10 تطبيقات ذكاء اصطناعي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

3 دقائق
10 تطبيقات ذكاء اصطناعي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Panchenko Vladimir
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على الرغم من أن الكثيرين يخشون ثورة الذكاء الاصطناعي، لكن فئة كبيرة تستفيد منه أقصى استفادة، فقد أصبحت تطبيقات الذكاء الاصطناعي المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة كالساعد الأيمن لهم، فهي تساعدهم على التواصل مع العالم من حولهم، وتجاوز الإعاقة، وفيما يلي بعض التطبيقات المجانية والضرورية لهم والتي طوّرت بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

تطبيقات ذكاء اصطناعي مساعِدة لذوي الاحتياجات الخاصة

فيما يلي بعض من هذه التطبيقات:

فويسيت (Voiceitt)

تطبيق فويسيت المجاني موجَّه لأولئك الذين يعانون من إعاقة كلامية أو المصابين بسكتة دماغية أو شلل دماغي، إذ بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يمكن التعرف على الكلام الذي يريدون قوله، حتى لو لم يكن واضحاً أو متسقاً، وتحويله إلى كلام واضح وطبيعي. 

يمكن للتطبيق فهم أنماط الكلام الفريدة لكل مستخدم والتعرف عليها، كما يمكن تخصيص التطبيق وفقاً لاحتياجات المستخدم الخاصة، ما يجعله حلاً مثالياً لمجموعة واسعة من حالات ضعف الكلام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتكامل مع أجهزة الاتصال الأخرى، مثل مكبرات الصوت الذكية، ما يسمح للمستخدمين بالتحكم في بيئتهم والتواصل مع الآخرين بطريقة طبيعية أكثر.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟

سيينغ أيه آي (Seeing AI)

سيينغ أيه آي تطبيق من تطوير مايكروسوفت ومدعوم بالذكاء الاصطناعي ومجاني لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر باستخدام كاميرا الهاتف المحمول للتعرف على العالم من حول المستخدم ووصفه. 

يمكن عبر التطبيق قراءة نص مكتوب ووصفه، سواء كان في مستند أو كتاب أو غيره مع التوجيه الصوتي، أو فهم الصور أو التعرف على الأشخاص والتفاعل معهم، يمكن أيضاً تحليل البيئة المحيطة وتقديم ملخص عنها. وفي السوق، يمكن مسح الباركود والتعرف على المنتجات المختلفة.

لوك أوت (Lookout)

من جوجل، يساعد تطبيق لوك أوت المجاني الأفراد الذين يعانون من إعاقات بصرية وإدراكية أيضاً على فهم محيطهم والتنقل فيه، حيث يمكن توجيه كاميرا الهاتف المحمول إلى نص مكتوب أو صورة أو عنصر في البيئة المحيطة والتعرف عليه وقراءة النص المكتوب بصوت واضح، ويتضمن ميزة مسح الباركود.

يساعد التطبيق ذوي الإعاقة البصرية على التنقل في البيئة المحيطة بسهولة، حيث يمكن للمستخدمين تخصيص الإعدادات لتناسب متطلباتهم الخاصة بشكلٍ أفضل. يمكن تشغيل التطبيق بإيماءات بسيطة، ما يجعله مناسباً للأفراد الذين يعانون من إعاقات معرفية. 

آفا (Ava)

تطبيق آفا موجَّه للصم أو ضعاف السمع لمساعدتهم على فهم المحادثات المنطوقة. التطبيق مزوّد بتكنولوجيا التعرف على الكلام وتحويله إلى نص مباشرةً وتوفير ترجمة فورية لأي محادثة. 

يساعد التطبيق أيضاً على تحليل المحادثات وتوليد الكلام بدقة. علاوة على ذلك، يتميز التطبيق بإمكانية تعديل الخط ولونه بما يتناسب مع ذوي الإعاقات البصرية. وتتوفر من التطبيق نسخة مجانية وأخرى مدفوعة.

