حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: إقالة سام ألتمان من رئاسة «أوبن أيه آي» ومايكروسوفت تغيّر اسم بينغ

5 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 19 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أُقيل سام ألتمان من منصبه رئيساً لشركة "أوبن أيه آي" التي أطلقت بوت الدردشة "تشات جي بي تي"، بعد انتقاده من مجلس الإدارة بأنه لم يكن "صريحاً".
  • أعلنت شركة مايكروسوفت أنها أعادت تسمية بوت الدردشة بينغ تشات (Bing Chat) ليصبح مايكروسوفت كوبايلوت (Microsoft Copilot).
  • أعلنت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة "دييز"، التي تحتضن أكثر من 5000 شركة عبر مناطقها الاقتصادية الثلاث، وهي "المنطقة الحرة بمطار دبي" و"واحة دبي للسيليكون" و"دبي كوميرسيتي"، اعتمادها أنظمة إدارة تجربة المتعاملين الموحدة (Unified-CXM) المتطورة من شركة "سبرينكلر"، وذلك للارتقاء بقدرات خدمة المتعاملين وتطويرها.
  • أكد الرئيس السابق لشركة "أوبن أيه آي"، سام ألتمان، تأييده لوضع ضوابط تنظيمية للذكاء الاصطناعي التوليدي "شرط عدم إبطاء التقدم المذهل" في المجال. وقد جاء هذا التصريح قبل يوم واحد من إقالته من منصبه رئيساً لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة.
  • اختتم برنامج مسرعات مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي مرحلته النهائية بمشاركة 30 شركة من 13 دولة عملت خلال وجودها في "منطقة 2071" لمدة 8 أسابيع على تطوير أكثر من 300 مشروع مقترح لإيجاد حلول مستقبلية ومبتكرة توظّف تقنيات الذكاء الاصطناعي لأكثر من 100 تحدٍ مختلف طرحتها 33 جهة حكومية بإمارة دبي ضمن البرنامج.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إقالة سام ألتمان من رئاسة شركة "أوبن أيه آي"

أُقيل سام ألتمان، الوجه البارز في سيليكون فالي، من منصبه رئيساً لشركة "أوبن أيه آي" التي أطلقت بوت الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي"، بعد انتقاده من مجلس الإدارة بأنه لم يكن "صريحاً".

وقال مجلس إدارة الشركة في بيان، إن "رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة تداولية خلصت إلى أنه لم يكن دائماً صريحاً مع مجلس الإدارة، ما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته"، مشيراً إلى أنه "لم تعد لديه الثقة بقدرته على إدارة أوبن أيه آي". من جهته، كتب ألتمان (38 عاماً) على منصة إكس: "استمتعت بالوقت الذي أمضيته في أوبن أيه آي. لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي على المستوى الشخصي، لكن أيضاً، كما آمل، على مستوى العالم".

مايكروسوفت تكشف النقاب عن أول شريحة مخصصة للذكاء الاصطناعي

كشفت شركة مايكروسوفت النقاب عن أول شريحة مخصصة للتعامل مع أعباء عمل الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة. وأوضحت الشركة، في مؤتمرها السنوي للمطورين (Ignite)، أن الشريحة التي تُسمَّى آزور ميا 100 (Azure Maia 100) تحتوي على 105 مليارات ترانزستور، وهي محسّنة لتشغيل النماذج اللغوية الكبيرة ومهام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأضافت أن ميا 100 (Maia 100) هي الأولى من سلسلة مسرعات "ميا" للذكاء الاصطناعي. ولن تبيع مايكروسوفت شرائح "ميا"، وإنما ستقوم بنشرها في مراكز البيانات الخاصة بها لتشغيل بوتات الدردشة وخدمة كوبايلوت (Copilot) وخدمة الحوسبة السحابية (Azure OpenAI).

فيديو

تدريب الروبوتات على استخدام الشوكة في الطعام

وفقاً لبيانات تعود إلى عام 2010، لا يستطيع نحو 1.8 مليون شخص في أميركا تناول الطعام بمفردهم. ومع ذلك، فإن تدريب الروبوت على إطعام الناس يمثّل مجموعة من التحديات للباحثين. قام فريق بقيادة باحثين من جامعة واشنطن بتطوير مجموعة من 11 إجراءً يمكن للذراع الآلية القيام بها لالتقاط أي طعام يمكن الوصول إليه بالشوكة.

في صُلب الموضوع

ما تأثير إقالة سام ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي على صناعة الذكاء الاصطناعي؟

أُقيل سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي (OpenAI)، وهي شركة متخصصة في أبحاث الذكاء الاصطناعي، من منصبه بعد تصويت مجلس الإدارة يوم الجمعة. كان قرار الإقالة مفاجئاً للكثير من الأشخاص، خاصة في عالم التكنولوجيا، الذين اعتبروا ألتمان أحد أكثر القادة تأثيراً.

انضم ألتمان إلى أوبن أيه آي في عام 2019 وأصبح رئيسها التنفيذي في عام 2020، وكان له دور كبير في جمع أموال المستثمرين لتمويل الشركة وتنفيذ العديد من مشاريع الذكاء الاصطناعي، مثل تشات جي بي تي، وهو بوت دردشة يمكنه توليد إجابات شبيهة بإجابات الإنسان عن الأسئلة.

وفقاً لبيان صادر عن شركة أوبن أيه آي، قرر مجلس الإدارة إنهاء تعيين ألتمان "بسبب سلسلة من الخلافات حول رؤية الشركة واستراتيجيتها وإدارتها". ولم يقدم البيان أي تفاصيل محددة، لكن مصادر مطلعة على الأمر قالت إن ألتمان كان على خلاف مع بعض أعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من المؤسسين المشاركين حول اتجاه أبحاث الشركة وأخلاقياتها.

