ما هي لغة البرمجة سويفت Swift وما مجالات استخدامها؟

4 دقائق
ما هي لغة البرمجة سويفت Swift وما مجالات استخدامها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Maria Vonotna
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لغة سويفت (Swift) هي لغة برمجة حديثة طوّرتها شركة آبل (Apple) الأميركية. يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات نظام آي أو إس (iOS) وماك أو إس (macOS) ووتش أو إس (watchOS) وتي في أو إس (tvOS) ولينوكس (Linux).

تم تصميم هذه اللغة لتكون سريعة وآمنة وسهلة التعلم والاستخدام، وقد حلّت مكان لغة البرمجة أوبجيكتيف-سي (Objective-C)، والتي كانت تستخدم لتطوير التطبيقات والبرامج لأجهزة شركة آبل.

تم الإعلان عن لغة البرمجة سويفت لأول مرة في مؤتمر المطورين العالميين عام 2014، وتم طرحها للجمهور في سبتمبر/ أيلول 2014.

منذ ذلك الوقت، تم طرح عدة إصدارات من هذه اللغة، جاء الإصدار سويفت 2 (Swift 2) في سبتمبر 2015، وإصدار سويفت 3 (Swift 3) في سبتمبر 2016، وسويفت 4 (Swift 4) في سبتمبر 2017، وسويفت 5 (Swift 5) في سبتمبر 2019، وسويفت 5.2 (Swift 5.2) في ديسمبر/ كانون الأول 2019، وسويفت 5.3 (Swift 5.3) في يونيو/ حزيران 2020، وسويفت 5.4 (Swift 5.4) في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وسويفت 5.5 (Swift 5.5) في ديسمبر 2021 وسويفت 6 (Swift 6) في سبتمبر 2022.

سويفت هي لغة جديدة نسبياً، لكنها أصبحت واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعاً في العالم.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى لغات البرمجة الأكثر استخداماً في تطوير الروبوتات

مزايا لغة سويفت

سويفت هي لغة مصممة لتكون آمنة وسريعة، فيما يلي بعض مزاياها:

  • آمنة: هي لغة آمنة تساعد على منع حدوث الأخطاء، إذ تتضمن العديد من الميزات التي تمنع حدوث أخطاء في الذاكرة.
  • سريعة: هي لغة سريعة جداً، وهذا الأمر يجعلها مناسبة لتطوير تطبيقات هواتف آيفون وحواسيب ماك.
  • سهلة: لهذه اللغة بنية واضحة، وهذا يجعل قراءتها وكتابتها أمراً سهلاً.
  • حديثة: هي لغة حديثة تم تصميمها للاستفادة من أحدث التطورات في مجال علوم الحاسوب.
  • قابلة للتشغيل البيني: يمكن تشغيل لغة سويفت مع لغة أوبجيكتيف-سي، هذا يعني أنك تستطيع إضافة كود سويفت في مشاريع أوبجيكتيف-سي والعكس صحيح.
  • مجتمع كبير: لدى سويفت مجتمع كبير ونشط من المطورين المستعدين دائماً للمساعدة. هناك أيضاً عدد كبير من الموارد التعليمية المتاحة على الإنترنت.

بشكلٍ عام، تعد سويفت أفضل خيار لتطوير تطبيقات هواتف آيفون وبرامج حواسيب ماك، وهي لغة آمنة وسريعة ويسهل تعلمها واستخدامها.

اقرأ أيضاً: ما هي لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الذكاء الاصطناعي؟

ما الذي يمكن فعله بلغة سويفت؟

سويفت هي لغة برمجة عامة يمكن استخدامها لإنشاء مجموعة متنوعة من التطبيقات، فيما يلي بعض الأمثلة على ما يمكنك فعله باستخدامها:

