5 نسخ مخصصة من جي بي تي عليك تجربتها اليوم

4 دقيقة
5 نسخ مخصصة من جي بي تي عليك تجربتها اليوم
حقوق الصورة: shutterstock.com/rafapress
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أطلقت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) متجر جي بي تي (GPT Store) الذي يتضمن مجموعة كبيرة من بوتات الدردشة المخصصة التي خصصها المطورون لأداء مهام محددة. سنتعرف في هذه المقالة على أفضل بوتات جي بي تي المخصصة الموجودة على هذا المتجر، التي يمكن أن تفيدك في حياتك المهنية والشخصية بدلاً من الاعتماد على تشات جي بي تي (ChatGPT).

ما هو متجر جي بي تي؟

متجر جي بي تي هو منصة على الإنترنت تسمح لك بتصفح إصدارات مخصصة متنوعة من تشات جي بي تي واكتشافها واستخدامها، وهو بوت دردشة قوي مدعوم بنموذج ذكاء اصطناعي متطور لمعالجة اللغة الطبيعية طُوِّر من قِبل شركة أوبن أيه آي.

صُمِمت هذه الإصدارات المخصصة، والتي تُسمَّى أيضاً جي بي تي إس (GPTs)، لأغراض ومجالات مختلفة؛ مثل الكتابة والبحث والبرمجة والتعليم وتحسين الحياة. يمكنك استخدامها أيضاً لإنشاء المحتوى والإجابة عن الأسئلة وإنشاء الصور وتحليل البيانات وغيرها من المهام.

اقرأ أيضاً: 6 أدوات قائمة على تشات جي بي تي توفّر عليك ساعات من العمل

هل متجر جي بي تي مجاني؟

لا، متجر جي بي تي متاح فقط لمستخدمي تشات جي بي تي بلس (ChatGPT Plus) وتشات جي بي تي تيمز (ChatGPT Teams) وتشات جي بي تي إنتربرايز (ChatGPT Enterprise). وبحصولك على نسخة تجريبية من تشات جي بي تي بلس يمكنك استكشاف متجر جي بي تي واستخدام أي نسخة مخصصة من جي بي تي تريدها. يمكنك أيضاً إنشاء بوت الدردشة الخاص بك ومشاركته مع الآخرين وحتى كسب المال منه.

اقرأ أيضاً: بعد دمج جيميني به: هل سيتفوق بارد من جوجل على تشات جي بي تي؟

كيف تبحث في متجر جي بي تي؟

يمكنك البحث في متجر جي بي تي باستخدام الكلمات الرئيسية أو الفئات أو الفلاتر. يمكنك أيضاً تصفح بوتات جي بي تي إس الشائعة والرائجة على لوحة المتصدرين أو الاطلاع على المميزة التي ترعاها أوبن أيه آي، ويمكنك أيضاً الاطلاع على التقييمات والمراجعات وإحصائيات الاستخدام لكل نسخة مخصصة من نموذج جي بي تي لمساعدتك على تحديد أي منها ستستخدمه.

اقرأ أيضاً: هندسة الأوامر: تعلّم الطريقة الصحيحة لطرح الأسئلة على تشات جي بي تي

أفضل بوتات جي بي تي المخصصة

هناك المئات من نسخ جي بي تي المتوفرة في متجر جي بي تي، إليك بعضاً من أفضلها التي نوصي بتجربتها:

برومتي (Prompty)

يتصرف هذا البوت كمساعد شخصي، وهو أداة رائعة لأولئك الذين يتفاعلون بانتظام مع بوتات الدردشة، حيث يساعدهم على كتابة طلباتهم لتفهمها النماذج وتعطيهم نتائج مناسبة وصحيحة.

كل ما عليك فعله هو كتابة ما تريده وسوف يحوّل برومتي ما كتبته لسلسلة من الطلبات الواضحة. يساعد البوت على تحسين الطلبات للحصول على أفضل استفادة من تفاعل الذكاء الاصطناعي، خاصة عند التعامل مع الاستعلامات أو التعليمات المعقدة.

