حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تؤجل إطلاق متجرها إلى العام المقبل

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 04 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت مجموعة بريد الإمارات تعاونها مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لإصدار مجموعة من الطوابع البريدية التي أنشأها الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك احتفاءً بيوم الاتحاد الثاني والخمسين لدولة الإمارات.
  • تستكشف شركة ستابيليتي أيه آي (Stability AI)، الشركة البريطانية الناشئة التي طوّرت نموذج تحويل الكلام إلى صور ستابل ديفيوجن (Stable Diffusion)، عملية بيع محتملة وسط ضغوط متزايدة من المستثمرين بشأن مواردها المالية.
  • أعلنت شركة “جنرال موتورز” أنها ستخفّض الإنفاق في وحدة السيارات الذاتية القيادة “كروز”. وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، ماري بارا، خلال حدث للمستثمرين: “نتوقع أن تكون وتيرة التوسع في تصنيع كروز أكثر تأنياً عند استئناف العمليات، وسيكون الإنفاق أقل بكثير عام 2024 عمّا كان عليه عام 2023”.
  • قال بنك “جي بي مورغان تشيس” إن أدوات الذكاء الاصطناعي بدأت توليد إيرادات للبنك، مرجّحاً أن تؤدي التطورات المستقبلية في الذكاء الاصطناعي إلى المزيد من الفوائد.
  • شهد مؤتمر رحلة إلى عالم الذكاء الاصطناعي (AI Journey)، الذي عُقدت دورته الثامنة في موسكو من 22 إلى 24 نوفمبر الماضي، استعراض أحدث الإنجازات في هذا المجال، بما في ذلك الشبكات العصبونية، ومساهمتها في الاكتشافات العلمية الجديدة، بالإضافة إلى دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الأعمال والمجتمع.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“أوبن أيه آي” تؤجل إطلاق متجرها إلى العام المقبل

قالت شركة الذكاء الاصطناعي “أوبن أيه آي” إنها ستؤجل إطلاق متجر “جي بي تي” الإلكتروني حتى أوائل العام المقبل، وفقاً لرسالة بريد إلكتروني أرسلتها إلى المطورين. وكان من المقرر افتتاح المتجر الذي يمكن من خلاله للأشخاص مشاركة وبيع الإصدارات المخصصة من بوتات الدردشة الشهر الماضي. وأضافت الشركة أنه “على الرغم من أننا كنا نتوقع إصداره هذا الشهر، فإن عدة أشياء غير متوقعة جعلتنا مشغولين”، في إشارة على ما يبدو إلى أزمة إقالة الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان ثم عودته واستقالة مجلس الإدارة. وكانت الشركة قالت أيضاً إنها تعتزم مشاركة بعض الإيرادات التي تحصل عليها من اشتراكات “تشات جي بي تي بلس” مع أولئك الذين يطوّرون بوتات “جي بي تي” ذات شعبية كبيرة، لكنها لم تنشر التفاصيل بعد.

تحالف “أوكوس” سيستخدم الذكاء الاصطناعي لتعقب الغواصات الصينية

ستستخدم أستراليا وحلفاؤها من الأميركيين والبريطانيين الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيَّرة لمواجهة الصين في المحيط الهادئ. التقى وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارلز، نظيريه من الولايات المتحدة لويد جيه أوستن، والمملكة المتحدة جرانت شابس، في كاليفورنيا يوم السبت للإعلان عن “الركيزة” الثانية لتحالف أوكوس (Aukus) بين الدول الثلاث. وقال الوزراء في بيان مشترك إنه ستُستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أنظمة معالجة المعلومات الواردة من أجهزة رصد الإشارات الصوتية، التي تكتشف البيانات تحت الماء وتنقلها، لتحسين “قدراتنا الحربية المضادة للغواصات”. ويأتي هذا بعد أن اتهم رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، الشهر الماضي، سفينة صينية بسلوك “خطير وغير آمن وغير احترافي” بعد إصابة غواصين من البحرية الأسترالية بنبضات صوتية قال إنها انبعثت من سفينة حربية صينية في المياه الدولية قبالة اليابان.

اقرأ أيضاً: مستقبل قاتم وشيك: مع إنترنت تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعاني الخلل والاحتيال

فيديو

10 تنبؤات للذكاء الاصطناعي لعام 2024

يناقش هذا المقطع الاتجاهات في مجال الذكاء الاصطناعي وأبرز التطورات التي قد تتحقق في العام الجديد.

في صُلب الموضوع

كيف أثّر الصراع الأخلاقي حول سلامة الذكاء الاصطناعي في إقالة سام ألتمان من منصبه؟

أحدثت الإقالة المفاجئة للرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي (OpenAI) سام ألتمان من منصبه عاصفة من الجدل والحيرة الممزوجين ببعض الأصوات الغاضبة، حيث أدّت الإقالة إلى سلسلة من التقلبات والمنعطفات المحيرة قبل أن تتبدد هذه الحيرة بعودته إلى منصبه مرة أخرى، لتهدأ العاصفة قليلاً مع عدم وجود إجابات واضحة حول أسباب الإقالة والعودة المفاجئتين.

