ما هي مشكلة ارتفاع حرارة هاتف آيفون 15 برو؟ وكيف تعاملت شركة آبل مع هذه المشكلة؟

5 دقائق
ما هي مشكلة ارتفاع حرارة هاتف آيفون 15 برو؟ وكيف تعاملت شركة آبل مع هذه المشكلة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Rezeki2031
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كشفت شركة آبل في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي عن سلسلة هواتفها الجديدة آيفون 15 (iPhone 15) التي أتت بتغييرات كبيرة خاصةً على مستوى الهيكل الخارجي، ولكن بمجرد توفره في منافذ البيع، توجه بعض المشترين الأوائل إلى منصات التواصل الاجتماعي للشكوى من مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهواتف، وبالتحديد في طرازي آيفون 15 برو (iPhone 15 Pro) وآيفون 15 برو ماكس (iPhone 15 Pro Max).

حيث اشتكى المستخدمون من أن الهاتف يعاني ارتفاعاً كبيراً في درجة الحرارة إلى درجة يشعر بها المستخدم في بعض الحالات بأن الهاتف لا يمكن حمله، ما يؤثّر في الراحة والأداء. فما مشكلة ارتفاع حرارة هاتف آيفون 15 برو؟ وكيف تعاملت شركة آبل مع هذه المشكلة؟

لماذا ترتفع درجة حرارة هاتف آيفون 15 برو؟

في منتدى الشركة الرسمي ناقش المستخدمون هذه المشكلة بكثافة، حيث اشتكى أحد المشاركين من أن هاتف آيفون 15 برو الخاص به أصبح ساخناً لدرجة أصبح من غير المريح حمله بعد 10 دقائق فقط من بث مقاطع الفيديو عبر شبكة الواي فاي مع سطوع الشاشة بنسبة 30%، مشيراً إلى أن نسبة شحن البطارية انخفضت أيضاً بنسبة 15% في الفترة الزمنية نفسها.

وفي مراجعة أخرى وُجد أن هاتف آيفون 15 برو ماكس (iPhone 15 Pro Max) يصبح ساخناً جداً في أثناء الشحن، وهي مشكلة منتشرة أيضاً على نطاقٍ واسع إلى حد ما بين المستخدمين الأوائل، بينما أظهرت عدة مراجعات على منصتي يوتيوب و إكس أن درجة حرارة الجزء الخلفي من الهاتف وصلت إلى 42 درجة مئوية.

وبينما اتفق الجميع على أن هاتف آيفون 15 برو يعاني بالفعل مشكلة الحرارة، وذكروا أن السبب قد يعود إلى مشكلات في نظام التشغيل آي أو إس 17 (iOS 17)، إلّا أن الخبير الشهير بمنتجات شركة آبل مينغ-شي كو (Ming-Chi Kuo) أرجع المشكلة إلى التغيير الكبير في هيكل الهاتف الخارجي، الذي يدخل في تركيبه لأول مرة معدن التيتانيوم المستخدم في تصميم المركبات الفضائية بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ.

اقرأ أيضاً: كيف استعادت هواوي قدرتها التنافسية مع آبل في سوق الهواتف الذكية؟

حيث ذكر المحلل في منشور له في موقع ميديوم (Medium)، أن مشكلات ارتفاع درجة حرارة هاتف آيفون برو 15 لا علاقة لها بالمعالج الذي يأتي بمعمارية 3 نانومتر، بدلاً من ذلك يوضح: “أن مشكلة ارتفاع درجة الحرارة من المحتمل أن تكون ناجمة عن التراجعات التي تمت في تصميم النظام الحراري لتحقيق وزن أخف، مثل تقليل مساحة تبديد الحرارة واستخدام إطار من التيتانيوم، ما أثّر سلباً في الكفاءة الحرارية للهاتف”.

كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مشكلات التصميم قد تكون السبب، بما في ذلك جوانب الهاتف المصنوعة من التيتانيوم، حيث تتميز طرازات هاتف آيفون 15 برو بوزن أخف بشكلٍ كبير، حيث فقد هاتف آيفون 15 برو ماكس نحو 20 غراماً من وزنه، وأصبح أخف وزناً بكثير من الطراز السابق، كما أفاد موقع آي فيكسيت (iFixit) بأن التغييرات الداخلية التي أجرتها شركة آبل على الهواتف من الممكن أن تؤثّر في عملية تبريد المعالج.

اقرأ أيضاً: لماذا لم تصدر شركة آبل هاتفاً قابلاً للطي حتى الآن؟

ما رد شركة آبل على مشكلة ارتفاع حرارة هاتف آيفون 15 برو؟

أقرت شركة آبل بأن مشكلة ارتفاع درجة حرارة هواتف آيفون 15 برو تعود إلى خلل برمجي في نظام التشغيل آي أو إس 17 (iOS 17)، وأضافت أن إطار التيتانيوم والبنية التحتية المصنوعة من الألمنيوم للهواتف الجديدة لا يسهمان في المشكلة، بل على العكس فهما يبددان الحرارة بشكلٍ أفضل من الفولاذ المقاوم للصدأ المستخدم في نماذج هواتف آيفون برو السابقة.

