تكنوضاد تكنولوجيا

قواعد البيانات | DATABASES


ما هي قواعد البيانات؟

مجموعة منظمة من المعلومات أو البيانات المخزنة رقمياً على أجهزة الحاسوب؛ بحيث يسهُل الوصول إليها وإدارتها. يتم تخزين البيانات في معظم أنواع قواعد البيانات اليوم في سطور وأعمدة ضمن سلسلة من الجداول، وذلك لجعل عمليات المعالجة والاستعلام عن البيانات أكثر كفاءة.

يُستخدم نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) مثل أوراكل (Oracle) أو ماي إس كيو إل (MySQL) للتحكم بقاعدة البيانات وإجراء العمليات المختلفة بسهولة مثل الوصول إلى البيانات وإدارتها وتعديلها وتحديثها وتنظيمها. تستخدم قواعد البيانات لغة الاستعلامات البنيوية (SQL) لكتابة البيانات والاستعلام عنها.

ما هي أنواع قواعد البيانات؟

هناك العديد من أنواع قواعد البيانات المُختلفة، أهمها:

  • قواعد البيانات العلائقية: انتشر هذا النوع بشكل كبير في ثمانينيات القرن الماضي، ويتم تنظيم البيانات فيها على شكل مجموعة من الجداول المؤلفة من سطور وأعمدة. يُعد هذا النوع الأكثر كفاءةً ومرونةً بين بقية الأنواع.
  • قواعد البيانات غرضية التوجه: يتم تمثيل البيانات في هذا النوع على شكل أغراض كما في لغات البرمجة غرضية التوجه.
  • قواعد البيانات الموزعة: يتألف هذا النوع من ملفين أو أكثر مخزنة في مواقع مختلفة. قد تكون قاعدة البيانات مخزنة على عدة حواسيب في نفس الموقع الفيزيائي أو في مواقع موزعة عبر شبكات مختلفة.
  • قواعد البيانات السحابية: عبارة عن مجموعة من البيانات المنظمة أو غير المنظمة، والتي تُخزن على منصة حوسبة سحابية عامة أو خاصة أو مختلطة.
  • قواعد البيانات ذاتية الإدارة: تسمى أيضاً قواعد البيانات المستقلة، وهي أحدث أنواع قواعد البيانات؛ تعتمد قواعد البيانات المستقلة على الحوسبة السحابية وتستخدم التعلم الآلي لأتمتة جميع عمليات الإدارة الروتينية التي يؤديها عادةً مشرف بشري.

ما الفرق بين قواعد البيانات وجداول البيانات (Spreadsheets)؟

قواعد البيانات وجداول البيانات مثل مايكروسوفت إكسل متشابه إلى حد بعيد، لكن هناك بعض الاختلافات الأساسية مثل كيفية تخزين البيانات وتعديلها وطريقة الوصول إليها، بالإضافة إلى كمية البيانات الممكن تخزينها. جداول البيانات مصممة بشكل رئيسي لمستخدم واحد أو مجموعة صغيرة من المستخدمين وخصائصها تعكس ذلك، حيث تتميز بالبساطة وسهولة الإدارة. أمّا قواعد البيانات فهي مصممة لاستيعاب كميات ضخمة من البيانات المنظمة، وتسمح لعدد كبير من المستخدمين بالوصول السريع والآمن إلى البيانات في الوقت نفسه، وذلك باستخدام لغة ومنطق عالي التعقيد.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات