ما مزايا وعيوب التخزين السحابي؟

3 دقائق
ما مزايا وعيوب التخزين السحابي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/JLStock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يستخدم العديد من الشركات خدمة التخزين السحابي (Cloud storage) لأي نوع من البيانات، تسمح هذه الخدمة للعملاء بتخزين بياناتهم على السحابة والوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت.

يوفّر بعض خدمات التخزين السحابي لعملائه مساحة تخزين مجانية محدودة. على سبيل المثال، تمنحك جوجل درايف (Google Drive) مساحة 15 غيغابايت مجاناً، وتمنحك مايكروسوفت ون درايف (OneDrive) مساحة 5 غيغابايت مجاناً، فيما تمنحك دروب بوكس (Dropbox) مساحة 2 غيغابايت مجاناً.

قبل أن تقرر نقل بياناتك إلى إحدى خدمات التخزين السحابي، عليك أن تجري مقارنة بين مزايا وعيوب هذه الخدمات لتعرف ما إذا كانت تناسبك.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

مزايا التخزين السحابي

هناك العديد من مزايا التخزين السحابي التي قد لا تكون على علم بها وهي:

الوصول

يُتيح التخزين السحابي للمستخدمين المصرح لهم الوصول إلى البيانات المخزّنة من أي مكان وفي أي وقت، كما يمكن الوصول إلى الملفات من أي جهاز متصل بالإنترنت، سواء كان حاسوباً أو هاتفاً ذكياً أو جهازاً لوحياً.

التكلفة

مزود خدمة التخزين السحابي هو المسؤول عن تكاليف صيانة الخوادم وتأمينها وإدارتها، وهذا يوفّر على العملاء من الأفراد والشركات نفقات الصيانة والإدارة.

اعتماداً على خدمة التخزين السحابي، قد تحتاج إلى دفع اشتراك شهري أو سنوي، هذه الاشتراكات تعتبر صغيرة إذا قارنتها بما ستدفعه في حال شراء أقراص تخزين أو خوادم وإدارتها.

مشاركة البيانات

يوفّر التخزين السحابي إمكانية مشاركة الملفات بسهولة مع مستخدمين آخرين، ويمكن اختيار مشاركة ملف واحد أو عدة ملفات أو كل الملفات، كما يمكن إلغاء مشاركة الملفات في أي وقت.

سهولة الاستخدام

تتميز جميع خدمات التخزين السحابي بسهولة الاستخدام، فالمستخدم لا يحتاج سوى إلى متصفح الويب للوصول إلى ملفاته، والوجهة بسيطة ويسهل التنقل فيها. وللعثور على أي ملف، يمكن إجراء بحث سريع.

قابلية التوسع

لا توجد حدود لمساحة التخزين السحابي، فإذا وجدت شركة ما أنها على وشك تجاوز سعة التخزين التي اشتركت فيها، يمكنها ببساطة دفع مبلغ إضافي للحصول على سعة تخزين إضافية، هذا يلغي الحاجة إلى نقل البيانات أو حذفها من أجل تفريغ المساحة.

استعادة البيانات

حين تستخدم طرق التخزين التقليدية، يمكنك أن تفقد بياناتك إذا تعرضت الحواسيب إلى أي عطل أو تلف، لكن تخزين البيانات في خدمة تخزين سحابي يعني أن بياناتك ستكون مخزّنة في مراكز بيانات مؤمّنة من قِبل شركات متخصصة تتبع أفضل معايير الأمان والصيانة، ما يضمن عدم فقدانها.

اقرأ أيضاً: إليك أفضل أدوات إنشاء التطبيقات دون برمجة

عيوب التخزين السحابي

كما هو الحال مع أي تكنولوجيا، هناك بعض العيوب المحتملة للتخزين السحابي التي يجب عليك وضعها في الاعتبار:

الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت

يتطلب استخدام أي خدمة تخزين سحابي توفر اتصال سريع ومستقر بشبكة الإنترنت، وإذا كان الاتصال بالإنترنت غير متوفر أو غير مستقر، سيكون من المستحيل أو الصعب الوصول إلى البيانات المخزّنة في السحابة.