يعتبر ألتمان الذي أُعيد مرة أخرى إلى منصبه بعد إقالته خلال أسبوع عاصف في تاريخ الشركة من المؤثرين في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث ساعد الشركة الناشئة في التفوق على أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، وصُنف كأحد أفضل المؤسسين في جيله وقد قدّم مساهمة هائلة في صناعة الذكاء الاصطناعي.

ففي أول مؤتمر للمطورين للشركة، بدت الإشادة واضحة بالوجه الرئيسي للشركة، وصفق الحاضرون بحرارة وهو يشير إلى الإنجازات التي حققتها الشركة في وقتٍ وجيز، مثل الوصول إلى مليوني عميل يستخدمون منتجات الشركة بما في ذلك أكثر من 92% من شركات فورتشن 500، والتفوق على شركات كبرى في فئات معينة من الحوسبة السحابية، ووضع الشركة في مكانة متقدمة في فئة أدوات الذكاء الاصطناعي الأكثر رواجاً والشراكات المثمرة مع شركات كبرى.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

أمازون كيو: بوت دردشة من أمازون يمكن تخصيصه ليناسب عملك

أعلنت شركة أمازون الأميركية، شركة البيع بالتجزئة على الإنترنت ومالكة أكبر خدمة حوسبة سحابية في العالم، إطلاق بوت الدردشة أمازون كيو (Amazon Q)، وهو منتج جديد يعزز استثماراتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي. جاء الإعلان عن هذا البوت بعد فترة قصيرة من استثمار أمازون مبلغ 4 مليارات دولار أميركي في شركة أنثروبيك (Anthropic) الأميركية التي طوّرت بوت الدردشة كلود (Claude).

أمازون كيو مصمم خصيصاً لمكان العمل، ويمكن تخصيصه للشركات لإجراء محادثات وحل المشكلات وإنشاء المحتوى واتخاذ الإجراءات باستخدام البيانات الموجودة في أنظمة الشركة.

ما هو أمازون كيو؟

أمازون كيو هو بوت دردشة يمكنه فهم اللغة الطبيعية وإنشاء نص استجابةً لها. يستطيع المستخدمون طرح أي سؤال عليه، بدءاً من الأسئلة البسيطة حتى الأسئلة الإبداعية، للحصول على إجابات فورية أو أفكار أو إلهام.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الأسئلة الكبرى: هل يمكن أن تساعدنا التكنولوجيا على قراءة أفكار شخص آخر؟

من الناحية الفنية، أصبح علماء الأعصاب قادرين على قراءة عقل الإنسان منذ عدة عقود. لكن هذا ليس بالأمر السهل. ففي البداية، يجب أن يستلقي الشخص دون حراك داخل النفق الضيق لجهاز المسح بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، طوال فترة قد تصل إلى عدة ساعات، فيما يشاهد الأفلام أو يستمع إلى الكتب الصوتية. في هذه الأثناء، ستُطلق الآلة أصواتاً مرتفعة خلال عملها على تسجيل تغير أنماط تدفق الدم داخل دماغك، وهو نشاط يعبّر بصورة غير مباشرة عن النشاط العصبي. بعد ذلك، سيلقم الباحثون المشرفون على هذه التجربة التطوعية أزواج البيانات المتطابقة زمنياً والمكونة من بيانات تدفق الدم ولقطات الفيلم أو الكلمات المنطوقة في الكتاب الصوتي، إلى برنامج يدرس السمات المميزة لاستجابة دماغك للأشياء التي تراها وتسمعها.

اقرأ أيضاً: ليس خيالاً علمياً: الذكاء الاصطناعي صار قادراً على قراءة أفكارك

لا يمكن إجراء كل ما سبق دون موافقتك. ولهذا، يمكنك الاطمئنان على خصوصية أفكارك إذا اخترت الاحتفاظ بها لنفسك، على الأقل في المستقبل المنظور. لكن إذا اخترت التطوع لتحمّل هذه الساعات الطويلة داخل نفق الجهاز الماسح الذي يُثير رهاب الأماكن الضيقة، فسوف يتمكن البرنامج من تعلم كيفية إعادة توليد المواد التي كنت تشاهدها أو تستمع إليها وفق أسلوب مخصص، وذلك فقط من خلال تحليل تدفق الدم عبر دماغك.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

الذكاء المعزز | AUGMENTED INTELLIGENCE

مفهوم يركّز على الدور المساعد للذكاء الاصطناعي في تعزيز الذكاء البشري بدلاً من استبداله، وذلك من خلال تحسين الأداء الإدراكي وقدرات التعلم واتخاذ القرارات واكتساب المهارات والخبرات الجديدة. يهدف الذكاء المعزز إلى جعل الآلات تعمل يداً بيد مع البشر كون ذلك يعود بالفائدة على الطرفين، فتلك الآلات تصبح أكثر ذكاءً وإنتاجية في الوقت نفسه الذي تُخفف فيه أعباء العمل على العمال البشريين.

رقم اليوم

%42

من الموظفين يعتقدون أنهم يستخدمون أجهزة مدعومة بالذكاء الاصطناعي في عملهم اليومي.