اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
مصدر الصورة: ديميتري هوتيمان عبر أنسبلاش



تنطوي تجربة التحدي على إعطاء اللقاح لمجموعة من المتطوعين ثم نقل العدوى إليهم عمداً لاختصار عدة شهور من المرحلة الثالثة لاختبار لقاح محتمل.

2020-06-03 15:15:12

03 يونيو 2020
فرض وباء كوفيد-19 تحدّيات صحية واقتصادية واجتماعية غير مسبوقة على البشرية جمعاء. وعلى الرغم من أهمية إجراءات الابتعاد الاجتماعي والحجر الصحي في تخفيف انتشار العدوى، إلا أنها تُلقي بتكاليف وتبعات اقتصادية واجتماعية هائلة على عاتق المجتمعات. وفي ظل عدم توافر أي دواء فعال حتى الآن، يعتقد الخبراء أن اللقاح يمثّل أفضل الآمال للقضاء على الوباء. لكن تكمن مشكلة اللقاحات في أن اختبارها وتجهيزها يستغرق 18 شهراً على الأقل، لذا برزت فكرة إجراء "تجربة التحدّي" لتسريع هذه العملية. فما هي تجربة التحدي؟ ولماذا يستغرق تطوير اللقاحات كل هذا الوقت؟ يمر تطوير اللقاح بثلاث مراحل رئيسية لاختباره قبل إعطائه للبشر على نطاق واسع؛ ففي المرحلة الأولى يتم اختبار اللقاح على مجموعة صغيرة من الأشخاص الأصحاء للتأكد من سلامته. وفي المرحلة الثانية، يتمحور الهدف حول إثبات قدرته على توليد

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


DATA HARVESTING

حصاد البيانات

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان.