ما الدروس التي يمكن تعلمها من استخدام خان أكاديمي لتشات جي بي تي في التعليم؟

3 دقائق
ما الدروس التي يمكن تعلمها من استخدام خان أكاديمي لتشات جي بي تي في التعليم؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/T. Schneider
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

خان أكاديمي (Khan Academy) هي منظمة غير ربحية تهدف إلى توفير تعليم مجاني ويمكن الوصول إليه للجميع، وتشات جي بي تي هو بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي قائم على نموذج لغوي كبير تم تطويره من قِبل مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي أوبن إيه آي.

في شهر آذار/ مارس 2023، أعلنت خان أكاديمي أنها تريد الاستفادة من تشات جي بي تي من أجل توفير معلم افتراضي خاص لكل طالب على منصتها، وهي تعمل منذ ذلك الوقت على تطوير أداة تُدعى خانميغو (Khanmigo). إليك لمحة عن هذه الأداة وأهميتها وكيف يمكن أن تحدث ثورة في مجال التعليم.

اقرأ أيضاً: مؤسس خان أكاديمي: الذكاء الاصطناعي سيوفّر لكل طالب مُعلماً افتراضياً خاصاً

معلم افتراضي ذكي لكل طالب

خانميغو هي أداة تعليمية جديدة طوّرتها خان أكاديمي باستخدام تشات جي بي تي-4 (GPT-4)، وهي أحدث نسخة من نموذج تشات جي بي تي. يمكن أن يعمل خانميغو معلماً افتراضياً ذكياً لكل طالب، حيث يمكنه توفير تجارب تعليمية مخصصة وتفاعلية وشرح أي موضوع.

يستطيع خانميغو أيضاً مساعدة الطلاب على تعلم مهارات الكتابة والبرمجة وحل المشكلات، بالإضافة إلى تقديم الملاحظات والتشجيع. وقد تم تطويره لاستكمال وتعزيز المحتوى والميزات الموجودة في خان أكاديمي، وليس ليحل محلها.

يمكنك معرفة المزيد عن خانميغو من هذا الفيديو لسال خان، المؤسس والرئيس التنفيذي لخان أكاديمي.

خانميغو لا يزال نسخة تجريبية

أطلقت خان أكاديمي برنامجاً تجريبياً محدوداً لخانميغو، وكانت ردود الفعل إيجابية، حيث أفاد المعلمون بأن خانميغو ساعدهم على توفير الوقت وتخصيص الدروس وتعزيز التفكير النقدي بين الطلاب.

ومع ذلك، هناك بعض التحديات والقيود على استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، مثل ضمان الدقة والموثوقية والسلامة والخصوصية والإنصاف. تلتزم خان أكاديمي بمعالجة هذه القضايا وضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بشكلٍ مسؤول وأخلاقي لصالح جميع المتعلمين، وهذا ما يفسّر عدم إطلاق النسخة الرسمية حتى الآن.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي مستقبل التعليم؟

ثورة في مجال التعليم

سيُحدث خانميغو ثورةً في مجال التعليم من خلال توفير تعليم مخصص وتمكين المعلمين وإطلاق العنان للإبداع ولعب أدوار مختلفة وتحسين تعليم علوم الحاسوب:

تعليم مخصص

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لخانميغو في توفير تعليم مخصص لكل طالب، بغض النظر عن مستواه واهتمامه. يستطيع خانميغو التكيُّف مع احتياجات الطالب وتفضيلاته، وتزويده بدروس وتمارين وتعليقات ودعم مخصص، كما يمكنه أيضاً مراقبة تقدم الطالب وأدائه، وتعديل الصعوبة والمحتوى وفقاً لذلك. بإمكانه أيضاً مساعدة الطالب على تحديد الأهداف وتتبع إنجازاته، بالإضافة إلى تحفيزه بالمكافآت والتقديرات.

من خلال توفير تعليم مخصص، يساعد خانميغو الطلاب على التعلم بشكلٍ أكثر فاعلية وكفاءة، فضلاً عن تعزيز ثقتهم واحترامهم لذاتهم.

اقرأ أيضاً: أهم تطبيقات واستخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم

تمكين المعلمين

فائدة أخرى لخانميغو هي أنه يمكّن المعلمين من خلال زيادة دورهم وقدراتهم في الفصل الدراسي، فهو يساعدهم على توفير الوقت والجهد من خلال أتمتة بعض المهام التي يقومون بها عادة، مثل التخطيط والتنظيم، كما يساعد على تخصيص الدروس من خلال تزويدهم بالبيانات والرؤى حول نقاط القوة والضعف ومستوى كل طالب.