الأمان

معظم الشركات المزودة لخدمات التخزين السحابي تتبع معايير أمان صارمة تحميها وتحمي عملاءها من الهجمات السيبرانية، لكن ذلك قد لا يكون كافياً إذا لم يعرف العملاء طريقة الاستخدام الصحيحة للخدمة وكيفية الحفاظ على بياناتهم وتأمينها وضمان عدم الوصول غير المصرح به.

استمرارية الخدمة

ماذا يحدث إذا فقدت مراكز البيانات السحابية الاتصال بالإنترنت لسبب ما؟ هذا السؤال ليس تافهاً، يمكن أن يحدث ذلك بسبب انقطاع التيار الكهربائي أو العواصف مثلاً، في هذه الحالات، يجب أن يضمن مزود الخدمة بقاء البيانات متاحة للوصول في أي وقت دون انقطاع.

المشكلات السياسية

في بعض الحالات، تؤدي الاضطرابات السياسية بين الدول إلى مشكلة في الوصول للبيانات المخزّنة على السحابة. على سبيل المثال، إذا حظرت خدمة تخزين سحابي في إحدى الدول، سيجد عملاء هذه الخدمة في تلك الدولة أنفسهم غير قادرين على الوصول لبياناتهم.

اقرأ أيضاً: كيف سيبدو العالم بلا إنترنت؟

متى تختار التخزين السحابي؟

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعلك تختار الاعتماد على التخزين السحابي:

  • التعاون مع الآخرين: يجعل التخزين السحابي من السهل مشاركة الملفات مع الآخرين، حتى لو لم يكونوا على الشبكة نفسها.
  • للوصول إلى ملفاتك من أجهزة متعددة: يُتيح لك التخزين السحابي الوصول إلى ملفاتك من أي جهاز متصل بالإنترنت.
  • توفير مساحة على أجهزتك: يمكن للتخزين السحابي أن يساعد على توفير مساحة على أجهزتك عن طريق تخزين ملفاتك على السحابة.
  • ضمان عدم فقدان ملفاتك: يساعد التخزين السحابي على حماية بياناتك من الضياع أو التلف من خلال تخزينها في مواقع متعددة.

متى أتجنب التخزين السحابي؟

هناك عدة أسباب قد تدفعك لتجنب استخدام التخزين السحابي، من بين هذه الأسباب:

  • تخزين بيانات حساسة أو سرية: لا يستطيع مزودو التخزين السحابي دائماً ضمان أمن بياناتك. إذا كانت لديك بيانات حساسة أو سرية، عليك تخزينها على أجهزتك الخاصة.
  • مشكلات في الاتصال بالإنترنت: إذا كان اتصال الإنترنت لديك بطيئاً أو غير مستقر، ستواجه أوقات تحميل بطيئة أو انقطاعات عند محاولة الوصول إلى ملفاتك المخزّنة في السحابة.

اقرأ أيضاً: كيف تنشئ نسخة افتراضية منك لدخول الميتافيرس؟

ما الذي يجب أن يُوضع في الاعتبار؟

إذا كنت تفكّر في استخدام التخزين السحابي، هناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك:

  • إمكانية أن تختلف تكلفة التخزين السحابي اعتماداً على مزود الخدمة ومقدار مساحة التخزين التي تحتاجها.
  • من المهم اختيار مزود تخزين سحابي يوفّر مستوى عالياً من الأمان والموثوقية والاستمرارية.
  • ضرورة أن تكون لديك خطة احتياطية في حالة توقف مزود التخزين السحابي عن العمل أو في حال اختراق حسابك.

بشكلٍ عام، يمكن أن يكون التخزين السحابي طريقة رائعة لتخزين بياناتك، لكن من المهم إجراء مقارنة بين المزايا والعيوب لتعرف ما إذا كان مناسباً لك.

Content is protected !!