12 ميزة رائعة توفّرها الهواتف الذكية ولا يستخدمها معظم الناس

4 دقائق
حقوق الصورة: shutterstock.com/Natee Meepian
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الهواتف الذكية ليست مجرد أجهزة لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل، إنها أدوات قوية يمكن أن تساعدك في العديد من جوانب الحياة. في هذه المقالة، سنستكشف المزايا الرائعة التي توفّرها الهواتف الذكية ولا يعرفها معظم المستخدمين على الرغم من فائدتها الكبيرة.

1. استخدام المساعد الشخصي لأداء المهام

يوجد في معظم الهواتف الذكية مساعد شخصي مدمج يمكنه فهم أوامرك واستفساراتك وأداء مهام مختلفة، مثل إعداد التذكيرات والتحقق من الطقس وتشغيل الموسيقى والبحث في الويب. يمكنك أيضاً استخدام المساعد الشخصي لقراءة المقالات والرسائل بالنيابة عنك، هذا قد يكون مفيداً في أثناء القيادة أو الطهي أو القيام بأشياء أخرى.

لتنشيط المساعد الشخصي، يمكنك نطق عبارة محددة مثل هاي سيري (Hey Siri) على هواتف آيفون أو أوكيه جوجل (OK Google) على هواتف أندرويد أو أليكسا (Alexa) إذا كنت تستخدم تطبيق أليكسا.

اقرأ أيضاً: دليلك لاستخدام مساعد جوجل الصوتي والاستفادة من إمكاناته الكاملة

2. استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي

الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI) هو تكنولوجيا يمكنها إنشاء محتوى جديد بناءً على مدخلاتك. يظن الكثيرون أن الذكاء الاصطناعي التوليدي متاح فقط على الحواسيب، لكنه وصل مؤخراً إلى الهواتف الذكية.

على سبيل المثال، قامت شركة مايكروسوفت الأميركية بدمج بوت الدردشة بينغ تشات في تطبيق لوحة المفاتيح سويفت كي (SwiftKey). تستطيع تحميل سويفت كي على هواتف أندرويد أو آيفون واستخدامه مجاناً لكتابة الرسائل والنصوص بسرعة.

يمكنك أن تطلب من سويفت كي كتابة رسالة بريد إلكتروني للعمل أو فقرة في مقالتك أو رسالة لصديقك، يمكنك أيضاً تحديد النبرة مثل كتابة نص بنبرة رسمية أو فكاهية أو مبسطة وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى سويفت كي، بإمكانك تحميل تطبيق تشات جي بي تي على هواتف أندرويد أو آيفون واستخدامه مجاناً، أو زيارة bard.google.com في متصفح الويب لاستخدام بوت الدردشة جوجل بارد.

اقرأ أيضاً: كيف تستعيد رسائلك المحذوفة من هاتفك الذكي؟

3. التحكم بالمنزل الذكي

إذا كان لديك أجهزة ذكية في المنزل، مثل الأضواء أو منظمات الحرارة أو الكاميرات أو مكبرات الصوت، يمكنك استخدام هاتفك الذكي للتحكم بها عن بعد.

يمكنك استخدام تطبيقات مثل جوجل هوم (Google Home) أو آبل هوم كيت (Apple HomeKit) أو أليكسا (Alexa) لتوصيل هاتفك بأجهزتك الذكية والتحكم فيها.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام الهاتف لتشغيل الأضواء عند الاستيقاظ، أو ضبط درجة الحرارة عند مغادرة المنزل، أو تشغيل الموسيقى عند وصولك إلى المنزل، أو مراقبة كاميرات الأمان عندما تكون بعيداً.

اقرأ أيضاً: 7 تطبيقات هاتف ذكية تُغْنيك عن أجهزة التحكم عن بُعد

4. تتبع موقع أطفالك

يمكن أن تساعد تطبيقات الرقابة الأبوية الآباء على معرفة موقع أطفالهم والتأكد من أنهم في مكانٍ آمن.

يعتبر تطبيق جوجل فاميلي لينك (Google Family Link) من أبرز تطبيقات تتبع مواقع الأطفال، فهو يُتيح للآباء معرفة موقع أطفالهم في الوقت الفعلي والحصول على تنبيهات عند وصولهم إلى مواقع معينة. على سبيل المثال، يمكن للآباء تلقي إشعار عندما يعود الأطفال إلى المنزل.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم تطبيق جوجل فاميلي لينك لحماية الأطفال عند تصفحهم الإنترنت؟

5. ضبط تشغيل الإشعارات أو إيقافها

إشعارات التطبيقات هي تنبيهات تظهر على شاشة هاتفك. يمكن أن تكون مفيدة لإبقائك مطلعاً على الأحداث المهمة، مثل الرسائل أو المكالمات أو رسائل البريد الإلكتروني أو الأخبار أو التذكيرات. ومع ذلك، يمكن أن تكون مشتتة ومزعجة إذا كانت متكررة جداً أو ليست ذات صلة بالمهمة التي تقوم بها.

