مايكروسوفت تتيح مساعدها الذكي كوبايلوت على كلٍ من الأندرويد والآي أو إس

2 دقيقة
مايكروسوفت تتيح مساعدها الذكي كوبايلوت على كلٍ من الأندرويد والآي أو إس
حقوق الصورة: shutterstock.com/Poetra.RH
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أطلقت شركة مايكروسوفت تطبيق “كوبايلوت” (Copilot) المخصص لنظامي أندرويد وآي أو إس، وهو متاح الآن على متجر جوجل ومتجر آبل، ما يتيح الوصول إلى كوبايلوت المدعوم بالذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى تطبيق بينغ للهاتف المحمول.

ميزات كوبايلوت على أندرويد وآي أو إس

يَعِد التطبيق المستخدمين بتحسين الإنتاجية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، فهو مساعد متعدد الاستخدامات لتعزيز الإنتاجية، والمساعدة في إنجاز مهام العمل أو المدرسة أو المهام الشخصية بشكل أسرع.

أطلقت مايكروسوفت التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام، وكغيره من بوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وبدعم من جي بي تي 4؛ تتيح للمستخدمين كتابة سؤال أو مطالبة وتلقي الإجابات، بالإضافة إلى المساعدة في صياغة رسائل البريد الإلكتروني، وتأليف القصص أو النصوص البرمجية، وتلخيص النصوص المعقدة، وترجمة المحتوى متعدد اللغات، والتدقيق اللغوي، وتحسينه، وإنشاء مسارات سفر مخصصة، وكتابة السيرة الذاتية للوظائف، وغيرها الكثير. 

بالإضافة إلى ذلك، ومن أوصاف نصية بسيطة، يمكن للمستخدمين الاستفادة من ميزة توليد الصور (Image Creator) الخاصة بالتطبيق، والمدعومة من دال-إي 3، بسرعة وبجودة عالية؛ لاستكشاف أنماط وأفكار جديدة، وتنظيم محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، وتطوير عناصر العلامة التجارية، وتصميم الشعارات، وإنشاء خلفيات مخصصة، وإنشاء الرسوم التوضيحية للكتب، وتَصوُّر القصص المصورة للأفلام والفيديو، وغير ذلك.

وجاء في نص الوصف الخاص بالتطبيق: “من خلال الجمع بين قوة جي بي تي 4، والقدرات الخيالية لدال-إي 3، لا يعمل كوبايلوت على تحسين سير عمل التصميم الخاص بك فحسب، بل يمكنه أيضاً نقل إبداعك إلى آفاق جديدة ملهمة”.

وعلى عكس الإصدار المجاني من تشات جي بي تي الذي يعمل على إصدار جي بي تي 3.5، يتيح كوبايلوت الوصول إلى جي بي تي 4 مجاناً، وهو أحدث نموذج لغة كبير من أوبن أيه آي، دون الحاجة إلى الدفع مقابل الاشتراك. (الوصول إلى جي بي تي 4 عبر تشات جي بي تي يتطلب اشتراكاً مدفوعاً). 

يأتي إطلاق إصدار كوبايلوت الخاص بالهاتف المحمول على الهاتف المحمول بعد نحو شهر من إعادة مايكروسوفت تسمية بينغ تشات إلى كوبايلوت أيضاً. 

قبل إصدار التطبيق، كان الوصول إلى كوبايلوت عبر الهاتف المحمول ممكناً عبر ميزة بينغ تشات على تطبيق بينغ، إضافة إلى أنه متاح على الويب مباشرة عبر الرابط. يُذكر أن التطبيق يدعم عشرات اللغات ومن بينها اللغة العربية.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

إصدارات متتابعة لكوبايلوت من مايكروسوفت 

في البداية، أطلقت مايكروسوفت إصدار سطح المكتب “ويندوز كوبايلوت”، وكان متاحاً بسلاسة عبر جميع التطبيقات في أوفيس وبينغ وويندوز، ويمكن الوصول إليه من خلال شريط المهام باستخدام اختصار لوحة المفاتيح (Win+C)، ما يقدم المساعدة بجانب كل تطبيق.

ثم أصدرت كوبايلوت 365 الذي يركز على المؤسسات، ويمكن استخدامه خارج ويندوز كوبايلوت لحماية البيانات التجارية، وضمان الأمان والخصوصية.

أعلنت بعد ذلك عن الجيل التالي من “ون درايف” (OneDrive)، الذي تضمن طرقاً جديدة لعرض الملفات، وأدوات الإنشاء، بالإضافة إلى وجود كوبايلوت للمساعدة في البحث عن المعلومات وتنظيمها واستردادها من ملفات ون درايف الخاصة بالمستخدم.

اقرأ أيضاً: كيف ستُعيد مايكروسوفت تشكيل مستقبل الذكاء الاصطناعي بنموذجها اللغوي الصغير أوركا 2؟

توالت بعد ذلك الإعلانات الخاصة بكوبايلوت وصولاً إلى التطبيقات الخاصة بالأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام الأندرويد أو الآي أو إس، وبذلك يبدو أن مايكروسوفت تتطلع إلى تقديم كوبايلوت باعتباره خدمة مستقلة، وإلى توسيع نطاق وصولها بشكل أكبر.