يونيفرسال برايمير (Universal Primer)

عندما تطرح أي سؤال على تشات جي بي تي، سيقدّم المعلومات بطريقة واضحة وموجزة، باستخدام لغة واضحة يسهل فهمها. هذا مفيد لأولئك الذين يحتاجون إلى تفسيرات سريعة ومباشرة دون استخدام المصطلحات العلمية.

لكن إذا أردت معلومات أكثر تخصصاً ودقة، استخدم يونيفرسال برايمر، فهو بوت ماهر في الحفاظ على المحادثة، ما يسمح للمستخدمين بالتعمق في جوانب محددة من الموضوع، وهو أمر مفيد لأي شخص يتطلع إلى الحصول على فهم شامل لموضوع ما.

اقرأ أيضاً: 4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

أسك يور بي دي إف (AskYourPDF)

إذا كان لديك ملف بي دي إف وتحتاج إلى الحصول على معلومات منه، استخدم أسك يور بي دي إف، ليبحث وينشئ مقالات تحتوي على استشهادات من الملف، كما يمكنه تحليل مراجع الملف.

البوت مناسب للباحثين والطلاب والمهنيين الذين يتفاعلون بشكلٍ متكرر مع ملفات بي دي إف ويحللونها للأغراض الأكاديمية أو المهنية.

سكولار أيه آي (ScholarAI)

يقوم سكولار أيه آي بإنشاء فرضيات جديدة وتحليل للنصوص من أكثر من 200 مليون ورقة علمية وكتاب، وهو مناسب للعلماء والباحثين والطلاب الذين يبحثون عن مساعدة الذكاء الاصطناعي في توليد الفرضيات وتحليل الأوراق العلمية.

ساي سبيس (Scispace)

يستطيع ساي سبيس إجراء بحث سريع في أكثر من 200 مليون ورقة بحثية. يحلل هذه الأوراق بسرعة ويساعد على صياغة المحتوى باستشهادات دقيقة، وهو مناسب للباحثين والطلاب الذين يحتاجون إلى إجراء مراجعات دقيقة للأوراق العلمية وتحليل البيانات بطريقة فعّالة وسريعة.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم تشات جي بي تي لكتابة بحث علمي؟

هل استخدام نسخ جي بي تي المخصصة أفضل من استخدام تشات جي بي تي؟

يمكن أن يكون لاستخدام نسخ جي بي تي المخصصة بعض المزايا مقارنة باستخدام تشات جي بي تي، وذلك اعتماداً على احتياجاتك وتفضيلاتك. فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لاستخدام نسخ جي بي تي المخصصة:

  • توفير الوقت والجهد باستخدام النسخ التي خُصِصت بالفعل لمهمتك أو مجالك المحدد، بدلاً من الاضطرار إلى تقديم تعليمات مفصلة أو مطالبات لتشات جي بي تي في كل مرة.
  • أداء أكثر موثوقية، حيث دُرِّبت النسخ المخصصة واختبارها على بيانات وسيناريوهات محددة، بدلاً من الاضطرار إلى التكيُّف مع أي مدخلات أو سياق.
  • الوصول إلى المزيد من الميزات والوظائف غير المتوفرة في تشات جي بي تي، والتي أضافها المطورون للنسخ المخصصة.

ومع ذلك، يمكن أن يوفّر تشات جي بي تي بعض المزايا التي لا تجدها في نسخ جي بي تي المخصصة، مثل:

  • المرونة والتحكم في المخرجات والسلوك من خلال توفير تعليمات أو مطالبات مختلفة.
  • استكشاف وتجربة مواضيع ومجالات مختلفة لا تشملها النسخ المخصصة الحالية، أو التي ترغب في تجربتها من أجل المتعة أو الفضول.
  • الاستفادة من التحسين والتحديثات المستمرة لتشات جي بي تي، حيث يتعلم من مطالبات واستخدامات المستخدمين جميعهم، وعند إصدار أوبن أيه آي نماذج وميزات جديدة.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر تشات جي بي تي العملية التعليمية الحالية؟

يعتمد الاختيار بين استخدام نسخ جي بي تي المخصصة أو تشات جي بي تي على تفضيلاتك الشخصية، والمفاضلة بين الراحة والتخصيص. لذلك، عليك تجربة استخدام نسخ جي بي تي وتشات جي بي تي لأغراض مختلفة، ثم مقارنة النتائج بنفسك.