ميزات جديدة للتعديل على الوسائط في هواتف جوجل الذكية الجديدة

3 دقائق
ميزات للتعديل على الصور والفيديوهات في هواتف جوجل الذكية الجديدة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Gabo_Arts
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أطلقت جوجل الإصدار الأحدث من هواتفها الذكية؛ بكسل 8 وبكسل 8 برو، وزوّدت كاميراتهما بخواص جديدة تغيّر تعبيرات الأشخاص والخلفيات وغيرها في الصور، والصوت في مقاطع الفيديو، بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، متخطية حاجز التعديل على الألوان والإضاءة فقط.

ميزات جديدة للصور والفيديو على هواتف جوجل 

عملت “أبحاث جوجل” (Google Research) على تضمين ميزات جديدة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لفتح المزيد من إمكانات التحرير في هاتفي جوجل اللذين صدرا مؤخراً؛ بكسل 8 وبكسل 8 برو. تتضمن هذه الميزات:

بست تيك (Best Take) لتحسين الصور الجماعية 

تهدف إحدى الميزات الجديدة إلى تحسين الصور الجماعية التي غالباً ما يوجد فيها شخص يفشل بالابتسام للصورة أو يغمض عينه، حتى مع التقاط عدة صور متتابعة، فقد لا تجد صورة يظهر فيها الجميع بطريقة مثالية. 

تعتمد الميزة التي أطلقت جوجل عليها اسم بست تيك (Best Take) على البحث في سلسلة الصور المتشابهة، ومزج ومطابقة التعبيرات في الصور الملتقطة، وبالتالي إنشاء صورة ممزوجة تلقائياً مع أفضل تعبيرات وجه للجميع، وذلك باستخدام التعلم الآلي. يمكن أيضاً تحديد صورة أخرى من الصور الملتقطة يدوياً للحصول على الصورة الجماعية المرغوبة.

اقرأ أيضاً: ما هي مشكلة ارتفاع حرارة هاتف آيفون 15 برو؟ وكيف تعاملت شركة آبل مع هذه المشكلة؟

ماجيك إيديتور (Magic Editor) لتعديل عناصر الصورة 

تساعد ميزة أخرى تستخدم الذكاء الاصطناعي الإبداعي، تُسمَّى ماجيك إيديتور (Magic Editor)، على مسح العناصر غير المرغوب فيها في الصورة أو نقلها وتغيير موضعها وحجمها، سواء كانت العناصر أشخاصاً أو مباني، ومن ثَمَّ ملء المساحة المتبقية. يمكن تطبيق ذلك بسهولة؛ إذ إن كل ما يجب فعله هو الضغط على العنصر المراد تحريره أو وضع دائرة حوله، ثم سحبه لتغيير موضعه أو تحريك إصبعين لتغيير حجمه. 

يمكن أيضاً الاستفادة من الاقتراحات لتحسين الإضاءة والخلفية، مثل تغيير لون السماء الرمادية إلى غروب الشمس. بالإضافة إلى ذلك، بعد تحديد أحد التعديلات، تقدّم الميزة خيارات نتائج متعددة للاختيار من بينها للحصول على الشكل الأمثل.

تعتمد التقنية على التعلم العميق، وخوارزمية ذكاء اصطناعي تعمل على تحديد القوام الذي يجب أن يملأ الفجوة من خلال تحليل وحدات البكسل المحيطة التي يمكنها رؤيتها، باستخدام المعرفة التي اكتسبتها من ملايين الصور الأخرى.

اقرأ أيضاً: هاتف هواوي ميت 60 برو: هل نجحت الصين في الاعتماد على نفسها في صناعة الرقائق؟

أوديو ماجيك إريزر (Audio Magic Eraser) لإزالة الأصوات من مقاطع الفيديو

يلتقط معظم الناس مقاطع فيديو رائعة، لكن الضجيج في المكان أو صوت الهواء أو غيرها من مصادر الضوضاء تفسد جمال الفيديو، وتُبعد التركيز عن الصوت المهم. 

زوّدت جوجل هواتفها الجديدة بميزة أوديو ماجيك إريزر (Audio Magic Eraser) التي تستخدم نماذج التعلم الآلي المتقدمة لتحديد أصوات مثل الأشخاص الذين يتحدثون في الخلفية أو الموسيقى أو الرياح، وتصنيفها إلى طبقات مميزة يمكن التحكم فيها. وبعد ذلك، ببضع نقرات فقط، يمكنك تقليل الضوضاء التي تشتت الانتباه بحيث ينتج الفيديو بأفضل صوت ممكن.

اقرأ أيضاً: مايكروسوفت تطور قماشاً ذكياً يتيح لملابسك التواصل مع هاتفك

زوم إنهانس (Zoom Enhance) لتكبير الصورة بأعلى تركيز  

تقدّم زوم إنهانس “Zoom Enhance” ميزة تكبير أي صورة بعد التقاطها واقتصاصها، مع الحفاظ على أعلى تركيز ودقة ممكنة، بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث يتم ملء الفجوات بين وحدات البكسل والتنبؤ بالتفاصيل الدقيقة، وبالتالي التركيز على الجزء الأكثر أهمية في الصورة.

تحسين ماجيك إريزر (Magic Eraser)

بالإضافة إلى هذه الميزات الجديدة، حسّنت جوجل ميزة ماجك إريزر (Magic Eraser) على هاتف بيكسل 8 برو، وأصبح بالإمكان إزالة عناصر التشتيت كبيرة الحجم، بما في ذلك الظلال والعناصر المرتبطة بعناصر التشتيت تلك، ما يؤدي إلى الحصول على صورة عالية الجودة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اقرأ أيضاً: هل نحن بحاجة إلى رفع سرعة نقل البيانات بين الدماغ والحاسوب كما يرى إيلون ماسك؟

ميزات إضافية على هاتفي جوجل بكسل 8 وبكسل 8 برو

بالإضافة إلى ميزات تحسين الصور السابقة الذكر، أضافت جوجل ميزات أخرى لهاتفي بكسل 8 وبكسل 8 برو، من أهمها:

  • شاشة عالية الوضوح والسطوع
  • مستشعر درجة الحرارة في الجزء الخلفي الذي يمسح أي جسم يوضع عليه بسرعة للحصول على درجة حرارته، حتى لو كان الجسم مقلاة ساخنة أو حليباً في زجاجة الطفل.
  • كاميرات عالية الدقة تصل إلى 50 ميغابكسل.
  • إنشاء ملخصات لصفحات الويب وتحديد النقاط الرئيسية بسرعة باستخدام (Summarize). 
  • قراءة صفحات الويب بصوت عالٍ وترجمتها.
  •  استخدام الصوت لكتابة الرسائل وتحريرها وإرسالها بسرعة، حتى في أثناء التحدث بعدة لغات.
  • الرد على المكالمات الواردة من أرقام غير معروفة بصوت طبيعي للتفاعل مع المتصل. 
  • فصل المكالمات المرغوبة عن غير المرغوب فيها.
  • حماية المعلومات الشخصية ومواجهة الهجمات المعقدة. 
  • الوصول إلى التطبيقات المصرفية وتطبيقات الدفع المتوافقة مثل محفظة جوجل (Google Wallet).