل العمر والعادات الغذائية والنشاط الجسدي، فالخرج هنا سيكون محدد إما لائق أو غير لائق.
  2. شجرة قرار المتغير المستمر: تعرف أيضاً باسم شجرة الانحدار وتتضمن متغيرات هدف مستمرة؛ أي أن الخرج أو القرار مُستمر مثل قيمة عددية ضمن مجال محدد. وتستخدم مثلاً للتنبؤ بدخل شخص ما بناءً على مجموعة من المتغيرات المستمرة مثل المنصب الذي يشغله وخبرته وما إلى ذلك.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات