لغات البرمجة الأكثر استخداماً في عام 2023

3 دقائق
لغات البرمجة الأكثر استخداماً في عام 2023
حقوق الصورة: shutterstock.com/bluesroad
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت البرمجة في عالم اليوم مهارة مطلوبة بشدة، سواء للمبرمجين الاختصاصين أو أصحاب المهن الأخرى التي تتطلب معرفة بسيطة في البرمجة. تُستخدم البرمجة في العديد من الأغراض، وتوجد لغة أو أكثر تفي بغرض محدد، ابتداءً من تطوير البرامج وصولاً إلى تحليل البيانات والتعلم الآلي. إليك بعضاً من أبرز لغات البرمجة المطلوبة في عام 2023 واستخدامات كلٍّ منها.

أشهر لغات البرمجة في 2023 واستخدامات كلٍّ منها

لغات البرمجة جميعها لها استخدامات محددة في 2023، لكن بعضها يستخدم أكثر من الآخر، فيما يلي قائمة بأكثر لغات البرمجة استخداماً وفقاً لمنصة التعليم الإلكتروني كورسيرا:

بايثون Python 

بايثون واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعاً، وهي لغة سهلة التعلم والاستخدام، ومناسبة للمبتدئين، لكنها لا تعد من اللغات سريعة التنفيذ.

تُستخدم في تطوير مواقع الويب وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتطبيقات الهاتف المحمول والألعاب وغيرها من الاستخدامات.

اقرأ أيضاً: لماذا تعتبر لغة بايثون أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟

جافا Java

لغة جافا من اللغات الشائعة أيضاً، تتميز بالكتابة مرة واحدة، والتشغيل في أي مكان، أي أن أكوادها تعمل على أي نظام أساسي يدعم آلة جافا الافتراضية (Java Virtual Machine). لها عدة استخدامات منها تطوير تطبيقات أندرويد ومواقع الويب من جانب الخادم والمزيد.

جافا سكريبت JavaScript 

جافا سكريبت هي اللغة المستخدمة لإضافة التفاعل إلى مواقع الويب والألوان والقوائم المنسدلة وغيرها، وتعد من اللغات سهلة التعلم، وتُستخدم في تطوير الويب من جانب الخادم وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة والألعاب، توجد لها مكتبات متاحة تسهّل التطوير باستخدامها. بالإضافة إلى ذلك، تتوافق جافا سكريبت مع لغات البرمجة الأخرى، لكنها من اللغات صعبة التصحيح.

تايب سكريبت TypeScript

تايب سكريبت هي لغة أشمل من جافا سكريبت، تضيف إليها كتابة ثابتة ووظائف أخرى. تُستخدم بشكلٍ أساسي في تطوير الويب. تلقى قبولاً واسعاً من المطورين الهادفين إلى تحسين إمكانية صيانة التعليمات البرمجية الخاصة بهم. في المقابل، يُعدّ تعلمها أصعب من جافا سكريبت.

كوتلين Kotlin

كوتلن من لغات البرمجة الحديثة أيضاً والمعتمدة على آلة جافا الافتراضية. تُستخدم في تطوير تطبيقات أندرويد، والتطوير من جانب الخادم. تتميز ببنائها المختصر وكتابتها القوية، ويمكن تشغيلها بشكلٍ متبادل مع جافا، لكن دعمها محدود خارج تطوير تطبيقات الأندرويد.

سي C

لغة سي هي لغة برمجة معروفة بسرعتها وتحكمها في الأجهزة، تُستخدم في برمجة الأنظمة والأنظمة المضمنة التي يكون الأداء وفاعلية الذاكرة أمراً بالغ الأهمية فيها. ليست من اللغات سهلة التعلم، ويصعب تصحيحها.

سي بلس بلس ++ C

سي بلس بلس من لغات البرمجة القوية عالية الأداء، سريعة التنفيذ ومرنة، ما أتاح استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات، بدءاً من برمجة الأنظمة ووصولاً إلى تطوير الألعاب والحوسبة العلمية. من جهة أخرى، تعد لغة صعبة التعلم ويصعب تصحيحها.

سي شارب # C 

سي شارب هي لغة برمجة موجهة للكائنات طوّرتها شركة مايكروسوفت بهدف تطوير برمجيات الويندوز، بالإضافة إلى تطبيقات الويب والهاتف المحمول. تُعد من اللغات القوية والحديثة، لكن دعمها محدود خارج الويندوز.

بي إتش بي PHP

تُستخدم لغة بي إتش بي في تطوير الويب، وهي لغة برمجة نصية من جانب الخادم، وسهلة التعلم. تُستخدم لتشغيل العديد من أنظمة إدارة المحتوى الشائعة مثل وردبريس، ومواقع التجارة الإلكترونية. لكنها ليست سريعة التنفيذ مقارنة باللغات الأخرى ويصعب تصحيحها. 

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى لغة البرمجة بي إتش بي PHP التي تشغّل فيسبوك وغالبية مواقع الويب

جو Go أو جولانج Golang

لغة جو هي لغة برمجة من جوجل، تُستخدم للتطوير من جانب خوادم الويب وتطبيقات الشبكات. تتميز بسهولة الاستخدام ووظائف التزامن والأداء السريع والبناء البسيط، لكن دعمها محدود لتطبيقات واجهة المستخدم الرسومية. 

روبي Ruby 

من اللغات الديناميكية والموجَّهة للكائنات، تتميز ببساطتها وسهولة استخدامها وتعلمها، وتُستخدم في تطوير الويب. لكنها بطيئة التنفيذ ويصعب تصحيحها.

اقرأ أيضاً: ما هي لغة البرمجة روبي Ruby وما أبرز استخداماتها؟

راست Rust

تتميز لغة راست بأنها لغة برمجة أنظمة عالية الأداء والأمان، تُستخدم بشكلٍ خاص في برمجة التطبيقات التي يكون فيها الأداء والموثوقية أمراً بالغ الأهمية، لكن تعلمها ليس سهلاً.

اقرأ أيضاً: كيف تحوّلت راست Rust من مشروع جانبي إلى لغة البرمجة الأكثر تفضيلاً في العالم؟

سويفت Swift

لغة برمجة من تطوير شركة آبل، تُستخدم في تطوير برمجيات لهواتف آيفون وحواسيب ماك وأجهزة آيباد اللوحية وساعات آبل، وتتميز بتركيبتها القوية والحديثة، لكن دعمها محدود للبرمجيات غير التابعة لشركة آبل.

اقرأ أيضاً: ما هي لغة البرمجة سويفت Swift وما مجالات استخدامها؟

آر R

لغة آر موجَّهة نحو تحليل البيانات وإنتاج الرسومات الإحصائية وتطبيقات التعلم الآلي، لا سيما في الأوساط الأكاديمية والبحثية، وتعد من أدوات التحليل الإحصائي القوية، ولا تدعم التطبيقات غير الإحصائية. 

جوليا Julia

صُممت لغة جوليا للحوسبة الرقمية والعلمية وتُستخدم في علوم البيانات وتطبيقات التعلم الآلي، وذلك بسبب أدائها السريع والعالي المستوى، وتُعد من اللغات البسيطة وسهلة الاستخدام. 

بيرل Perl

لغة بيرل هي من اللغات العالية المستوى والمرونة وسهلة الاستخدام، ولها قدرات قوية في معالجة النصوص، تُستخدم في تطوير الويب وإدارة الأنظمة ومعالجة البيانات. من جهةٍ أخرى، تُعد من اللغات البطيئة مقارنة باللغات الأخرى، ويصعب تصحيحها.