حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الصين توافق على إطلاق 40 نموذج ذكاء اصطناعي خلال 6 أشهر ومايكروسوفت تحقق في صور تايلور سويفت المزيفة

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 30 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أفادت وسائل إعلام صينية بأن بكين وافقت على إطلاق أكثر من 40 نموذجاً للذكاء الاصطناعي للاستخدام العام خلال الأشهر الستة الماضية.
  • قالت كبيرة المستشارين العلميين للبيت الأبيض، أراتي برابهاكار، إن الولايات المتحدة ستعمل مع الصين على سلامة أنظمة الذكاء الاصطناعي في الأشهر المقبلة، ما يشير إلى تعاون نادر بين القوتين.
  • طوّر باحثون من المعهد الإيطالي للتقنية روبوتاً يُسمَّى (iCub 3) يمكنه محاكاة حركة المستخدم عن بُعد ونقل صوته وحركته، بما قد يمكّن المستخدمين مستقبلاً من استخدامه ليحلّ محلهم في حضور فعاليات أو القيام بمهام عن بُعد.
  • شدد البابا فرنسيس في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية، على ضرورة أن يكون الذكاء الاصطناعي متناغماً دائماً مع كرامة الإنسان، وإلّا فسيكون الأمر انتحاراً.
  • تقدّم مؤسسة (DeepLearning.AI) دورة تدريبية على الإنترنت بعنوان (AI for Good Specialization) حول دور الذكاء الاصطناعي في مواجهة التحديات المعقدة، وكيفية إحداث تأثير إيجابي في العالم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الصين وافقت على إطلاق 40 نموذج ذكاء اصطناعي للاستخدام العام خلال 6 أشهر

قالت وسائل إعلام صينية إن بكين وافقت على إطلاق أكثر من 40 نموذج ذكاء اصطناعي للاستخدام العام خلال الأشهر الستة الأولى منذ أن بدأت السلطات عمليات الموافقة في أغسطس، حيث تسعى البلاد جاهدة للحاق بالولايات المتحدة في تطوير الذكاء الاصطناعي. وأفادت صحيفة سيكيوريتيز تايمز (Securities Times) المدعومة من الدولة الصينية بأن الهيئات التنظيمية الصينية منحت الموافقات لإجمالي 14 نموذجاً لغوياً كبيراً (LLM) للاستخدام العام الأسبوع الماضي، في إطار الدفعة الرابعة من الموافقات، وكان من بين المستفيدين منها شركات شاومي (Xiaomi Corp) و(4Paradigm) و(01AI).

مايكروسوفت تحقق في صور تايلور سويفت المزيفة

أثارت صور مزيفة لنجمة البوب الأميركية تايلور سويفت قلق العالم من الذكاء الاصطناعي، بعدما انتشرت الصور المزيفة والتي كان أغلبها إباحية، على عدد من منصات التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها "إكس"، وبينما أعرب البيت الأبيض عن قلقه، أعلنت شركة مايكروسوفت التحقيق في الحادث. اعتمد إنشاء الصور المزيفة على عددٍ من تطبيقات وخدمات إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي، ومنها خدمة مايكروسوفت للتصميم (Microsoft Designer)، التي دعمتها الشركة مؤخراً بنموذج إنشاء الصور عبر الأوامر النصية دالي-3 (DALL-E 3). وقال متحدث باسم مايكروسوفت، إن الشركة تحقق في مدى حقيقة استخدام خدمتها للتصميم في تزييف الصور، لافتاً إلى أن الشركة بادرت إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الواقعة. كما وصف الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، الصور المزيفة بأنها صادمة ونذير خطر. وحظرت شبكة "إكس" البحث عن اسم تايلور سويفت باللغة الإنجليزية، إذ لا تظهر أي نتائج على المنصة.

اقرأ أيضاً: ما الحجم الحقيقي للأثر الكربوني للذكاء الاصطناعي؟ قد يكون أكبر مما تتوقع

فيديو

نهج جديد لتشغيل الروبوتات عن بُعد

يستعرض هذا المقطع نهجاً جديداً يستخدم الواقع المختلط والقيادة الذاتية المساعدة لتعزيز كفاءة ودقة التشغيل عن بُعد للروبوتات ذات الهيئة البشرية.

في صُلب الموضوع

إنفيديا تكشف عن 3 شرائح تُتيح لك تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على حاسوبك

طرحت شركة إنفيديا (Nvidia) الأميركية، التي تمتلك حصة تتراوح بين 80-95% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، شرائح جديدة تجعل الحواسيب الشخصية قادرة على تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي. من المتوقع أن تُحدِث هذه الشرائح تغييراً كبيراً في سوق الحواسيب الشخصية والذكاء الاصطناعي؛ حيث ستسمح بتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على الحواسيب بدلاً من السحابة، ما يمنح المستخدمين المزيد من الخصوصية والمرونة. إليك ما نعرفه حتى الآن عن هذه الشرائح.

