أفضل الكتب العربية في مجال الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

3 دقائق
أفضل الكتب العربية في مجال الذكاء الاصطناعي للمبتدئين
حقوق الصورة: shutterstock.com/Peter Kniez
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعد الذكاء الاصطناعي أحد أكثر مجالات العلوم والتكنولوجيا تأثيراً اليوم، وله تطبيقات في كل مجال تقريباً؛ من الرعاية الصحية إلى الترفيه، ومن التمويل إلى التعليم، ومن الأمن إلى وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي ومفاهيمه الأساسية وتحدياته، فلست بحاجة إلى إنفاق المال على الدورات أو الكتب الباهظة الثمن، فهناك العديد من الكتب المجانية المتاحة على الإنترنت التي يمكن أن تساعدك قراءتها على البدء وتعميق معرفتك ومهاراتك.

في هذه المقالة، سنقدّم لك 4 من أفضل الكتب باللغة العربية عن الذكاء الاصطناعي التي يمكنك قراءتها في أوقات فراغك. تغطي هذه الكتب جوانب مختلفة من الذكاء الاصطناعي، مثل التعلم الآلي والروبوتات وغيرها، وهي مناسبة للمبتدئين وكذلك الخبراء الذين يرغبون في استكشاف التطورات والاتجاهات المختلفة للذكاء الاصطناعي.

4 كتب تشرح أساسيات الذكاء الاصطناعي

هذه 4 كتب ننصحك بقراءتها لتحصل على معلومات أساسية عن الذكاء الاصطناعي وعلومه المختلفة:

1. الذكاء الاصطناعي: مقدمة قصيرة جداً

هذا الكتاب هو الترجمة العربية لكتاب (Artificial intelligence : A very Short Introduction) تأليف مارغريت أيه بودين، وهي أستاذة أبحاث العلوم المعرفية بجامعة ساسكس البريطانية، يهدف إلى تعريف القارئ على مفهوم الذكاء الاصطناعي وتاريخه وتطوره وتطبيقاته وتحدياته وآفاقه، ويبحث في الأسئلة الفلسفية والعلمية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مثل: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون واعياً؟ هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحاكي أو يتفوق على الذكاء البشري أو الحيواني؟ هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون صديقاً أو عدواً للإنسان؟

يقدّم الكتاب أيضاً شرحاً لمبادئ وتقنيات الذكاء الاصطناعي، كما يستعرض بعض المشاريع والإنجازات المثيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويناقش المخاوف والتحديات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وتأثيراته المستقبلية على الحضارة البشرية وحياة البشر.

النسخة العربية من هذا الكتاب متاحة مجاناً بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أوكسفورد البريطانية. يمكنك تحميل هذه النسخة هنا.

اقرأ أيضاً: جامعات مرموقة وشركات تكنولوجيا تقدّم دورات مجانية في مجال الذكاء الاصطناعي

2. مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

يقدّم هذا الكتاب مفاهيم وأسس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بأسلوب سهل ومبسط، ويشرح كيف يمكن للآلات والحواسيب أن تقوم بمهام تحتاج إلى ذكاء وإبداع، ويستعرض أيضاً تاريخ وتطور وإنجازات مجال الذكاء الاصطناعي، ويبحث في التحديات والمخاوف المرتبطة به.

الكتاب ينقسم إلى أربعة فصول رئيسية؛ يشرح الفصل الأول أهمية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في حياتنا اليومية، ويذكر بعض المشاريع والاختراعات التي استخدمت هذه التقنيات في مجالات مختلفة، مثل الصحة والأمن والسفر والفن، ويقدّم الفصل الثاني لمحة تاريخية عن نشأة وتطور مجال الذكاء الاصطناعي منذ بداية عصر الحاسوب حتى يومنا هذا، ويستعرض بعض المدارس والاتجاهات التي ظهرت في هذا المجال، ويشرح الفصل الثالث المفاهيم الأساسية للتعلم الآلي، وهو أحد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى تمكين الآلات من التعلم عن طريق البيانات دون الحاجة لبرمجتها بشكلٍ مسبق، ويشرح هذا الفصل أيضاً أنواع التعلم الآلي المختلفة، مثل التعلم الموجه وغير الموجَّه والمعزز والشبكات العصبية، كما يشرح بعض المصطلحات المستخدمة في التعلم الآلي، يتناول الفصل الرابع التحديات التي تواجه عملية التعلم الآلي، مثل جودة البيانات وكميتها وتأمينها.

قام بتأليف هذا الكتاب محمد لحلح ونشرته أكاديمية حسوب، يمكنك تحميله مجاناً هنا.

اقرأ أيضاً: ماذا سيحدث لو تفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري؟

3. ذكاء اصطناعي متوافق مع البشر

هذا الكتاب هو الترجمة العربية لكتاب (Human Compatible: Artificial Intelligence and the Problem of Control) للباحث الشهير في مجال الذكاء الاصطناعي ستيوارت راسل. يتناول الكتاب التحديات والمخاطر التي قد تنشأ من تطوير الذكاء الاصطناعي العام، أي الذكاء الاصطناعي الذي يتفوق على البشر في جميع المجالات.

يقدّم الكاتب رؤية جديدة لمجال الذكاء الاصطناعي، ترتكز على جعل الآلات متوافقة مع البشر، بحيث تحترم قيمنا وأهدافنا وحقوقنا، ولا تسعى للسيطرة على العالم أو إلحاق الضرر بنا. يستعرض الكاتب أمثلة وأبحاثاً وأفكاراً من مجالات مختلفة، مثل علم النفس والفلسفة والأخلاق والسياسة والتاريخ والخيال العلمي لإثبات أهمية تطوير ذكاء اصطناعي متوافق مع البشر قبل فوات الأوان.

يهدف الكتاب بشكلٍ عام إلى توعية القرّاء بالفرص والتهديدات التي يمثّلها الذكاء الاصطناعي على البشر، وإلى تشجيعهم على المشاركة في صنع قرارات مستقبلية تضمن استخدامه بشكلٍ آمن ومسؤول.

نُشر الكتاب مجاناً بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والمؤلف ستيوارت راسل. يمكنك تحميله هنا.

اقرأ أيضاً: كيف نطوّر الذكاء الاصطناعي المسؤول الذي ينفع المجتمع؟

4. علم الروبوتات: مقدمة قصيرة جداً

هذا الكتاب هو الترجمة العربية لكتاب Robotics: A Very Short Introduction للمؤلف آلان وينفيلد، وهو أستاذ أخلاقيات الروبوتات والمدير السابق لوحدة التواصل العلمي بجامعة غرب إنجلترا في بريستول. يهدف الكتاب إلى تقديم مقدمة شرح موجز وشيق لعلم الروبوتات وتطوره وتطبيقاته في مختلف المجالات. يستخدم الكتاب أمثلة على الروبوتات الحقيقية والمتخيلة لشرح مكونات الروبوتات وأنواعها ووظائفها وقدراتها، كما يناقش التحديات والفرص والآثار الأخلاقية والاجتماعية لانتشار الروبوتات في حياتنا. يتألف الكتاب من ثمانية فصول، بالإضافة إلى مسرد المصطلحات وقراءات إضافية.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ بتعلم الذكاء الاصطناعي؟

نُشر الكتاب مجاناً بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد البريطانية، يمكنك تحميله هنا.