كيف تستفيد من ميزات الذكاء الاصطناعي في حياتك اليومية؟

3 دقائق
كيف تستفيد من ميزات الذكاء الاصطناعي في حياتك اليومية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Sasha Bulletti
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تخيل أن تستيقظ في الصباح وتطلب من المساعد الرقمي أليكسا تشغيل الموسيقى التي تفضّلها، وتشغيل جهاز تحضير القهوة لإعداد قهوتك، وإعداد قائمة بالأشياء الموجودة في ثلاجتك الذكية لتعرف ما يجب أن تشتريه. قد يبدو ذلك رفاهية مبالغاً بها، لكنها تكنولوجيا متوفرة في يومنا هذا، وربما سنراها بكل منزل في المستقبل.

إذا كنت تريد أن تستفيد من الذكاء الاصطناعي لتجعل حياتك اليومية أسهل، فلست بحاجة إلى منزل ذكي، هناك أدوات عديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي يستطيع أي شخص استخدامها مجاناً، إليك بعضاً منها:

1. المساعد الرقمي

المساعد الرقمي هو برنامج يمكنه فهم أوامرك الصوتية أو النصية والاستجابة لها. يمكنك استخدام المساعد الرقمي لأداء مهام مختلفة، مثل ضبط التذكيرات أو التحقق من حالة الطقس أو تشغيل الموسيقى أو طلب الطعام. من أفضل المساعدات الرقمية المتوفرة في السوق مساعد جوجل (Google Assistant)، وسيري (Siri)، وأليكسا (Alexa). يمكنك الوصول إليها عن طريق هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو حاسوبك أو مكبر الصوت الذكي.

مكبر الصوت الذكي هو جهاز يمكنه الاتصال بالإنترنت واستخدام مساعد رقمي للتحكم في الأجهزة الذكية داخل منزلك. يمكنك استخدامه مثلاً لتشغيل الأضواء أو ضبط منظم الحرارة أو إعداد القهوة أو معرفة ما يوجد في الثلاجة. من مكبرات الصوت الذكية الأكثر شعبية في العالم هي جوجل هوم (Google Home)، وأمازون إيكو (Amazon Echo)، وآبل هوم بود (Apple HomePod).

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتب وتصميمها؟

2. بوتات الدردشة

عبارة عن برامج يمكنك إجراء محادثة معها وكأنك تتكلم مع إنسان، وتُستخدم للحصول على المعلومات أو الترفيه أو إنشاء المحتوى. على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من بوت الدردشة كتابة رسائل البريد الإلكتروني نيابةً عنك، أو كتابة المقالات أو القصص، أو طريقة تحضير البيتزا، أو أي شيء آخر يخطر على بالك.

من بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي يمكنك تجربتها تشات جي بي تي (ChatGPT) من شركة أوبن إيه آي، وجوجل بارد (Google Bard) من شركة جوجل، وبينغ تشات (BingChat) القائم على نموذج جي بي تي 4 (GPT-4) من مايكروسوفت، وهاغينغ فيس تشات (HuggingChat) القائم على نموذج لام 2 من شركة ميتا.

اقرأ أيضاً: 10 تطبيقات ذكاء اصطناعي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

3. الترجمة الآلية

يمكنك استخدام الترجمة الآلية للتواصل مع أشخاص يتكلمون لغات لا تعرفها، أو ترجمة النصوص والمستندات والوثائق، وحتى الكلام المكتوب في الصور.

تعتبر ترجمة جوجل (Google Translate) وترجمة مايكروسوفت (Microsoft Translate) من أفضل خدمات الترجمة الآلية المجانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي. تدعم ترجمة جوجل 109 لغات ويمكنها ترجمة النصوص والكلام والمستندات والصور ومواقع الويب. تدعم ترجمة مايكروسوفت 60 لغة ويمكنها ترجمة النصوص والكلام ومواقع الويب والصور والمحادثات.

توفر كلتا الخدمتين تطبيقات للهواتف الذكية مع وضع المحادثة والترجمة الفورية، لتتمكن من إجراء محادثة مع أي شخص يتكلم لغة لا تعرفها.

اقرأ أيضاً: 5 أدوات ذكاء اصطناعي لتحرير الفيديو

4. التنقل

باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكنك التنقل واختيار أفضل الطرق، يمكنك أيضاً تجنب الاختناقات المرورية واكتشاف أماكن جديدة أو معرفة الوجهة من موقعك إلى مكان محدد. على سبيل المثال، يمكن استخدام التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لمعرفة موقع أقرب محطة وقود أو مطعم أو فندق، أو لتقدير المسافة ومدة السفر بين موقعين.

يعتبر جوجل ويز (Waze) وخرائط جوجل (Google Maps) من أفضل تطبيقات التنقل المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وجوجل ويز هو تطبيق يجمع البيانات في الوقت الفعلي من السائقين الآخرين لتوفير معلومات دقيقة حول حالة حركة المرور واقتراح الطرق الأقل ازدحاماً، وتوفّر خرائط جوجل معلومات حول الأماكن والطرق للمركبات والدراجات والسير على الأقدام.

اقرأ أيضاً: 16 أداة ذكاء اصطناعي أفضل من تشات جي بي تي لمساعدة المعلمين

5. التعلُّم

تُستخدم أدوات التعليم الذكية لتعلم أشياء جديدة أو تحسين مستواك أو الاستعداد للاختبارات، توفّر هذه الأدوات تجارب تعليمية تفاعلية وشخصية. على سبيل المثال، يمكنك استخدامها لحل المسائل الرياضية أو كتابة المقالات أو تعلم اللغات.

من بعض أدوات التعليم المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي يمكنك استخدامها، تطبيق سقراط (Socrates) الذي طوّرته شركة جوجل، وهو يستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء مسارات تعليمية مخصصة للطلاب بناءً على احتياجاتهم واهتماماتهم. يمكن استخدامه للحصول على دروس واختبارات وملاحظات حول موضوعات مختلفة مثل العلوم والرياضيات والأدب، تطبيق آخر مفيد هو مايكروسوفت ماث سولفر (Microsoft Math Solver)، وهو يستخدم الذكاء الاصطناعي لحل المسائل الرياضية وشرح طريقة الحل خطوة بخطوة.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مجانية مفيدة لأي شخص باختلاف مهنته

يمكن استخدامه للحصول على مساعدة في الجبر وحساب التفاضل والتكامل والهندسة والإحصاء وغيرها من فروع علم الرياضيات.