كيف تضيف مؤثرات صوتية إلى الفيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

4 دقيقة
كيف تضيف مؤثرات صوتية إلى الفيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Jacob Lund
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تضفي المؤثرات والتعليقات الصوتية والموسيقى حيوية وجاذبية على مقاطع الفيديو، سواء كانت على منصات التواصل الاجتماعي أو الفيديوهات التعليمية وغيرها. يساعد الذكاء الاصطناعي على تعزيز الإبداع والتميز عند تحرير مقاطع الفيديو وإضافة الأصوات إليها، وللقيام بذلك يمكن استخدام العديد من الأدوات والبرامج المتوفرة عبر الإنترنت مجاناً، والتي تدعم اللغة العربية.

أهم أدوات الذكاء الاصطناعي لإضافة الأصوات إلى مقاطع الفيديو

الأدوات التي تساعد على إضافة المؤثرات والتعليقات الصوتية إلى مقاطع الفيديو كثيرة، وإليك قائمة من أبرز هذه الأدوات، والتي تدعم اللغة العربية: 

فييد آي أو (VEED.IO)

يسمح محرر الفيديو فييد آي أو، المدعوم بالذكاء الاصطناعي، بإضافة مؤثرات صوتية وموسيقى خلفية وأغانٍ والمزيد إلى مقاطع الفيديو، وذلك مباشرة من المتصفح. بالإضافة إلى إنشاء نصوص فيديو تلقائياً، ومقاطع فيديو غنائية وملفات بودكاست وقوائم تشغيل موسيقى وغيرها. يمكن عبر الأداة أيضاً رواية القصص ضمن مقاطع الفيديو. ويساعد فييد آي أو على إزالة ضوضاء الخلفية وكلمات الحشو من الصوت بنقرة واحدة ما يساعد على إصدار محتوى بجودة احترافية.

يسمح المحرر بتحميل فيديو خاص بك أو تسجيله مباشرة باستخدام مسجل كاميرا الويب، وإضافة الصوت إليه وتحريره، أو تعديل الصوت على قالب جاهز، وبكل سهولة عبر واجهة تعتمد السحب والإفلات، بالإضافة إلى المزامنة والقص. ويمكن حفظ مقاطع الفيديو التي تُنشأ كقوالب حتى تتمكن من تخصيصها بسهولة لمشاريع الفيديو المستقبلية جميعها. 

المقطوعات الموسيقية جميعها دون حقوق ملكية، بالإضافة إلى كون المحرر مجانياً، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى معظم الميزات، أمّا المشتركون المتميزون فلديهم الوصول الكامل إلى مكتبة الوسائط ومنقّي الصوت.

اقرأ أيضاً: 5 أدوات ذكاء اصطناعي لتحرير الفيديو

لوفو أيه آي (LOVO.AI)

لوفو أيه آي هو محرر فيديو مجاني عبر الإنترنت، مرفق مع مكتبة صوتية تضم أكثر من 600 صوت بأكثر من 100 لغة من بينها العربية، وليس لها حقوق ملكية وبالتالي يمكن استخدامها بحرية، بالإضافة إلى تعليقات صوتية مولّدة بواسطة الذكاء الاصطناعي. كما يمكنك تلقين المحرر كيفية النطق بكلمات محددة.

لوفو أيه آي مزود أيضاً بميزة مزامنة التعليقات بأصوات بشرية والمؤثرات الصوتية مع الفيديو والصور، مع التحكم في السرعة وإضافة فترات توقف. تشمل المؤثرات نغمات صوتية جذابة وموسيقى للخلفية تناسب المواضيع كافة مثل مقاطع الفيديو التوضيحية أو التسويقية أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو المواد التعليمية الإلكترونية.

وافل أيه آي (Wavel AI)

وافل أيه آي هو أيضاً محرر فيديو مجاني عبر الإنترنت، يُتيح إمكانية إضافة الصوت إلى مقاطع الفيديو بسلاسة. ما عليك سوى تحميل ملف الفيديو الخاص بك، وتحديد المسار الصوتي المطلوب، ليدمجهما المحرر معاً.

تتوفر في المحرر المؤثرات والتسجيلات الصوتية الخاصة وموسيقى الخلفية التي ليس لها حقوق ملكية. يُستَخدم المحرر أيضاً للتأكد من صحة الصوت عند تحميل مقطع فيديو على إنستغرام أو يوتيوب أو أي موقع تواصل اجتماعي آخر، كما يمكن إنشاء الفيديو أولاً ثم مشاركته مباشرة على أي من منصات التواصل الاجتماعي. يتميز محرر وافل إيه آي بخاصية إزالة الضوضاء في الخلفية لضمان وضوح التسجيل الصوتي. 

