5 إضافات لمتصفح كروم مفيدة لحماية الخصوصية وتعزيز الأمن السيبراني

3 دقائق
5 إضافات لمتصفح كروم مفيدة لحماية الخصوصية وتعزيز الأمن السيبراني
حقوق الصورة: بيكساباي.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

المحافظة على الخصوصية والأمان في أثناء تصفح الإنترنت هي أمرٌ شبه مستحيل. فمعظم مواقع الإنترنت تتضمن أكواداً يمكنها تتبع نشاطنا. هذه الأكواد تجمع بيانات حول اهتماماتنا وتستخلص المعلومات ذات الأهمية من أجل عرض إعلانات مستهدفة تساعد الشركات الكبرى والمعلنين على كسب الأرباح. لكن على الرغم من ذلك، فإن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها استعادة بعض الخصوصية وتعزيز الأمن السيبراني.

متصفح كروم هو متصفح الويب الرسمي الذي تطوره شركة جوجل. بني هذا المتصفح على مشروع كروميوم (Chromium Projects) مفتوح المصدر. ولأنه مشروع مفتوح المصدر لا يعني أنه آمن تماماً، فهو يتيح لشركة جوجل وغيرها من الشركات العديد من الأدوات لتحديد هوية المستخدم وتتبع نشاطه على الإنترنت. بعض هذه الأدوات لا يمكن حظرها من إعدادات المتصفح. لهذا السبب، هناك حاجة إلى بعض الإضافات التي تعزز الخصوصية وتساعد في حمايته من المواقع الضارة التي يمكن أن تستهدفنا.

نقطة مهمة يجب التنبيه لها، هي أن العديد من الإضافات في سوق كروم الإلكتروني تروج لنفسها كمدافع عن الخصوصية والأمن السيبراني. لكن لا يجب الوثوق في كل الإضافات، هناك إضافات تطورها شركات عريقة ومعروفة يجب الاعتماد عليها فقط.

إليك قائمة بمجموعة من أفضل إضافات جوجل كروم لتعزيز الخصوصية والأمان على الإنترنت. هذه الإضافات تطورها شركات موثوقة، ولا تؤثر على عمل المتصفح وأدائه أو على سرعة الإنترنت.

1. غوستري Ghostery

هناك العديد من الإضافات التي تمنع تعقب نشاطك على الويب. لكن إضافة غوستري هي أفضلها. تعمل هذه الإضافة بسلاسة وكفاءة دون أن تصل إلى بياناتك الشخصية. وهي تحظر جميع متتبعات مواقع الإنترنت وتمنعها من جمع بياناتك.

تتيح الإضافة أيضاً إلغاء حظر التتبع لبعض مواقع الويب التي تثق بها. هذا ضروري إذا كانت أدوات التتبع في الموقع ضرورية ولا تعمل بعض المزايا دونها.

يمكن إلقاء نظرة على المتتبعات الموجودة في أي موقع ويب عن طريق هذه الإضافة، وذلك لمعرفة المعلومات التي قمت بمشاركتها معه. كل ذلك في واجهة سهلة الاستخدام وبديهية.

غوستري هي إضافة رائعة يستخدمها الملايين، وهي مجانية تماماً ولا تتطلب أي إعدادات أو خبرة قبل استخدامها.

اقرأ أيضاً: كيف حولت الشركات التكنولوجية الكبرى قوانين الخصوصية إلى تمثيليات فارغة؟

2. أفاست أونلاين سيكيوريتي Avast Online Security

تعد إضافة أفاست أونلاين سكيورتي واحدة من أقوى إضافات الأمان الموجودة على سوق كروم الإلكتروني. فهي عبارة عن مضاد فيروس يمكن دمجه في متصفح الويب للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة والتصيد الاحتيالي والتجسس.

تتضمن الإضافة أيضاً مانعاً للتتبع يحمي الخصوصية ويمنع مواقع الويب من جمع البيانات عنك. إنها أداة مفيدة وضرورية جداً إذا كنت تستخدم الإنترنت لأغراض مهمة مثل إجراء معاملات مالية تشارك فيها معلومات الدفع الإلكتروني الخاصة بك.