الشرائح التي كشفت عنها إنفيديا هي ثلاث شرائح لمعالجة الرسومات مخصصة للحواسب الشخصية. تحتوي هذه الشرائح على مكونات إضافية من شأنها أن تجعل الحواسيب قادرة على تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى الاعتماد على الخدمات التي تتوفر على الإنترنت.

قالت الشركة في عرض تقديمي في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2024، إن الشرائح الجديدة هي إصدارات محدّثة من الشرائح المتوفرة حالياً في السوق، وستكون متاحة بسعر مناسب، وأكدت الشركة أيضاً أن هذه الشرائح ستكون أفضل المعالجات لتشغيل الحواسيب المكتبية والمحمولة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

5 نسخ مخصصة من جي بي تي عليك تجربتها اليوم

أطلقت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) متجر جي بي تي (GPT Store) الذي يتضمن مجموعة كبيرة من بوتات الدردشة المخصصة التي خصصها المطورون لأداء مهام محددة. سنتعرف في هذه المقالة على أفضل بوتات جي بي تي المخصصة الموجودة على هذا المتجر، التي يمكن أن تفيدك في حياتك المهنية والشخصية بدلاً من الاعتماد على تشات جي بي تي (ChatGPT).

متجر جي بي تي هو منصة على الإنترنت تسمح لك بتصفح إصدارات مخصصة متنوعة من تشات جي بي تي واكتشافها واستخدامها، وهو بوت دردشة قوي مدعوم بنموذج ذكاء اصطناعي متطور لمعالجة اللغة الطبيعية طُوِّر من قِبل شركة أوبن أيه آي.

صُمِمت هذه الإصدارات المخصصة، والتي تُسمَّى أيضاً جي بي تي إس (GPTs)، لأغراض ومجالات مختلفة؛ مثل الكتابة والبحث والبرمجة والتعليم وتحسين الحياة. يمكنك استخدامها أيضاً لإنشاء المحتوى والإجابة عن الأسئلة وإنشاء الصور وتحليل البيانات وغيرها من المهام.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما الذي يجب مراعاته قبل استخدام بوتات الدردشة لخدمة العملاء؟

أصبحت برامج الدردشة أكثر شيوعاً كوسيلة لتقديم خدمة العملاء، والتشجيع على شراء منتج أو خدمة. ومع ذلك، لن تؤتي ثمارها ما لم تتوخَّ الحذر من بعض القيود. على سبيل المثال، استخدمت وكالة شيفروليه بوت الدردشة القائم على تشات جي بي تي للتفاعل مع مشتري السيارات المحتملين، ولكن انتهى الأمر بالبرنامج إلى تقديم عروض سخية أكثر من اللازم، مثل سيارة تشيفي تاهو 2024 مقابل دولار واحد، والتوصية بالمنافسين وكتابة القصائد الفكاهية التي تتغنى بإحدى الشركات المنافسة. لذا، وتجنباً لمثل تلك الأخطاء والحوادث إليك بعض الاعتبارات الأساسية التي ينبغي النظر إليها قبل استخدام بوتات الدردشة لخدمة العملاء.

اقرأ أيضاً: ما هو الذكاء الاصطناعي السائل الذي تعمل جامعة إم آي تي على تطويره؟

1. تخصيص المعلومات التي يمكن لبوت الدردشة التعامل معها

درّب بوت الدردشة الخاص بك والمصمم لتوفير دعم العملاء على البيانات ذات الصلة بالمهام المحددة التي سيؤديها، مثل توفير معلومات حول منتج معين، بدلاً من المعرفة العامة.

2. تقييم قدرة بوت الدردشة على التعامل مع المشكلات المعقدة أو الحساسة

يتضمن ذلك اختباراً صارماً لبوت الدردشة، ليس فقط في ظل الظروف العادية ولكن أيضاً في الحالات الخاصة. الهدف هو التأكد من قدرة البوت على التعامل مع مجموعة واسعة من السيناريوهات وعدم الانحراف إلى سلوك غير لائق أو ضار.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

الترجمة الآلية | MACHINE TRANSLATION

تقنية ترجمة مؤتمتة تسمح بترجمة النصوص من لغة إلى أخرى باستخدام خوارزميات حاسوبية دون أي تدخل بشري. يمكن استخدام الترجمة الآلية لترجمة أحجام كبيرة من النصوص بسرعة عالية يستحيل بلوغها في حال الاعتماد على الطرق التقليدية.

رقم اليوم

%45

من الباحثين عن عمل استخدموا الذكاء الاصطناعي لإنشاء سيرتهم الذاتية أو تحديثها أو تحسينها.