يُتيح وافل إيه آي اختيار الموسيقى المناسبة للفيديو سواء كانت احترافية أو تعليمية أو إعلانية، كما يُتيح ميزة التحكم بسهولة في وقت بدء الموسيقى وتوقفها، وإعادة ترتيب العديد من المسارات عبر طبقات مختلفة، وذلك عندما يكون لديك مساران صوتيان منفصلان يُشغلان على الفيديو في وقتٍ واحد.

بالإضافة إلى إضافة الصوت إلى الفيديو، يوفّر وافل أيه آي العديد من الأدوات مثل إضافة التسمية التوضيحية وإضافة نص إلى الفيديو والترجمة والدبلجة واستنساخ الصوت وعشرات الأدوات الأخرى.

اقرأ أيضاً: أفضل 3 برامج لتحرير الفيديو على الإنترنت

كابوينغ (kapwing)

تسمح أداة كابوينغ المجانية بالكامل بإنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة، واختيار أغانٍ ومؤثرات صوتية جذابة، بعيداً عن تعقيدات حقوق الملكية من مكتبة الموسيقى المدمجة، والتي تضم آلاف المقاطع الصوتية. يمكنك عبر الأداة إزالة الصوت وتبديله، وضبط طبقاته لإنشاء محتوى ديناميكي، بالإضافة إلى إزالة الضوضاء وتنقية الصوت. 

تتميز أداة كابوينغ بإمكانية نسخ ولصق أي عنوان URL صوتي لتحميله تلقائياً إلى الفيديو، وتحسين الصوت من خلال الأشكال الموجية السهلة الإضافة، كما يمكن تغيير الألوان والخطوط وإضافة الرسوم المتحركة أو التحولات. بعد ذلك، يمكن نشر مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، مع دعم تغيير الحجم ليناسب كل منصة.

تتمتّع الأداة بميزة تحويل النص إلى فيديو، وتحرير الفيديو فقط عن طريق تحرير النص عبر قص أجزاء من الفيديو أو قصها عن طريق إزالة النص من النص الذي يُنشأ تلقائياً للفيديو، وإعادة استخدام محتوى الصوت أو الفيديو في مقالات ومنشورات نصية، أو ترجمته إلى أكثر من 70 لغة. 

تعتمد الأداة على التخزين السحابي، وبالتالي إمكانية العمل على مقاطع الفيديو من أي مكان وأي جهاز بالإضافة إلى تنظيم اللقطات والملفات في مساحة عمل مشتركة وإضافة التعليقات ومتابعتها بشكل لحظي.

نوفا أيه آي (NOVA.AI)

من أدوات إضافة صوت إلى الفيديو عبر الإنترنت والمدعومة بالذكاء الاصطناعي أيضاً أداة نوفا أيه آي، والتي تسمح بقص المسارات ودمجها دون خبرة سابقة في التحرير مجاناً، بالإضافة إلى تحسين الموسيقى التصويرية للفيديو، وتخصيص الصوت بدقة، بدءاً من دمج الموسيقى والمؤثرات وحتى ضبط مستوى الصوت.

يُتيح محرر صوت الفيديو نوفا أيه آي تحويل الكلام إلى نص بسلاسة، وإنشاء تعليقات صوتية واقعية، والنسخ والترجمة، وتحميل الصوت بسهولة من جهازك أو السحابة أو استخراج صوت واضح وعالي الجودة من أي فيديو، أو من الفيديو مباشرةً من منصة تيك توك، علاوة على إنشاء أصوات واقعية لسرد القصص المرئية على المنصة ذاتها باستخدام مولد التعليق الصوتي المدعوم بالذكاء الاصطناعي وإضافتها ببساطة إلى الفيديو.

اقرأ أيضاً: إليك ما يجب أن تعرفه عن نموذج توليد الفيديو من أوبن أيه آي “سورا”

إليفين لاب (elevenlabs)

يسمح محرر إليفين لاب بتحويل النص إلى كلام عبر الإنترنت مجاناً باستخدام مولد الصوت بالذكاء الاصطناعي، ومن ثم توليد أصوات طبيعية بأي لغة ومنها العربية، مع مراعاة الأسلوب. 

يمكن عبر الأداة إنشاء كتب صوتية بصوت ونغمة طبيعيين، وإضافة الأصوات إلى الألعاب، وبوتات الدردشة الصوتية، مع ضبط مخرجات الصوت من خلال واجهة سهلة الاستخدام. يستنسخ المحرر صوتك الخاص أيضاً لإضافته إلى مقاطع الفيديو، أو اختيار صوت جاهز من المحرر، علاوة على ترجمة مقاطع الفيديو مع التحكم الدقيق في النص والترجمة والتوقيت والمزيد.