على الرغم من فائدة هذه الإضافة، لا يجب أن تكون بديلاً عن برنامج مكافحة الفيروسات في حاسوبك.

3. مايكروسوفت ديفندر Microsoft Defender

مايكروسوفت ديفندر هي إضافة مقدمة من شركة مايكروسوفت الأميركية العملاقة، يمكنها أن تحميك من مواقع الويب الضارة والتصيد الاحتيالي وأي أنشطة مشبوهة على الإنترنت. تعمل هذه الإضافة بشكل تلقائي بعد تحميلها على المتصفح، ويمكنها أن تمنع الدخول إلى المواقع المشبوهة والضارة، كما تمنع تنزيل أي شيء يحتوي على فيروسات أو برامج تجسس، ويمكن أن تحذرك إذا كنت تزور موقعاً ضاراً أو تُدخل معلومات شخصية.

اقرأ أيضاً: هل يكفي ويندوز ديفندر Windows Defender لحماية حاسوبك من البرامج الضارة؟

4. كليك آند كلين Click&Clean

يقوم متصفح جوجل كروم بحفظ الكثير من المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم. مثل كلمات المرور ومعلومات الدفع الإلكتروني. بالإضافة إلى ملفات تعريف الارتباط التي تحدد نشاطه واهتماماته على الإنترنت. بقاء هذه المعلومات في متصفح الويب يمكن أن يشكل خطراً إذا تم الوصول إليها. لهذا السبب، يجب حذف المعلومات الشخصية وسجل التصفح بين الحين والآخر.

إذا كنت تجد صعوبة في معرفة طريقة حذف سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وكلمات المرور وغيرها من المعلومات الشخصية المخزنة في متصفح الويب، فإن إضافة كليك آند كلين ستكون مناسبة لك.

بمجرد تحميل هذه الإضافة على متصفح كروم، يؤدي الضغط عليها إلى حذف كل المعلومات الشخصية خلال ثوانٍ.

اقرأ أيضاً: كيف تمسح تاريخ تصفح الإنترنت في كروم وسفاري وفايرفوكس وأوبرا وإيدج؟

5. هوت سبوت شيلد Hotspot Shield

حين تتصفح الويب، يستطيع مزود الإنترنت الخاص بك معرفة المواقع التي تزورها. وفي بعض الحالات، يستطيع جمع بيانات ومعلومات عنك يمكن بيعها للمعلنين، لهذا يُنصح باستخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN)، خاصةً إذا كنت تستخدم الإنترنت لأغراض مهمة مثل: إجراء المعاملات المالية أو إدخال المعلومات الشخصية أو إرسال المعلومات المهمة والحساسة.

هناك الكثير من الشبكات الخاصة الافتراضية، وتعتبر هوت سبوت شيلد واحدةً من أفضلها. فهي مقدمة من شركة عريقة، وتضمن تشفير جميع البيانات الصادرة والواردة من حاسوبك.

يذكر أن هذه الشبكة معتمدة بشكلٍ رسمي من قبل عدة شركات متخصصة في الأمن السيبراني، وتم دمجها في برامج مكافحة الفيروسات مثل باندا سيكيوريتي (Panda Security) وكاسبرسكي (Kaspersky).

اقرأ أيضاً: كيف تختار شبكات خاصة افتراضية VPN آمنة وموثوقة لتأمين اتصالك بالإنترنت؟

الخلاصة

توفر إضافات جوجل كروم المذكورة في هذا المقال مزيداً من الخصوصية والأمان حين تتصفح الإنترنت. لكن عليك أن تعرف أن أفضل أدوات وحلول الأمن السيبراني الموجودة في العالم لن تكون لها أي فائدة إذا لم تكن قادراً على إدراك المخاطر السيبرانية والتعرف على أدوات القراصنة في الاحتيال والتصيد. لهذا السبب، يجب عليك تثقيف نفسك في مجال الأمن السيبراني، وأن تعتمد على حلول أمنية ليس فقط على مستوى المتصفح، بل على مستوى الحاسوب بالكامل.