يستطيع خانميجو أيضاً مساعدة المعلمين على التعاون مع المعلمين الآخرين ومشاركة أفضل الممارسات والموارد.

اقرأ أيضاً: كيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال؟

أداء أدوار مختلفة

يمكن أن يعمل خانميغو بديلاً لشخصيات تاريخية مختلفة، وفي نسخته الحالية، يستطيع المستخدمون التفاعل مع شخصيات مستوحاة من أشخاص حقيقيين مثل ألبرت أينشتاين ومارتن لوثر كينغ جونيور وكليوباترا وجورج واشنطن، إلى جانب شخصيات خيالية مثل هاملت. وبدلاً من التستر على المواضيع المثيرة للجدل التي تخصُّ هذه الشخصيات، يقوم خانميغو بجعل الشخصيات تتكلم عن ماضيها والأشياء السيئة التي فعلتها.

على سبيل المثال، في نقاشٍ قام به أحد المستخدمين مع خانميغو الذي تقمص شخصية الرئيس الأميركي الثالث توماس جيفرسون الذي كان مؤيداً للعبودية، قال جيفرسون: “كانت آرائي بشأن العبودية مليئة بالتناقض، من ناحية، عبّرت علناً عن اعتقادي بأن العبودية كانت خاطئة من الناحية الأخلاقية وتشكّل تهديداً لبقاء الأمة الأميركية الجديدة، ومع ذلك، كنت مالكاً للعبيد طوال حياتي، وكنت أملك أكثر من 600 شخص مستعبد طوال حياتي”.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن مساعدة الطلاب على التكيُّف مع التغيرات التي فرضها الذكاء الاصطناعي؟

إطلاق العنان للإبداع

الميزة الثالثة لخانميغو هي أنه يمكن أن يُطلق العنان لإبداع الطلاب والمعلمين من خلال تقديم طرق جديدة للتعلم والتعليم. يمكنه تحفيز الإبداع من خلال تزويد الطلاب بأسئلة وتحديات ومشاريع مفتوحة تتطلب منهم تطبيق معارفهم ومهاراتهم في سياقات جديدة ومتنوعة، وتشجيع الطلاب على استكشاف اهتماماتهم وشغفهم، والتعبير عن أنفسهم بأشكال مختلفة، بالإضافة إلى ربطهم بالخبراء والموجهين من مختلف المجالات.

اقرأ أيضاً: كيف أسهم الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم العالي؟

تعليم علوم الحاسوب

الفائدة الرابعة لخانميغو هي أنه يستطيع تعليم علوم الحاسوب وجعل ذلك أكثر سهولة وجاذبية للطلاب، حيث يقدّم للطلاب منصة تفاعلية تسمح لهم بتعلم البرمجة دون أي خبرة أو خلفية سابقة، وتوفير تجارب ممتعة تتضمن الألعاب والرسوم المتحركة والمحاكاة والواقع الافتراضي، ومشكلات وسيناريوهات في العالم الحقيقي تتعلق باهتماماتهم وأهدافهم.

اقرأ أيضاً: ما أبرز فرص وتحديات الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم الأساسي؟

متى سيتم إطلاق خانميغو رسمياً؟

لم تعلن خان أكاديمي عن موعد إطلاق خانميغو رسمياً حتى الآن، لكنها تدعو المعلمين والطلاب والجهات المانحة للانضمام إلى برنامج تجريبي لاختبار خانميغو وتقديم التعليقات والملاحظات. يمكنك الاشتراك في خانميغو على صفحة مختبرات خان (Khan Labs) إذا كان عمرك 18 عاماً أو أكبر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إذا كان لديك حساب خان أكاديمي، قم بتسجيل الدخول.
  • إذا لم يكن لديك حساب، قم بإنشاء حساب مجاني، ما عليك سوى اتباع التعليمات التي تظهر على صفحة التسجيل.
  • لتغطية التكاليف التي تدفعها خان أكاديمي مقابل توفير GPT-4، عليك التبرع بمبلغ 9 دولارات شهرياً أو 99 دولاراً سنوياً للوصول إلى خانميغو.