وقالت الشركة في بيان إخباري: “لقد حددنا بعض الظروف التي يمكن أن تجعل هاتف آيفون 15 برو أسخن من المتوقع، حيث قد يصبح الجهاز أسخن خلال الأيام القليلة الأولى بعد إعداد الجهاز أو استعادته بسبب زيادة نشاط تطبيقات الخلفية، لقد وجدنا أيضاً خطأً في نظام التشغيل آي أو إس 17 (iOS 17) يؤثّر في بعض المستخدمين، وستتم معالجته في تحديث نظام التشغيل القادم”.

وأضافت: “كما أن بعض التحديثات الأخيرة لتطبيقات الطرف الثالث التي تتسبب في زيادة التحميل على نظام التشغيل تسهم في مشكلة حرارة الهاتف، نحن نعمل مع مطوري التطبيقات هؤلاء على الإصلاحات التي هي قيد التنفيذ”.

اقرأ أيضاً: كيف تعلّم آبل البرمجة للأطفال عبر اللعب

كما أوضحت الشركة أن التحديثات الأخيرة لبعض تطبيقات الطرف الثالث على نظام التشغيل آي أو إس 17 (iOS 17)، مثل تطبيقي إنستغرام وأوبر ولعبة السيارات إسفالت 9 (Asphalt 9)، تؤدي إلى زيادة التحميل على وحدة المعالجة المركزية لشريحة أي 17 (A17) على هواتف آيفون 15 برو، ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارته عن المعتاد.

كما تشير صفحة دعم الشركة إلى أن هواتف آيفون عموماً يمكن أن تصبح أكثر سخونة عند إعدادها لأول مرة، أو استعادتها من نسخة احتياطية، أو شحنها لاسلكياً، أو لعب ألعاب تتطلب رسوماً بيانية كثيفة أو بث فيديو عالي الجودة، ومع ذلك أكدت الشركة أن المشكلة لا تمثّل خطراً على السلامة، ولن تؤثّر في الأداء طويل المدى لهواتف آيفون 15 برو و15 برو ماكس التي عانت المشكلة.

وبحسب الشركة من المفترض أن يتم إصلاح الخلل في تحديث نظام التشغيل القادم (iOS 17.1)، وهو حالياً في مرحلة تجريبية، ومن المتوقع إصداره في أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، ومع ذلك من المحتمل جداً أن توفّر شركة آبل أيضاً إصلاحاً لهذه المشكلة بالتحديد في وقتٍ أقرب من خلال تحديث برنامج أصغر مثل (iOS 17.0.3).

اقرأ أيضاً: تعرّف على فيجن برو: نظارة آبل الجديدة للواقع المعزز والواقع الافتراضي

كيفية معالجة مشكلة ارتفاع الحرارة في هاتف آيفون 15 برو

إذا كنت تمتلك هاتف آيفون 15 برو أو آيفون 15 برو ماكس وعانيت مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك تجربتها، مثل:

  • تجنّب استخدام الهاتف في ضوء الشمس المباشر أو في البيئات شديدة الحرارة.
  • أغلق أي تطبيقات لا تستخدمها، للمساعدة على تقليل الحمل على المعالج ومنع ارتفاع درجة حرارته.
  • عطّل تحديث التطبيقات في الخلفية للتطبيقات التي لا تحتاج إليها في الوقت الحالي.
  • قم بإيقاف تشغيل أي ميزات لا تستخدمها، مثل البلوتوث والواي فاي والخرائط وتطبيقات التنقل مثل أوبر أو كريم.
  • قم بإزالة الحافظة إذا كانت موجودة على هاتفك، حيث يمكن للحافظات أن تحبس الحرارة وتمنع الهاتف من التبريد.
  • استخدم وضع الطاقة المنخفضة.
  • توقف عن استخدام الهاتف واتركه ليبرد إذا ارتفعت درجة حرارته.

أقرت شركة آبل بمشكلة ارتفاع درجة الحرارة رسمياً، وتخطط لإصدار تحديث لإصلاح هذه المشكلة، لذا ترقب هذا التحديث وقم بتثبيته بمجرد توفره.

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات ارتفاع درجة حرارة هاتف آيفون 15 برو الخاص بك حتى بعد اتباع هذه النصائح، فقد تحتاج إلى الاتصال بقسم دعم آبل للحصول على مزيد من المساعدة.

اقرأ أيضاً: ساعة آبل قد تتمكن يوماً ما من الكشف عن الإصابة بمرض ألزهايمر

بالإضافة إلى ذلك، فيما يلي عدة نصائح إضافية قد تساعد على تقليل ارتفاع درجة الحرارة:

  • تجنّب استخدام التطبيقات أو الألعاب الثقيلة لفترات طويلة من الزمن.
  • يمكنك ببساطة إعادة تشغيل الهاتف وسيؤدي ذلك إلى إغلاق التطبيقات المفتوحة جميعها تلقائياً، إذا لم يكن لديك الوقت أو الصبر لإغلاقها.
  • تجنّب استخدام الهاتف في أثناء شحنه.
  • حافظ على هاتفك نظيفاً وخالياً من الغبار.

من المهم ملاحظة أن ارتفاع درجة الحرارة هو جزء طبيعي عند استخدام الهاتف الذكي، خاصةً عند تشغيل التطبيقات أو الألعاب ذات الكثافة العالية. ومع ذلك، إذا كان هاتف آيفون 15 الخاص بك لديه حالة سخونة مفرطة أو إذا كان يسبب مشكلات في الأداء، فقد تكون هناك مشكلة تتطلب منك زيارة أقرب وكيل لحل المشكلة أو استبدال الهاتف.