لتجنب الإرهاق النفسي الناجم عن إشعارات التطبيقات، يمكنك ضبطها أو إيقافها من إعدادات هاتفك. يمكنك اختيار التطبيقات التي يمكنها إرسال الإشعارات إليك، وكيفية ظهورها على شاشتك، والصوت الذي تصدره.

اقرأ أيضاً: 6 خرافات عن شحن الهواتف ومدى صحتها

6. وضع عدم الإزعاج

وضع عدم الإزعاج هو ميزة تعمل على كتم صوت المكالمات الهاتفية والإشعارات عندما لا تريد أن يتم إزعاجك. يمكن استخدام هذا الوضع في أثناء النوم أو الدراسة أو العمل أو الاسترخاء.

يمكنك تنشيط وضع عدم الإزعاج يدوياً، ويمكنك أيضاً جدولة وضع عدم الإزعاج ليتم تشغيله تلقائياً في أوقات معينة من النهار أو الليل، كما يمكن تخصيص الوضع للسماح بالمكالمات والإشعارات من جهات اتصال أو تطبيقات محددة.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم التطبيقات الذكية في تنظيم الوقت وزيادة الإنتاجية الشخصية؟

7. جدولة الرسائل

في بعض الأحيان قد ترغب في إرسال رسالة نصية أو رسالة فورية أو بريد إلكتروني في وقت أو تاريخ لاحق. على سبيل المثال، قد ترغب في إرسال معايدة إلى صديقك بعد عدة أيام.

يمكن استخدام تطبيق جيميل (Gmail) لجدولة رسائل البريد الإلكتروني، أو تطبيق سكيديولد (Scheduled) لجدولة الرسائل النصية القصيرة ورسائل واتساب، ويمكنك اختيار موعد إرسالها وتعديلها أو إلغائها قبل الإرسال.

اقرأ أيضاً:  5 علامات تشير إلى أن حاسوبك أصبح قديماً ويجب استبداله

8. الاتصال السريع بأرقام محددة

الاتصال السريع هو ميزة تُتيح لك الاتصال برقم محدد بسرعة عن طريق الضغط على زر أو رقم محدد. يمكن أن يكون ذلك مفيداً للاتصال بالأرقام التي تحتاج إلى الاتصال بها بشكلٍ متكرر، مثل أفراد العائلة أو الأصدقاء أو الزملاء أو خدمات الطوارئ.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

9. تغيير حجم الخط وحجم لوحة المفاتيح

إذا كنت تواجه مشكلة في القراءة أو الكتابة على شاشة هاتفك لأن حجم الخط أو لوحة المفاتيح صغير أو كبير جداً، يمكنك تغييره في إعدادات هاتفك.

يمكنك ضبط حجم الخط بالانتقال إلى العرض والسطوع (Display & Brightness) على هاتف آيفون أو إمكانية الوصول (Accessibility) على هاتف أندرويد، يمكنك تغيير الإعداد حتى تجد الحجم الذي يناسبك.

يمكنك أيضاً تغيير حجم لوحة المفاتيح بالانتقال إلى إعدادات لوحة المفاتيح (Keyboard) على هاتف آيفون أو اللغة والإدخال (Language & Input) على هاتف أندرويد، ثم تحديد الحجم الذي يناسبك.

اقرأ أيضاً: كيف تحرر نفسك من أجهزتك الإلكترونية؟

10. الكتابة الصوتية

الكتابة الصوتية هي ميزة تُتيح لك الكتابة عن طريق التحدث بدلاً من الكتابة. يمكن أن تكون الكتابة الصوتية مفيدة لكتابة النصوص الطويلة أو تدوين الملاحظات أو إملاء الرسائل.

لاستخدام الكتابة الصوتية، انقر على أيقونة الميكروفون على لوحة المفاتيح وتحدث بما تريد كتابته، وسيقوم هاتفك بتحويل كلامك إلى نص.

اقرأ أيضاً: 10 حلول لمشكلة بطء الاتصال بالإنترنت

11. الترجمة الآلية

إذا واجهت مقالاً أو رسالة بلغة لا تفهمها، استخدام تطبيقات الترجمة الآلية مثل ترجمة جوجل (Google Translate) أو مترجم مايكروسوفت (Microsoft Translator) للترجمة من أي لغة إلى أخرى. تستطيع أيضاً استخدام هذه التطبيقات لإجراء محادثة في الوقت الفعلي مع أشخاص يتحدثون لغات مختلفة.

يمكن أيضاً استخدام متصفحات الويب مثل جوجل كروم (Google Chrome) أو سفاري (Safari) أو مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge) لترجمة صفحات الويب.

اقرأ أيضاً: 10 مزايا وحيل خفية في هواتف أندرويد

12. تخزين الصور والملفات على السحابة

تساعد هذه الميزة على توفير مساحة التخزين والوصول إلى الصور والملفات من أي مكان وأي جهاز. هناك الكثير من التطبيقات التي تُتيح خيار النسخ الاحتياطي التلقائي للصور والملفات مع خدمة التخزين السحابي، مثل تطبيق جوجل درايف (Google Drive) وتطبيق صور جوجل (Google Photos) وتطبيق ون درايف (OneDrive).