لم تعلن الشركة عمن سيحل محل ألتمان رسمياً في منصب الرئيس التنفيذي، وتم تعيين ميرا موراتي، كبيرة مسؤولي التكنولوجيا، مديرة تنفيذية مؤقتة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط.

رجل مصاب بمرض باركنسون يستعيد القدرة على المشي بفضل زرعة في النخاع الشوكي

استعاد رجل مصاب بمرض باركنسون قدرته على المشي بعد أن زرع الأطباء جهازاً صغيراً في نخاعه الشوكي لإرسال إشارات إلى ساقيه. وفي مؤتمر صحفي، قال المريض مارك، البالغ من العمر 62 سنة: "أصبحت قادراً على المشي بثقة أكبر بكثير، وقد تحسنت حياتي اليومية بصورة جذرية".

مارك هو الشخص الأول والوحيد الذي يحصل على جهاز تعويضي عصبي جديد يتعلق بالنخاع الشوكي، وهو جهاز صغير مزود بأقطاب موضوع تحت الجلد فوق نخاعه الشوكي. تعمل هذه الزرعة من خلال إرسال نبضات من الإشارات الكهربائية على تحفيز الأعصاب في نخاعه الشوكي، والتي تعمل بدورها على تفعيل عضلات الساقين. وقد وُصِفت الزرعة في دراسة جديدة نُشِرت مؤخراً في مجلة "نيتشر ميديسين" (Nature Medicine).

عانى مارك مرض باركنسون على مدى ثلاثة عقود تقريباً. ومنذ عشرين سنة، حصل على زرعة لتوليد تحفيز عميق للدماغ، وهي طريقة شائعة لمعالجة هذا المرض. وعلى الرغم من هذا، أُصيب بمشكلات عصبية تفاقمت بالتدريج إلى حد أصبح معه عاجزاً عن المشي. يقول مارك: "وجدت نفسي منذ ثلاث سنوات مضطراً إلى التوقف عن المشي، وأصبحت بهذا معاقاً".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

جوجل: الذكاء الاصطناعي التوليدي سيرفع مستوى الهجمات السيبرانية

أعلنت شركة جوجل توقعاتها للأمن السيبراني خلال العام المقبل. ونشرت الشركة تقريراً يحمل اسم (Google Cloud Cybersecurity Forecast 2024) شاركت في إعداده العديد من فرق الأمن في جوجل كلاود.

ووجد التقرير أنه سيُستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي والنماذج اللغوية الكبيرة في العديد من الهجمات السيبرانية، مثل هجمات التصيد الاحتيالي والرسائل النصية القصيرة وعمليات الهندسة الاجتماعية الأخرى بغرض جعل المحتوى والمواد، مثل الصوت ومقاطع الفيديو، تبدو أكثر واقعية.

على سبيل المثال، سيكون اكتشاف هجمات التصيد الاحتيالي، اعتماداً على أشياء مثل الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية والافتقار إلى السياق، أكثر صعوبة عند استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، لأنه قادر على محاكاة اللغة الطبيعية بطريقة رائعة.

وفي حالات أخرى، يمكن للمهاجمين تغذية نموذج لغوي كبير بمحتوى مشروع، وإنشاء نسخة معدلة تناسب أهداف المهاجم لكنها تحافظ على نمط الإدخال الأصلي نفسه.

اقرأ أيضاً: كيف يؤدي تزييف الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الجرائم السيبرانية؟

شركة عالمية تقترب من إنتاج أول دواء اكتشفه الذكاء الاصطناعي

يواجه الاندفاع العالمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف عقاقير جديدة اختباراً حاسماً، حيث تقترب إحدى الشركات المتسابقة من تجارب المرحلة الأخيرة لتطوير عقار اكتشفته الخوارزميات.

استخدمت إنسيليكو ميدسن (Insilico Medicine)، التي يقع مقرّاها الرئيسيان في هونغ كونغ ونيويورك، الذكاء الاصطناعي لتطوير عقار تجريبي لمرض التليف الرئوي المستعصي مجهول السبب. يُعتبر العقار في منتصف مرحلة التجارب في الولايات المتحدة والصين مع صدور بعض النتائج المتوقعة في أوائل عام 2025.

تُراقب نتائج تجارب "إنسيليكو" عن كثب في صناعة الأدوية نظراً لاستخدام الشركة الذكاء الاصطناعي لتحديد نهج جديد لمقاومة المرض القاتل، وإنتاج فئة جديدة من الجزيئات لعلاجه. ويعتبر بعض الباحثون أن عقار "إنسيليكو" هو أول علاج مرشح في مرحلة التجارب السريرية قائم بالكامل على الذكاء الاصطناعي في تاريخ هذه الصناعة العالمية.

مصطلح اليوم

المشكلة الكاملة في الذكاء الاصطناعي | AI-COMPLETE

هي عبارة تُستخدم للإشارة إلى أكثر المشكلات تعقيداً وصعوبة بحيث يتطلب حلها تطوير نظام ذكاء اصطناعي قوي أو عام يضاهي الذكاء البشري أو يتفوق عليه حتى، ويمكن وصف هذا النوع من المشكلات أيضاً بعبارة المشكلة الصعبة (AI-hard). تمت صياغة مصطلح المشكلة الكاملة في الذكاء الاصطناعي على يد عالمة الحاسوب المكسيكية فانيا مونتالفو.

رقم اليوم

300 مليون يورو

قيمة التمويل الإجمالي المقدم إلى مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي غير الربحي الجديد "كيوتاي". ويأتي التمويل الرئيسي من المليارديرات كزافييه نيل ورودولف سعادة وإيريك شميت.