ما أدوات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها الرؤساء التنفيذيون؟

2 دقيقة
ما أدوات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها الرؤساء التنفيذيون؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/yakiniku
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لم يُحدِث صعود الذكاء الاصطناعي تحولاً في الصناعات فحسب، بل في الطريقة التي يتعامل بها القادة مع عملهم. من بين هؤلاء القادة، الرؤساء التنفيذيون لكبرى شركات التكنولوجيا، مثل مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، وساندر بيتشاي، الرئيسة التنفيذية لشركة جوجل، وجين سون هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا.

هؤلاء الرؤساء التنفيذيون ذكروا في لقاءات ومقابلات كيفية استخدامهم أدوات الذكاء الاصطناعي سواء في العمل أو في الحياة الشخصية، وفيما يلي لمحة عما قالوه.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية

ساتيا ناديلا: الذكاء الاصطناعي لتفكيك الأفكار المعقدة

يجد الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا أن تشات جي بي تي (ChatGPT) مفيد بشكلٍ خاص لتفكيك الأفكار المعقدة. وفي مقابلة أُجريت معه في يونيو/حزيران 2023 على راديو فرياكونوميكس (Freakonomics)، ناقش ناديلا صراعه لفهم أعمال الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر. وقال: “حتى بعد محاولات لا حصر لها، لم أتمكن من فهمها. ومع ذلك، فإن استخدام تشات جي بي تي وبينغ تشات لتلخيص أفكار هايدغر كان بمثابة تغيير في قواعد اللعبة بالنسبة لي”.

لقد أعجب ناديلا أيضاً بقدرة تشات جي بي تي على ترجمة الشعر. وقد ساعده على ترجمة قصائد جلال الدين محمد الرومي من اللغة الأوردية إلى الإنجليزية. وقال: “ما يبهرني حقاً هي الطريقة التي يلتقط بها تشات جي بي تي جوهر الشعر. فهو يتجاوز الترجمة الحرفية، ويجد بطريقة ما معنى أعمق داخل النص. وهذا ما أجده رائعاً حقاً”.

سام ألتمان: تشات جي بي تي لتعزيز الإنتاجية

في أغسطس/آب 2023، قال ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي لوكالة بلومبيرغ إنه يستخدم تشات جي بي تي لأغراض الترجمة والكتابة كثيراً.

وشرح ألتمان كيف يساعده تشات جي بي تي على تعزيز إنتاجيته، وتمكينه من الكتابة بشكلٍ أسرع والتفكير أكثر. وقال إنه يتصور تشات جي بي تي مساعداً شخصياً ذكياً يساعده في أعماله المعرفية كافة.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي تعزز إنتاجيتك وأداءك عام 2024

ساندر بيتشاي: اختبارات عاطفية لنماذج الذكاء الاصطناعي

في إحدى حلقات البودكاست برنامج هارد فورك (Hard Fork) الذي تنتجه صحيفة نيويورك تايمز، قال بيتشاي إنه طلب من لامدا (LaMDA)، أن يتظاهر بأنه كوكب بلوتو لاختبار قدراته. وقد تحدث لامدا وأخبره أن بلوتو وحيد حقاً لأنه بعيد جداً في الفضاء.

وقال الرئيس التنفيذي لجوجل في حلقة البودكاست: “شعرت بالحزن في تلك المرحلة عندما تحدثت إليه”.

كما سأل لامدا عمّا يجب عليه فعله بمناسبة عيد ميلاد والده الثمانين. رداً على ذلك، اقترح النموذج أن يقوم بعمل سجل قصاصات لعرض وترتيب التاريخ الشخصي والعائلي في شكل كتاب.

جين سون هوانغ: الذكاء الاصطناعي للمساعدة على البحث والاستكشاف

عند الحديث عن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الأبحاث، فإن جين سون هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا الأميركية، وهي شركة معروفة بتطوير وحدات معالجة الرسوميات التي تُستخدم لتشغيل وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، هو نفسه من أشد المؤمنين بأدوات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

كشف هوانغ في مقابلة أجراها مع موقع ويرد (Wired) في شهر فبراير/شباط 2024 أنه يستخدم محرك البحث بريبليكستي (Perplexity) كل يوم تقريباً، وهو محرك بحث للأسئلة والأجوبة مدعوم بالذكاء الاصطناعي، وقال هوانغ إن بربليكيستي يساعده على استكشاف الموضوعات وطرح أسئلة محددة للحصول على فهم أعمق.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مجانية مفيدة لأي شخص باختلاف مهنته

 ليزا سو: كوبايلوت لتخليص الاجتماعات والكتابة السريعة

في خطاب لها في شهر مارس/آذار 2024، كشفت ليزا سو، الرئيسة التنفيذية لشركة تصنيع الرقائق أيه إم دي (AMD) الأميركية المنافسة لشركة إنفيديا، أنها تستخدم أداة كوبايلوت (Copilot) من مايكروسوفت لتلخيص الاجتماعات والكتابة السريعة.