حوار مع الرئيس التنفيذي لشركة ڤاست داتا حول منصته الجديدة لحوسبة البيانات

3 دقائق
حوار مع الرئيس التنفيذي لشركة ڤاست داتا حول منصته الجديدة لحوسبة البيانات
فاست داتا
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الذكاء الاصطناعي هو مجال علمي وتقني يهدف إلى تطوير الآلات التي تستطيع أن تحاكي قدرات الإنسان في مجالات مختلفة، ويُعتبر من أهم التقنيات الحديثة التي تغيّر طريقة عمل البشر وحياتهم. في هذا الحوار، سنتعرف على أحد رواد الذكاء الاصطناعي في المنطقة، وهو رينين حلاق، الرئيس التنفيذي لشركة ڤاست داتا (VAST Data)، التي تقدّم منصة حوسبة بيانات تمكّن الشركات والمؤسسات من استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة سهلة وفعّالة.

رينين حلاق هو خبير في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، أسس عام 2020 شركة ڤاست داتا، التي تهدف إلى توفير منصة متكاملة لإدارة البيانات بسهولة وسرعة. 

بُنيت هذه المنصة من الصفر مع وضع الذكاء الاصطناعي في الاعتبار، لتُتيح تخزين البيانات واستردادها ومعالجتها من السحب المختلفة بكفاءة عالية.

ما قطاعات الأعمال في المنطقة التي يمكن أن تستفيد أكثر من الذكاء الاصطناعي؟

نحن نشهد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي عبر مجموعة كاملة من الصناعات من وسائل الإعلام والترفيه إلى الخدمات المالية وعلوم الحياة والتصنيع والخدمات اللوجستية والمزيد. يمكن للمؤسسات التي لديها مجموعات كبيرة من البيانات المسجلة الملكية أن تستفيد من الأفكار التي يمكن أن توفّرها بياناتها وحدها بمجرد جمعها وتنظيمها لتتم قراءتها وتحليلها في نظام موحد.

اقرأ أيضاً: مقابلة مع عالمة الذكاء الاصطناعي دينا قتابي عن المنزل الذكي وتكنولوجيا الرعاية الصحية

ما الذي تحتاج إليه الشركات والمؤسسات في المنطقة لتكون قادرة على تحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي؟

يعد وجود البنية التحتية المناسبة أمراً بالغ الأهمية لنجاح أي تطبيق للذكاء الاصطناعي. ودون ذلك، تصبح إدارة البيانات وحساب الموارد أمراً صعباً أو مكلفاً للغاية. 

يمكن التغلب على هذه التحديات من خلال الاستثمار في منصة بيانات مصممة خصيصاً مع وضع الذكاء الاصطناعي في الاعتبار، والتي تدمج تخزين كلٍّ من البيانات المنظمة وغير المنظمة، وقاعدة بيانات لتنظيم تلك البيانات والاستفسار عنها، ومحرك حوسبة مدفوع بالبيانات والأحداث يُتيح التعلم العميق، وقدرات مساحة الاسم العالمية للوصول إلى البيانات والتعاون في أنحاء العالم كافة.

اقرأ أيضاً: مقابلة حصرية مع سامر طيان: رئيس منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا وباكستان في شركة «زووم»

لقد أطلقت شركة ڤاست منصة حوسبة بيانات تحويلية، فما الذي يختلف فيها عن الخدمات الأخرى التي تساعد على جمع البيانات وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي؟

بُنيت منصة ڤاست داتا من الصفر مع وضع الذكاء الاصطناعي في الاعتبار، إنها منصة قابلة للتطوير بلا حدود، ويمكن استخدامها لتخزين مجموعة البيانات الكاملة للمؤسسة دون التأثير على الأداء في المؤسسات التي تعتمد على حلول التخزين القديمة. يعد هذا أمراً بالغ الأهمية لتمكين تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من الوصول إلى بيانات المؤسسة جميعها -التي تُستخدم بكثرة أو التي تُستخدم نادراً- حيث يُتيح ذلك تدريب وإعادة تدريب النماذج عند إضافة المزيد من البيانات.