  • تطوير تطبيقات أجهزة آبل: إنها اللغة الأساسية المستخدمة لتطوير تطبيقات نظام آي أو إس وماك أو إس. هذا يعني أنه يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات لأجهزة آيفون وآيباد وماك وساعات آبل.
  • تطوير تطبيقات لينوكس: يمكن استخدام لغة سويفت لتطوير تطبيقات نظام التشغيل لينوكس، يشمل ذلك تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الخوادم التي يتم تشغيلها بنظام لينوكس.
  • تطوير تطبيقات الخوادم: سويفت هي خيار رائع لتطوير تطبيقات الخوادم، فهي سريعة وآمنة ومثالية لبناء تطبيقات عالية الأداء.
  • تطوير الألعاب: كونها لغة سريعة، تستخدم سويفت على نطاق واسع لتطوير الألعاب، بما في ذلك ألعاب الهواتف المحمولة والحواسيب.
  • تطوير تطبيقات علوم البيانات: سويفت هي لغة قوية لعلوم البيانات، يمكن استخدامها لتحليل البيانات وبناء نماذج التعلم الآلي.
  • تطوير تطبيقات التعلم الآلي: تعد سويفت خياراً رائعاً لتطوير تطبيقات التعلم الآلي نظراً لأنها تمتع بالسرعة. لذلك، يمكن استخدامها لإنشاء النماذج التي يمكنها عمل التنبؤات أو اتخاذ القرارات.
  • تطوير تطبيقات البلوك تشين: سويفت لغة آمنة ومناسبة لإنشاء التطبيقات التي تحتاج إلى أن تكون غير قابلة للعبث، مثل تطبيقات البلوك تشين.

اقرأ أيضاً: ما هي لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل السعودية وكيف تتعلمها؟

ما الذي لا يمكن فعله بلغة سويفت؟

على الرغم من استخداماتها المتعددة، فإن هناك بعض القيود على استخدامها، فيما يلي بعض الأشياء التي لا يمكنك القيام بها بلغة سويفت:

  • تطوير برامج ويندوز: سويفت ليست لغة مشتركة بين أنظمة التشغيل الأساسية، لذلك لا يمكنك استخدامها لتطوير برامج نظام التشغيل ويندوز.
  • تطوير تطبيقات أندرويد أصلية: سويفت صممت بالأساس لتطوير تطبيقات أجهزة آبل، لذلك لا يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات أندرويد أصلية.
  • تطوير تطبيقات الويب: سويفت ليست لغة لتطوير الويب، ولا يمكنك استخدامها لتطوير تطبيقات الويب.
  • تطوير كود منخفض المستوى: فهي لغة عالية المستوى، ولا يمكن استخدامها لتطوير كود منخفض المستوى.

اقرأ أيضاً: لماذا تعتبر لغة بايثون أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟

هل سويفت لغة سهلة التعلم؟

نعم، لغة سويفت سهلة التعلم، خاصة للأشخاص الذين لديهم خبرة في لغات البرمجة الأخرى. لقد تم تصميمها لتكون سهلة القراءة والكتابة، كما تتضمن العديد من المزايا التي تساعد على منع الأخطاء، كل ذلك يجعلها لغة مناسبة للمبتدئين.

ومع ذلك، يستغرق تعلم أي لغة برمجة وقتاً وجهداً. إذا كنت جاداً في تعلم سويفت، فيجب أن تكون مستعداً لاستثمار بعض الوقت والجهد.

فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على تعلم هذه اللغة:

  • ابدأ بالأساسيات: قبل أن تبدأ في كتابة الكود، خذ بعض الوقت لتعلم أساسيات اللغة. يتضمن ذلك فهم أشياء مثل المتغيرات والبيانات وغيرها.
  • ابحث عن مصدر تعليمي جيد: هناك العديد من الموارد المجانية الرائعة لتعلم لغة سويفت، على سبيل المثال، ستجد عدداً كبيراً من الدروس على موقع يوتيوب.
  • تدرب بانتظام: أفضل طريقة لتعلم أي لغة برمجة هي التدرب بانتظام. حاول تخصيص بعض الوقت كل يوم لتعلم كتابة كود اللغة.
  • انضم إلى مجتمع: يمكن أن تكون المجتمعات مصدراً رائعاً للتعلم والحصول على المساعدة، وهناك العديد من المجتمعات على الإنترنت حيث يمكنك التواصل مع مطوري سويفت الآخرين. 
  • كن صبوراً: إن تعلم أي لغة جديدة يستغرق وقتاً وجهداً. لا تيأس إذا لم تفهم شيئاً، استمر في التمرين وستتعلم في النهاية.

اقرأ أيضاً: تويست Twist: لغة برمجة جديدة للحوسبة الكمومية

عيوب لغة سويفت

سويفت هي لغة جديدة نسبياً، لذا فإن الدعم المتاح لها أقل من لغات البرمجة القديمة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر خاصة بشركة آبل لذا لا يتم استخدامها على نطاق واسع كباقي اللغات الأخرى، وفي العديد من الحالات، تجد الشركات صعوبة في العثور على مطورين محترفين فيها.

مستقبل لغة سويفت

سويفت هي لغة سريعة النمو، تلتزم شركة آبل بدعمها وتحديثها، ومن المرجح أن تستمر في ذلك لفترة طويلة.