سبيتشيفاي (Speechify)

توجد تطبيقات أخرى مخصصة للقراءة فقط سواء لأولئك الذين يعانون من عسر القراءة أو ضعف البصر، ومنها تطبيق سبيتشيفاي، فهو يقرأ النص بصوتٍ واضحٍ وطبيعي بمساعدة الذكاء الاصطناعي، ويسمح للمستخدمين بضبط السرعة حسب تفضيلاتهم. 

يتضمن التطبيق أيضاً ميزة تسليط الضوء، والتي تساعد الأفراد ذوي الإعاقة البصرية على المتابعة بشكلٍ أفضل. بالإضافة إلى ميزة إنشاء قوائم التشغيل المخصصة وتنظيم النصوص، وذلك يساعد الذين يعانون من صعوبات في الإدراك على تقسيم مواد القراءة إلى أجزاء يمكن التحكم فيها. يتوفر التطبيق مجاناً وبشكل مدفوع.

روجر ڤويس (RogerVoice)

من التطبيقات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والمساعِدة في القراءة للأفراد الصم وضعاف السمع تطبيق روجر ڤويس، فهو يحوّل الكلام إلى نص في الوقت الفعلي، وبالتالي يوفّر ترجمة المحادثات كاملة، ويمكن ضبط سرعة كتابة النص والخط بما يناسب كل فرد. يتوفر التطبيق مجاناً أو باشتراك شهري.

اقرأ أيضاً: كيف يؤذي التحيّز الخوارزمي الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟

سيمبو توك (SymboTalk)

بشكلٍ مختلف، يسمح التطبيق المجاني سيمبو توك للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التواصل في التعبير عن أفكارهم واحتياجاتهم بسهولة، وذلك باستخدام قائمة من الرموز؛ أي أنه يسمح للمستخدم بالتواصل مع الآخرين بالصور والرموز بدل الكلمات بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

يتمتع التطبيق بميزة التخصيص وتلبية الاحتياجات لكل مستخدم على حدة، وإنشاء المحادثات بسهولة. يتكامل التطبيق أيضاً مع الأجهزة الأخرى مثل مكبرات الصوت الذكية، ما يسمح للمستخدمين بالتحكم في بيئتهم والتواصل مع الآخرين بطريقة طبيعية.

 آي إف تي تي تي (IFTTT)

يُتيح تطبيق آي إف تي تي تي توصيل جميع الأجهزة والتحكم فيها والقيام بمهام متعددة، وتشغيلها ببضع نقرات، وتشغيل الإجراءات بناء على ظروف محددة، ما يسهّل المهام اليومية.

على سبيل المثال، يمكن إطفاء الأضواء مساءً مع قول "تصبحون على خير" لمكبر الصوت الذكي، أو التواصل مع مقدمي الرعاية على الفور عند التعرُّض لمكروه، أو التنبيه بموعد تناول الأدوية. تتوفر للتطبيق نسخة مجانية وأخرى مدفوعة.

ويل ماب (Wheelmap)

يساعد تطبيق وويل ماب الأشخاص الذين يعانون من إعاقة حركية في العثور على أماكن يمكن الوصول إليها بواسطة الكراسي المتحركة على خريطة افتراضية، مثل المطاعم والمقاهي والمراحيض والمحلات التجارية ودور السينما ومواقف السيارات ومحطات الحافلات وغير ذلك الكثير. 

اقرأ أيضاً: تويوتا تمنح المزيد من الذكاء للروبوتات المساعدة

المساعدون الافتراضيون

من أشهر المساعدين الشخصيين المتوفرين على الأجهزة المحمولة سيري ومساعد جوجل، وهي تطبيقات تساعد على تحديد المواعيد وضبط التذكيرات وقراءة الرسائل وإرسالها وإجراء المكالمات وغيرها الكثير من المهام المساعِدة للأفراد ذوي الإعاقة والسليمين على حدٍ سواء.

بالإضافة إلى ذلك، تتكامل هذه المساعدات الصوتية مع أنظمة المنزل الذكي، وبالتالي تسمح للأفراد بالتحكم في البيئة المحيطة بهم وغيرها الكثير من الفوائد.

ما سبق بعض من التطبيقات المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، لكن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأجهزة والروبوتات المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة والمعتمدة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أيضاً.