تجمع منصة ڤاست داتا بين خصائص قاعدة البيانات ومستودع البيانات وبحيرة البيانات في نظام واحد وموزع يٌتيح تحليل البيانات وربطها في الوقت الفعلي.

بالإضافة إلى ذلك، تسمح حلولنا للمؤسسات بتحويل البيانات غير المنظمة إلى بيانات منظمة يمكن الاستفسار عنها مع دعم “محرك تنفيذ الوظيفة العالمي” الذي يدمج مراكز البيانات السحابية في نظام واحد.

أخيراً، تسمح ڤاست داتا بالوصول إلى مراكز البيانات المتعددة وحتى الأنظمة الموجودة على الحافة، وتخزين البيانات واستردادها ومعالجتها من أي موقع بأداء عالٍ.

اقرأ أيضاً: منصة حكومية إماراتية لإجراء مقابلات العمل بالذكاء الاصطناعي

كيف يمكن استخدام هذه المنصة؟ وهل تتطلب خبرة في مجال معين مثل البرمجة أو علم البيانات أمْ أنها موجَّة للموظفين العاديين الذين ليست لديهم خبرة فنية؟

صُممت منصة الحوسبة الخاصة بنا لتبسيط اعتماد الذكاء الاصطناعي وتنفيذه في الشركات. على الرغم من أن الإعداد الأولي يتطلب خبرة فنية، فإن المنصة سهلة الاستخدام للموظفين العاديين. تتميز ببنية قابلة للتطوير تتعامل مع أعباء العمل المكثّفة للذكاء الاصطناعي وتدمج البيانات من السحب المختلفة في موقع واحد يمكن الوصول إليه، وهذا يلغي الحاجة إلى خطوط أنابيب بيانات معقدة ويسمح بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، كما تعمل المنصة على أتمتة أعباء عمل الذكاء الاصطناعي بناءً على أهداف الأعمال، ما يُتيح للخبراء التقنيين التركيز على تطوير الذكاء الاصطناعي فقط. 

تعمل المنصة في نهاية المطاف على تسريع عملية الذكاء الاصطناعي للخبراء وجعل الوصول إلى الأفكار التي ينتجها الذكاء الاصطناعي في متناول الموظفين جميعهم في إطار زمني أقصر، ما يسمح لهم بجني فوائد الذكاء الاصطناعي بسرعة دون الحاجة إلى مهارات متخصصة.

ما الإجراءات التي تتبعها لضمان عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكلٍ مسؤول وأخلاقي؟

منصة البيانات التي تُستخدم لبناء حلول الذكاء الاصطناعي تمكّن الشركات من إنشاء حلول الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة ومطمئنة، من خلال ضمانات وبروتوكولات ومحفزات آلية للمساعدة على توجيه المؤسسات خلال رحلة تطوير واعتماد الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي في دول مجلس التعاون الخليجي وكيف بالإمكان التغلب على التحديات التي تعوق تبنّيه

يتطور الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة، فمتى تعتقد أننا سنصل إلى مرحلة تكون فيها الآلات قادرة على العمل بشكلٍ مستقل والتعلم من البيئة وحدها دون إشراف بشري؟

نحن نعمل من أجل مستقبل سيكون فيه الذكاء الاصطناعي قادراً على أتمتة عملية الاكتشاف نفسها وليس فقط المهام. إن منح الذكاء الاصطناعي وصولاً مباشراً إلى العالم الطبيعي وكميات هائلة من البيانات غير المنظمة سيسرّع من وتيرة الابتكار، ومن خلال هذا الوصول، ستعمل الآلات بشكلٍ مستقل، وتتعلم من بيئتها دون تدخل بشري، وتسهم في مجالات جديدة من المعرفة.