أمازون كيو: بوت دردشة من أمازون يمكن تخصيصه ليناسب عملك

2 دقائق
أمازون كيو: بوت دردشة من أمازون يمكن تخصيصه ليناسب عملك
حقوق الصورة: shutterstock.com/gguy
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت شركة أمازون الأميركية، شركة البيع بالتجزئة على الإنترنت ومالكة أكبر خدمة حوسبة سحابية في العالم، إطلاق بوت الدردشة أمازون كيو (Amazon Q)، وهو منتج جديد يعزز استثماراتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي. جاء الإعلان عن هذا البوت بعد فترة قصيرة من استثمار أمازون مبلغ 4 مليارات دولار أميركي في شركة أنثروبيك (Anthropic) الأميركية التي طوّرت بوت الدردشة كلود (Claude).

أمازون كيو مصمم خصيصاً لمكان العمل، ويمكن تخصيصه للشركات لإجراء محادثات وحل المشكلات وإنشاء المحتوى واتخاذ الإجراءات باستخدام البيانات الموجودة في أنظمة الشركة.

اقرأ أيضاً: ميتا تستعد للإعلان عن بوت دردشة موجه للشباب

ما هو أمازون كيو؟

أمازون كيو هو بوت دردشة يمكنه فهم اللغة الطبيعية وإنشاء نص استجابةً لها. يستطيع المستخدمون طرح أي سؤال عليه، بدءاً من الأسئلة البسيطة حتى الأسئلة الإبداعية، للحصول على إجابات فورية أو أفكار أو إلهام.

يمكن لأمازون كيو أن يعمل مع أي من النماذج التي يدعمها مستودع أمازون ويب سيرفسز، والتي تتضمن نموذج لاما 2 (Llama 2) الذي طوّرته شركة ميتا، ونموذج كلود 2 (Claude 2) الذي طوّرته شركة أنثروبيك، حيث سيكون العملاء قادرين على اختيار النموذج الذي يناسبهم.

اقرأ أيضاً: بوت تشات جي بي تي مبدع وسهل الاستخدام لكن مخاطره كثيرة

كيف يمكن استخدام أمازون كيو؟

حالياً، أمازون كيو متاح فقط لمستخدمي أمازون كونيكت (Amazon Connect)، وهي خدمة أمازون السحابية لمراكز الاتصال. لكن في نهاية المطاف، سيكون متاحاً على خدمات أخرى مثل أمازون سابلاي تشين (Amazon Supply Chain)، التي تساعد العملاء على تتبع إدارة سلسلة التوريد الخاصة بهم، وأمازون كويك سايت (Amazon QuickSight) لذكاء الأعمال.

اقرأ أيضاً: 8 مزايا يتفوق بها بينغ تشات على تشات جي بي تي

هل أمازون كيو أفضل من تشات جي بي تي؟

تشات جي بي تي (ChatGPT) هو نموذج لغوي آخر مدعوم بالذكاء الاصطناعي طُوِّر من قِبل شركة أوبن أيه آي (OpenAI)، وهو قادر على إنشاء نص يشبه ما يكتبه الإنسان. هذه أبرز أوجه التشابه بين تشات جي بي تي وأمازون كيو، لكن هناك بعض الاختلافات.

أحد الاختلافات هو أن تشات جي بي تي يعتمد على نموذج واحد يُدَّرب على البيانات، بينما يستخدم أمازون كيو مجموعة من النماذج المختلفة، ما قد يؤدي إلى استجابات أكثر تنوعاً وذات صلة. هناك اختلاف آخر وهو أن تشات جي بي تي يعتبر بوتاً عاماً للجميع، بينما يوفّر أمازون كيو بوتات دردشة أكثر قابلية للتخصيص لحالات استخدام مختلفة. الفرق الثالث هو أن تشات جي بي تي صُمِم للبحث وإيجاد المعلومات، في حين طُوِّر أمازون كيو للتركيز على المنتجات والخدمات وتقديمها للعملاء.

اقرأ أيضاً: أفضل بوتات الدردشة لكتابة التعليمات البرمجية

يعتبر تشات جي بي تي مناسباً للأفراد الذين يرغبون في توليد نصوص إبداعية أو الحصول على معلومات وإجابات عن الأسئلة، في حين يعتبر أمازون كيو مناسباً للشركات التي تريد تقديم خدماتها للعملاء أو الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في توفير الوقت والتكاليف.