$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6934 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(30871)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "54.227.104.229"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(187) "/%d9%84%d8%ba%d8%a9-%d8%a8%d8%a7%d9%8a%d8%ab%d9%88%d9%86-%d8%a3%d9%81%d8%b6%d9%84-%d9%84%d8%ba%d8%a9-%d8%a8%d8%b1%d9%85%d8%ac%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%a8%d8%aa%d8%af%d8%a6%d9%8a%d9%86/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bb63dca8453ae0-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "54.227.104.229"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "54.227.104.229" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "46910" ["REDIRECT_URL"]=> string(67) "/لغة-بايثون-أفضل-لغة-برمجة-للمبتدئين/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711668438.560993) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711668438) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(30871) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

لماذا تعتبر لغة بايثون أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟

4 دقائق
لماذا تعتبر لغة بايثون أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نقدم إليك  دليلاً بسيطاً للتعرف على إحدى أشهر لغات برمجة الحواسيب وأكثرها استخداماً في الوقت الحالي، وهي لغة بايثون (Python) التي تستخدمها وتعتمد عليها الكثير من الشركات.

يعدّ اكتساب مهارة أو خبرة بلغة بايثون مفيداً للعثور على عمل براتب مجزٍ،ويفتح للشخص الكثير من فرص العمل والمناصب الوظيفية.

ما هي لغة بايثون؟

بايثون هي لغة برمجة أصدرها في عام 1989 مبرمج هولندي هو “جيدو فان روسم”، الذي عمل بعد ذلك في شركات مثل جوجل ودروب بوكس. تعد هذه اللغة اليوم من بين لغات البرمجة الأكثر شعبية في العالم.

السبب وراء انتشارها هو أن بناء جملة لغة بايثون بسيط للغاية مقارنة بأنواع لغات البرمجة الأخرى، وبالتالي يمكن تعلمها بشكلٍ أسرع.

في الوقت نفسه، تعتبر بايثون لغة متعددة الاستخدامات، أي أنها تسمح بإنشاء تطبيقات وبرامج، أو إعطاء أوامر ووظائف لاستخراج البيانات وتحليلها بأقصى قدر من المرونة. وهي مجانية ولا تفرض أي حقوق للملكية الفكرية.

هذه الخصائص تجعلها مطلوبة بشدة في السوق، وخاصة من قبل الشركات التي ترغب في تطوير الخدمات والمنتجات الرقمية. كما أنها مفيدة في تبادل المبرمجين، حيث يمكن لأولئك الذين يبرمجون بلغة بايثون تولي عملية تعديل أو تحسين تطبيق أو برنامج أنشأه مبرمجون آخرون بنفس اللغة، نظراً لأن التركيب اللغوي بسيط.

يجب أيضاً أن نتذكر أنه تفسير لغة بايثون، أي قراءتها وترجمتها إلى إجراءات، يتم بواسطة أدوات موجودة اليوم في جميع أنظمة التشغيل.

يستغرق تعلم أساسيات لغة بايثون عادةً بضعة أسابيع، لكنك قد تحتاج إلى عدة سنوات من الممارسة لتصبح خبيراً محترفاً بها. ليس من المستغرب أن يكون تعلم هذه اللغة إحدى المتطلبات الأولى لأي شخص يرغب في العمل بشركات التكنولوجيا الكبرى.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية

لماذا ينصح بتعلم لغة بايثون؟

السبب الرئيسي هو سهولة تعلمها، بالإضافة إلى توفر مكتبات مجانية مفتوحة المصدر تتضمن أكواد جاهزة يمكن استخدامها لبرمجة وتطوير أي شيء تريده في حال كنت تملك المعرفة الصحيحة والقدرة على فهم اللغة.

لن تجد الطبيعة المتنوعة لاستخدامات هذه اللغة في أي لغة برمجة أخرى، بفضل كل هذه العوامل، أصبحت بايثون اللغة التي يفضلها أغلب المطورين المبتدئين والمحترفين.

استخدامات لغة بايثون

تستخدم لغة بايثون في العديد من المجالات مثل:

