اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


أحياناً يستجيب الجهاز المناعي بشكل مريب لفيروس كورونا، في ظاهرة علمية يطلق عليها "عاصفة السيتوكين". فكيف تحدث هذه العاصفة؟

2020-04-15 19:22:28

07 أبريل 2020
Article image
مصدر الصورة: ريتشارد كاتاباي عبر أنسبلاش
تأخذنا عدة دراسات طبية إلى أهمية جهاز المناعة في محاربة فيروس كورونا، فقد تحدثت دراسات عدة عن تمكن جهاز المناعة لدى عدد من الأشخاص من مكافحة فيروس كورونا، مما دفع دولاً عديدة -من بينها ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية- إلى إصدار نسخة جديدة من الاختبارات المناعية لرصد الأشخاص الذين تمكن جهاز المناعة لديهم من محاربة الفيروس. ولكن ثمة أبحاث طبيّة صدرت عن صحيفة إنتينسيف كير ميديسن (Intensive Care Medicine) الصينية، أثارت جدلاً واسعاً بعدما أشارت إلى مساوئ استجابة جهاز المناعة للفيروسات التاجيّة، فمن المرجح أن الاستجابة السلبية قد أدت إلى موت عدد من المصابين. يُطلق على هذه الظاهرة الطبية اسم "عاصفة السيتوكين"، وقد دفعت صحفاً مرموقة إلى الحديث عنها بعد أن سُجِل وفاة أشخاص نتيجة عاصفة مناعية قامت بها أجسامهم أثناء محاربة فيروس كورونا. وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد وثقت حادثة في أحد مستشفيات فرنسا مع مريض شَهِد جسده على عاصفة

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HEATMAP

الخريطة الحرارية

تمثيل رسومي ثنائي الأبعاد للبيانات يستخدم نظام ترميز لوني للتعبير عن القيم المختلفة ويقدم ملخصاً بصرياً فورياً للمعلومات؛ مما يسهل عملية فهم مجموعات البيانات المُعقدة.