  • الأمن السيبراني: هو مجال يتم فيه تطوير البرامج التي تراقب وتكشف عن الخروقات التي قد تطال الأنظمة والشبكات.
  • إدارة السحابة والبيانات: أي البنية التحتية للشركات ومقدمي الخدمات الذين يقدمون خدمات مثل البريد الإلكتروني وتخزين البيانات ونقلها.
  • الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: تستخدم لغة بايثون لإنشاء برامج الأتمتة والتدريب، مثل تطوير أنظمة قيادة السيارات الذاتية.
  • برامج إدارة علاقات العملاء CRM: وهي برامج إدارة الطلبات والعملاء وعمليات الإنتاج داخل الصناعات التحويلية والخدمية.
  • التجارة الإلكترونية: تشمل الشركات التي تقدم خدمات التجارة عبر الإنترنت والمتاجر التي أنشأت شبكة خاصة بها عبر تطبيق لبيع وتوزيع السلع.
  • الخدمات المصرفية والتأمين: واجهات تطبيقات وبرامج مؤسسات الائتمان أو شركات التأمين والبنوك التي توفر القروض أو تدير الحسابات والبيانات الحساسة وتقر السياسات المالية.
  • أتمتة المنزل وإنترنت الأشياء: قطاع يتطلب جمع كمية كبيرة من المعلومات والبيانات وتنظيمها ثم تحليلها، مثل التنبيه في حال ترك التدفئة أو الضوء في المنزل يعمل.
  • التدريب والتعليم: خاصة فيما يتعلق بمنصات التعلم الإلكتروني التي يتم برمجتها غالباً بلغة بايثون، أو حتى إنشاء سجلات إلكترونية لتنظيم الصفوف والحياة المدرسية.
  • النقل والخدمات اللوجستية: وهو قطاع كبير يشمل كلاً من الشبكات ومراكز التحكم في النقل العام بالقطار والسفن والطائرات، وشركات التوصيل والشحن مثل أوبر وأمازون و”دي إتش إل” (DHL).
  • الرعاية الصحية: برامج إدارة المستشفيات والبيانات الصحية للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية.
  • الطاقة: إدارة شبكات الكهرباء والغاز، ونقل الطاقة وتوزيعها بكفاءة.
  • الطقس: أنظمة التنبيه في حالات الطوارئ وشبكات الدعم في حالة انقطاع التيار الكهربائي بسبب الطقس السيئ.
  • الانتخابات والبيانات الإحصائية الوطنية: البرامج والأنظمة التي تضمن ممارسة الفرد لحقوقه مثل التصويت في الانتخابات، أو توفير المعلومات الضرورية للحياة العامة في الدولة.

اقرأ أيضاً: تويست Twist: لغة برمجة جديدة للحوسبة الكمومية

أمثلة على استخدامات لغة بايثون

لنأخذ بعض الأمثلة حول استخدامات لغة بايثون من قبل بعض الشركات:

  • سبوتيفاي (Spotify): هو تطبيق شهير لبث موسيقى لديه أكثر من 155 مليون مشترك مدفوع. يفضل فريق مهندسي سبوتيفاي لغة بايثون ويستخدمون مكتباتها العديدة لتطوير الخدمات المختلفة.
  • نتفليكس (Netflix): هي واحدة أكبر شركات بث الأفلام والبرامج التلفزيونية ولديها ملايين المستخدمين. اختار المطورون في هذه الشركة لغة بايثون لتطوير نظام التعلم الآلي الذي يقدم اقتراحات حسب اهتمامات كل مستخدم.
  • أوبر (Uber): هي خدمة حجز سيارات أجرة عالمية لديها ملايين المستخدمين حول العالم. يستخدم فريق مهندسي الشركة أربع لغات برمجة، من بينها لغة بايثون.
  • أمازون (Amazon): هي أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم، حيث تبلغ إيراداتها مئات مليارات الدولارات. تستخدم الشركة لغة بايثون لتحليل البيانات الضخمة التي يتم جمعها عن العملاء، وجعل نتائج البحث أكثر كفاءة واستهدافاً للمستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم شركة أمازون لغة بايثون لتطوير المساعد الصوتي أليكسا.
  • موقع كورا (Quora): الذي يعتبر أشهر شبكة اجتماعية يطرح فيها المستخدمون أسئلة أو حلولاً لمشاكلهم. اختار المهندسون لغة بايثون كلغة رسمية لتطويرها. وشبكات اجتماعية شهيرة مثل إنستقرام وبنتريست تستخدم مكتبة Djungle، هذه المكتبة بلغة بايثون تشمل أكواد جاهزة للاستخدام.
  • تستخدم وكالة الفضاء الأميركية ناسا (NASA) لغة بايثون لتحليل البيانات الكبيرة التي يتم جمعها من المراصد الفلكية والأقمار الصناعية، كما استخدمت الوكالة لغة بايثون في تشغيل أول طائرة مروحية حلقت على كوكب المريخ.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

مستقبل لغة بايثون

ليس هناك شك في أن بايثون هي اللغة الأكثر نمواً بفضل تطبيقاتها التي تشمل جميع المجالات المختلفة مثل تطوير الألعاب وتطوير التطبيقات وتطوير الويب والتعلم الآلي وعلوم البيانات وغيرها.

حالياً تتقدم لغة بايثون بسرعة كبيرة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، حيث تبدو الفرص لا حصر لها. وبحسب مؤشر شهرة لغات البرمجة PYPL على موقع غيت هوب، لغة بايثون هي أكثر لغة يبحث عنها الناس على جوجل، هذا يفترض أنها اللغة الأكثر شعبية، وأن الملايين من الأشخاص يرغبون في تعلمها.

كل هذه الحقائق تجعل لغة بايثون خياراً جيداً للمستقبل يضمن الحصول على فرصة عمل مرموقة.

Content is protected !!